الصحف العالمية اليوم: دول الناتو تدعم أوكرانيا عسكريا لجعل غزوها من قبل روسيا صعبا.. FBI يصف هجوم الكنيس بتكساس جريمة كراهية وعمل إرهابى.. حملة فى هونج كونج لوقف خطة "القتل الرحيم" لحيوانات الهامستر بسبب كورونا

السبت، 22 يناير 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: دول الناتو تدعم أوكرانيا عسكريا لجعل غزوها من قبل روسيا صعبا.. FBI يصف هجوم الكنيس بتكساس جريمة كراهية وعمل إرهابى.. حملة فى هونج كونج لوقف خطة "القتل الرحيم" لحيوانات الهامستر بسبب كورونا بايدن وبوتين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت، عددا من القضايا أبرزها دعم دول الناتو عسكريا لأوكرانيا لمنع روسيا، ووصف الـFBI لهجوم الكنيس بتكساس جريمة كراهية وعمل إرهابى.

 

 

الصحف الأمريكية

دول الناتو تدعم أوكرانيا عسكريا لجعل غزوها من قبل روسيا صعبا

 

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، إن التهديد بغزو روسي لأوكرانيا، دفع دول الناتو إلى السعي لتقديم دعم عسكري إلى كييف.

 

وفي الأسابيع الأخيرة، قدمت إسبانيا وفرنسا وإستونيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، من بين دول أخرى، أنواعًا مختلفة من الدعم العسكري لأوكرانيا تحسباً للعدوان الروسي.

 

وأوضحت الصحيفة أن حلف الناتو ليس ملزماً بموجب أي معاهدة بالدفاع عن أوكرانيا لأن الدولة السوفيتية السابقة ليست عضوًا في الحلف، لكن المجموعة أوضحت أنها تقف إلى جانب كييف ودعت موسكو إلى تهدئة التوترات.

 

واعتبرت الصحيفة أن التحركات العسكرية تتخذ مواقف تهدف إلى ردع روسيا عن أي أعمال عدوانية، لكن يبدو أن هذه الخطوات أيضا تعكس الاستعداد لصراع خطير. في كلتا الحالتين ، يقول الخبراء ، يمكن أن تظهر المساعدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تكلفة غزو أوكرانيا باهظة للغاية.

 

وقال السفير الأمريكي السابق ويليام كورتني ، الزميل البارز في مؤسسة "راند: "من الواضح أن هناك شعورًا بأن الدعم العسكري المقدم لأوكرانيا من شأنه أن يساعد أوكرانيا في رفع تكلفة العدوان العسكري على روسيا".

 

وطلبت أوكرانيا الانضمام إلى الناتو ، وهي الخطوة التي تعارضها روسيا بشدة. وطالب المسئولون الروس بعدم توسيع الناتو شرقاً ، لكن الحلف رفض هذه المطالب. واستخدم الكرملين هذا الرفض كمبرر لحشد القوات على الحدود ، بدعوى وجود مخاوف أمنية غير محددة.

 

وحشدت روسيا ما لا يقل عن 100000 جندي بالقرب من حدودها مع أوكرانيا، وحذر المسئولون الأمريكيون من احتمال وقوع هجوم بحلول منتصف فبراير.

 

وفي السنوات الأخيرة، تمكنت القوات الأوكرانية من زيادة قابلية التشغيل وحماية نفسها ضد غزو آخر. ومع ذلك ، فإن الجيش الروسي أكثر هيمنة وقدرة من خصمه.

 

FBI

يصف هجوم الكنيس بتكساس جريمة كراهية وعمل إرهابى

 

وندد عميل خاص بمكتب التحقيقات الفيدرالى بوضع الرهائن في كنيس يهودي في تكساس، واصفا إياه بأنه "جريمة كراهية وعمل إرهابي" فى الوقت نفسه.

 

وقال مات ديسارنو، العميل الخاص المسئول عن المكتب الميداني لمكتب التحقيقات الفيدرالي في دالاس، خلال إفادة صحفية: "كانت هذه جريمة كراهية وعملاً إرهابياً في نفس الوقت".

 

وأشارت وكالة "أسوشييتد برس" إلى أن التعليقات جاءت بعد انتقادات تلقاها ديسارنو بعد أن قال في مؤتمر صحفي في وقت سابق من هذا الشهر إن القضية التي ركز عليها أكرم لم تكن مرتبطة على وجه التحديد بالمجتمع اليهودي.

 

وتأتي تعليقات ديسارنو بعد تصريحات أدلى بها مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر وراي الذي قال خلال ندوة عبر الإنترنت يوم الخميس أن الحادث كان "عملاً إرهابياً يستهدف الجالية اليهودية".

 

وأشار ديسارنو إلى أن الحادث "ارتكب من قبل إرهابي يعتنق وجهة نظر معادية للسامية للعالم" وأنه "استهدف عمدا" مكانا للعقيدة.

 

وفي الأسبوع الماضي، تم إطلاق سراح أربعة أشخاص بسلام من كنيس كنيسة بيث إسرائيل في كوليفيل ، تكساس ، بعد أن احتجزهم البريطاني المشتبه به "مالك فيصل أكرم" كرهائن، وطالب بالإفراج عن طبيبة الأعصاب الباكستانية عافية صديقي. وأكدت السلطات وفاة أكرم.

 

وأشار راي: "نحن ندرك أن الجالية اليهودية على وجه الخصوص قد عانت من العنف وتواجه تهديدات حقيقية جدًا من مختلف أطياف الكراهية".

 

يوم الجمعة، تم تحديد وفاة أكرم على أنه جريمة قتل من قبل الفاحص الطبي في مقاطعة تارانت ، قائلاً إنه أصيب بعدة أعيرة نارية وتوفي في الساعة 9:22 مساءً.

 

وقال العميل الخاص المسئول فى مكتب التحقيقات الفيدرالي خلال المؤتمر الصحفي إن هناك "فجوة أساسية" في تحقيقهم حول كيفية حصول المواطن البريطاني على بندقيته.

 

بينما كانت هوية أكرم معروفة سابقًا للسلطات البريطانية، قال ديسارنو إن مجتمع المخابرات الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي لم يكن على علم به، وفقًا لأسوشيتد برس.

 

"

أنقذوا الهامستر".. حملة فى هونج كونج لوقف خطة "القتل الرحيم" بسبب كورونا

دخلت السلطات وعشاق الحيوانات الأليفة في هونج كونج فى خلاف مرير، حيث شن المواطنين حملة لإنقاذ أكثر من 2000 من حيوانات الهامستر المحكوم عليهم بالقتل الرحيم، بسبب مخاوف من نقلهم لفيروس كورونا.

 

وأعلن مسئولو الحكومة والصحة عن العثور على آثار للفيروس على 11 هامستر ، كلها في متجر للحيوانات الأليفة حيث أصيب موظف يبلغ من العمر 23 عامًا بالمرض، وقرروا قتل أكثر من 2000 من الحيوانات المستوردة، بما في ذلك أي حيوانات أليفة تم شراؤها منذ 22 ديسمبر، حيث تم إصدار دعوة لأصحابها بتسليم حيواناتهم الأليفة.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن القرار بالنسبة للكثيرين، كان القشة التي قصمت ظهر البعير بعد عامين من التدابير الوبائية المخصصة وغير المنطقية في كثير من الأحيان، وأطلق السكان حملة، وعرضوا إخفاء أو تبني الحيوانات الأليفة المريضة.

 

وذكرت الصحيفة أن عشرات الآلاف وقعوا على عرائض، بينما عرض آخرون تقديم إيصالات مزيفة بأثر رجعي لما قبل 22 ديسمبر، وتجمعت المجموعات خارج مرافق الحكومة حيث من المتوقع تسليم الحيوانات وحثت الناس على عدم التخلى عن حيواناتهم.

 

وقالت امرأة من خليج كوزواي، أطلقت على نفسها اسم جيسيكا، إنها تطوعت في مجموعة على وسائل التواصل الاجتماعي لإيواء الهامستر، لكنها ما زالت تنتظر تعيينها، قالت "هناك الكثير من المتطوعين الآخرين، تركت رسالة تخبرني عن المنطقة التي أنا فيها، وأنه يمكنني أخذ هامستر واحد لأن الشقة التي أعيش فيها صغيرة ولدي كلب.

 

وقالت: "يمكنني الاحتفاظ بها إلى الأبد، أو إذا أراد شخص ما استعادتها، يمكنني إعادتها"، مضيفة أنها ليست قلقة بشأن مخاطر العدوى، وحتى لو اشتريت الهامستر بنفسي، أفضل أن أحصل على كورونا بدلاً من تسليمه."

 

 

الصحف البريطانية

تعرف على نصيحة المذيع شون هانيتى لترامب بشأن هجوم 6 يناير

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أنه فى أعقاب الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي العام الماضي، ناشد مقدم برنامج فوكس نيوز اليميني الشهير شون هانيتي، أحد كبار مساعدي دونالد ترامب، بأنه "لا ينبغي أن يكون هناك المزيد من الحديث عن الانتخابات المسروقة" ويجب الاعتراف بـ "عدم وجود المزيد من الأشخاص المجانين" في فلك الرئيس.

 

ووافقت كايلي ماكناني، المتحدثة باسم البيت الأبيض حينها - ولكن دون تأثير يذكر.

 

وبعد أكثر من عام على أعمال الشغب، التي راح ضحيتها سبعة أشخاص، بينما سعى أنصار ترامب لوقف التصديق على نتائج الكلية الانتخابية، وقالت الصحيفة إن ترامب واصل الكذب بشأن سرقة انتخابات 2020 من قبل جو بايدن.

 

وتابعت الصحيفة: كما أنه يواصل الترويج لنظريات المؤامرة اليمينية المتطرفة بما في ذلك من خلال أنصاره، مثل مايك ليندل ، مؤسس MyPillow الذي رفع دعوى قضائية هذا الأسبوع حول سرقة الانتخابات.

 

وأوضحت الصحيفة أنه رغم الكشف عن هذه الرسائل، إلا أن هانيتي والذى كان قريبًا من ترامب، كمستشار غير رسمي ساعده على الظهور فى الكثير من الأحيان وأمضى العام منذ أعمال الشغب وهو يدعم نسخة ترامب للأحداث.

 

وطلبت لجنة مجلس النواب التي تحقق في 6 يناير تعاون هانيتي، وهو طلب قال محامي المضيف إنه يثير "مخاوف التعديل الأول فيما يتعلق بحرية الصحافة".

 

وقال هانيتي سابقًا إنه لا يدعي أنه صحفي.

 

وتم تضمين مقتطفات من رسائله إلى ماكناني في 7 يناير 2021 في رسالة من لجنة 6 يناير إلى إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس السابق والمستشارة التي ترغب اللجنة أيضًا في استجوابها.

 

وجاء في الرسالة: "أولاً ، في 7 يناير، أرسل هانيتي رسالة نصية إلى ماكناني ، موضحًا منهجًا من خمس نقاط للمحادثات مع الرئيس ترامب. تم قراءة البندين الأول والثاني من تلك الخطة على النحو التالي: لا مزيد من الحديث الانتخابي المسروق،و الإقالة والتعديل الخامس والعشرون حقيقيان، وسيستقيل كثير من الناس."

 

وردت ماكناني في الرسالة: "أحب ذلك. شكرا لك. هذا هو كتاب قواعد اللعبة. سأساعد في تمريره ... "لقد تردد على نطاق واسع أن الاحتجاج بالتعديل الخامس والعشرين ، الذي ينص على عزل رئيس يعتبر غير قادر على القيام بواجباته ، قد نوقش بجدية بين الحكومة ومسئولي البيت الأبيض.. ولم يأتِ ذلك بشيء سوى عزل ترامب للمرة الثانية. وتمت تبرئته عندما ظل عدد كافٍ من الجمهوريين في مجلس الشيوخ موالين له.

 

 

 

 

ضحايا لديهم سجل إجرامى.. جارديان: مقتل 3 كنديين فى هجوم مسلح بمنتجع بالمكسيك

المكسيك
المكسيك

 

قُتل ثلاثة زوار كنديين برصاص مسلح في فندق في منتجع بلايا ديل كارمن المكسيكي، في هجوم وصفه مسئولون أمنيون أنه مستهدف وزعموا تورط أشخاص ذو سجلات إجرامية، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وتوفي أحد السائحين متأثرا بجراحه أثناء نقله إلى المستشفى بعد الحادث أمس الجمعة ، وفقا لوزير الأمن العام بولاية كوينتانا رو ، لوسيو هيرنانديز جوتيريز ، الذي أكد جنسية الضحايا. وغرد مكتب المدعي العام في وقت لاحق أن كنديًا ثانيًا توفي متأثرًا بجراحه.

 

وقال المكتب إن " أول شخص كندى مات تم تعريفه على أنه آتش – قيل إن لديه سجل إجرامي من تهريب المخدرات ، واستخدام هوية مزورة ، من بين أمور أخرى".

 

وقال المدعي العام أوسكار مونتيس دي أوكا روساليس لراديو فورمولا إن آتش "كان يعتبر شخصًا خطيرًا للغاية في كندا".

 

أما الضحية الثانية المتوفاة ، ار جيه دي ، "كان لها أيضًا تاريخ إجرامي" ، وفقًا لمكتب المدعي العام.

 

وأظهرت المعلومات التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي مهاجمًا وحيدًا يرتدي بدلة رياضية رمادية ويلوح بمسدس على أرض فندق. وأظهر مقطع فيديو نُشر على تويتر أشخاصًا يصرخون بينما كانت الضحية تتلقى الإسعافات الأولية. تم عرض الفيديو في وقت لاحق لإظهار ضحيتين أخريين ملقاة بجانب البركة - أحدهما ينزف بشدة.

 

 

وقالت منظمة الشئون العالمية الكندية في بيان قصير إنها "على علم بالتقارير التي تفيد بأن مواطنين كنديين قد تأثروا بحادث وقع في المكسيك".

 

وأتي الهجوم على مجمع فندقي فخم وسط سلسلة من عمليات إطلاق النار في شبه جزيرة يوكاتان ، والتي أدت إلى مقتل أو إصابة السياح الذين حوصروا في تبادل إطلاق النار.

 

واقتحم فريق مكون من 10 مسلحين على الأقل شاطئًا في فندق فخم بالقرب من كانكون في نوفمبر ، مما أسفر عن مقتل شخص مرتبط بفصيل منافس وسحب شخص آخر كان يحاول الاختباء.

 

وقُتل مدون سفر من كاليفورنيا وسائح ألماني في أكتوبر في مطعم في تولوم ، جنوب بلايا ديل كارمن ، خلال تبادل لإطلاق النار بين أفراد عصابة مشتبه بهم.

 

وقالت الصحيفة إن المنطقة تستقطب ملايين السياح سنويًا - بما في ذلك خلال جائحة كورونا حيث لم تفرض المكسيك اختبارات كورونا أو متطلبات التطعيم للمسافرين.

 

لكن العديد من عصابات المخدرات الكبرى في المكسيك تتنازع على المنطقة ، حيث يمارسون الابتزاز ويبيعون المخدرات للسائحين.

 

وألقى مسئولو الدولة باللوم في تصاعد أعمال العنف على الخلافات بشأن تجارة المخدرات - مع كون السياح الأجانب هم أكبر المشترين.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة