أهم الكتب الصادرة حديثا فى أمريكا.. "أنت لا تعرفنا نحن السود" لزورا هيرستون

الأحد، 23 يناير 2022 08:00 م
أهم الكتب الصادرة حديثا فى أمريكا.. "أنت لا تعرفنا نحن السود" لزورا هيرستون كتاب زورا هيرستون
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر كتاب "أنت لا تعرفنا نحن السود ومقالات أخرى" للمؤلفة الراحلة زورا نيل هيرستون والذى حرره هنري لويس جيتس جونيور وجنيفيف ويست وصدر عن دار أميستاد في أمريكا من أهم الكتب الصادرة حديثا فى الولايات المتحدة وفقا لنيويورك تايمز.

ويضم الكتاب كما من المقالات التى تلقى ضوءًا على مؤلفة عصر النهضة في هارلم زورا نيل هيرستون، بما في ذلك استخدامها للغة الأمريكية الأفريقية العامية وقد كتب الناقد دوايت جارنر عن الكتاب: "تضم خمسة أو ستة من هذه المقالات روائع، لغتها مبهرة جدا".

الكتاب لواحدة من أشهر الكتاب في العالم وهى زورا نيل هيرستون التى تمتد كتاباتها لأكثر من ثلاثة عقود وسط ولادة نهضة هارلم مجتمع السود الأشهر في الولايات المتحدة، وأحداث مثل مقاطعة حافلات مونتجومري، وإلغاء الفصل العنصري في الجيش، والتكامل المدرسي والذي يعنى دمج البيض والسود في نفس المدارس، حيث يكشف الكتاب الجديد عن حياة السود التى استطاعت المؤلفة وصفها بدقة بالغة كونها تنتمى لهذا المجتمع.

تعرض هذه المقالات الأدوار التي لعبها الاستعباد في تكثيف حياة السود في أمريكا وثقافتهم بدلاً من تدميرها كما تجادل بأنه أثناء عملية المقاومة للبقاء على قيد الحياة ، أعاد السود تفسير كل جانب من جوانب الثقافة الأمريكية بل وصياغتها مجددا بما في ذلك "تعديل اللغة، وطريقة إعداد الطعام، وممارسة الطب، وبالتأكيد الدين".

وتؤكد زورا أن التفوق الأبيض منع العالم من رؤية أو التعرف على الأشخاص السود في إنسانيتهم ​​الكاملة، بينما كرست هيرستون من جهودها للكشف عن قلب وروح هذا العرق.

وتظهر صفحات الكتاب آراء هيرستون المثيرة للجدل فقد قالت إن النسوية هي سراب وأن دمج المدارس لم يؤد بالضرورة إلى تحسين تعليم الطلاب السود ، كما غطت المحاكمة المثيرة لروبي ماكولوم، وهي امرأة سوداء غنية أدينت في عام 1952 لقتل عشيقها الطبيب الأبيض.

ولدت الكاتبة الأمريكية زورا نيل هيرستون عام 1891 وتوفت عام 1960 وكانت باحثة في الفلكلور وعالمة أنثروبولوجيا، وروائية أمريكية وقد كتبت هيرستون أربعة روايات كبار، وما يزيد عن خمسين قصة قصيرة بالإضافة إلى كتابة العديد من المسرحيات والمقالات.

و من أشهر رواياتها: "عيونهم كانت تراقب الرب"، التي نشرت عام 1937، كما تم إعادة نشر العديد من أعمالها في عام 1975، وفي عام 2001 تم نشر مخطوطة لها بعنوان "يجب على كل لسان الاعتراف"، وهي مجموعة من حكايات التراث الشعبي، تم تجميعها عام 1920.

Hurston-Zora-Neale-LOC
زورا نيل هيرستون
9780063043855
غلاف الكتاب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة