"فى الصورة" يسلط الضوء على قصة مؤثرة لبطل إعلامى كفيف

الخميس، 20 يناير 2022 02:58 م
"فى الصورة" يسلط الضوء على قصة مؤثرة لبطل إعلامى كفيف الإعلامى المغربى الكفيف توفيق البوشيتى
مروى جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناول برنامج "فى الصورة" قصة نجاح الإعلامى المغربى الكفيف توفيق البوشيتى مقدم البرامج فى الإذاعة الوطنية المغربية، وفى 22 دقيقة أبرزت الحلقة نموذجا حيا يشعل حماس كل من يعانى من إعاقة إلى ضرورة تخطيها وتحقيق نجاح ملموس وحقيقى فى حياته، يجعله مصدر فخر للآخرين خصوصا عائلته وأصدقائه.
 
وتبدأ حلقة توفيق البوشيتى من مقر عمله وهكذا تنتهى، مستعرضة شهادات من أقارب وأصدقاء وزملاء الإعلامى المغربى كلها لا تظهر تعاطفا مع حالته بل تركز على فخرهم بما فعله وإنجازاته، ويتضح أن فكرة البرنامج الرئيسية تركز على أن هذه النماذج من ذوى الاحتياجات الخاصة لا تحتاج إلى التعاطف بقدر ما تحتاج من تشجيع وإيمان بأنها قادرة على تحقيق النجاح في المجتمع.
 
ومن حديث توفيق البوشيتي عن نفسه خلال الحلقة نرى أنه لا يركز كثيرا في إعاقته بل ينظر إلى الأمام، ويسعى لتحقيق أهدافه في الحياة، إذ يقول "المرء لا يجب أن يمشي في طريق الظلام، بل يحرك قلبه ليجد نفسه فى النور"، وهو الأمر الذى فعله فى حياته، إذ بدأ مشواره موظفا فى وزارة التنمية الاجتماعية واصبح مذيعا في الاذاعة الوطنية المغربية.
 
ومثل العديد من الملحنين والموسيقيين الذين فقدوا نعمة البصر لكنهم أبدعوا فى مجال التلحين ومنهم عمار الشريعي وسيد مكاوى، ركزت الحلقة على المنح والهبات الربانية التى يمنحها الله للمكفوفين وتعوضهم عن فقدان البصر، إذ نرى توفيق البوشيتى يعزف على أكثر من آله موسيقية حيث قال إنه يجيد العزف على البيانو، العود، لكنه لم يسلك طريق الفن، واحتفظ بالأمر كهواية فقط.
 
الأمر لم يقتصر على العزف أو تقديم برنامج إذاعى فى الراديو فقط، بل يتميز البوشيتى بصفات أخرى يتحدث عنها صديقه من خلال ظهوره فى برنامج "فى الصورة" ويقول إن توفيق البوشيتى يتميز بحاسة السمع بصورة قوية وبدقة، إذ أنه يتمكن من سماع صوت ما لم ينتبه له أحد ويتمكن من اختيار أغانى أو موسيقي لبرامج اذاعية مختلفة، ويسمع بطريقة الاصغاء والدقة، والقدرة على معرفه الشخص القادم له من على بعد وهذه المنحة الربانية لا يتميز بها الكثيرون. 
 
ويبتعد برنامج "فى الصورة" عن الحالة البكائية التى تفرضها مثل هذه النوعيات من البرامج والتقارير التليفزيونية المستعرضة لحالات إنسانية، بل يقدم الحالة موضوع الحلقة فى شكل نموذج إنسانى ناجح كانت له تحديات خاصة فى الحياة، ولم يمنع ذلك من وجود مشاهد تبعث فى النفس مشاعر خاصة للإحساس بنفس مشاعر بطل الحلقة.
 
وفى هذا الإطار نرى مشهدا مؤثرا،  لبطل الحلقة توفيق البوشيتى يستمع إلى أغنية فايزة أحمد ست الحبايب ويتفاعل مع الأغنية بشكل كبير ويرددها وكأنه يتمنى أن يرى والدته، فى مشهد يدفع مشاهدى الحلقة على التعاطف معه، فقط في هذه الحالة التي يبدو أنه يتمنى فيها رؤية والدته.
 
يعرض برنامج في الصورة على قناه bbc عربي الساعة 7:30 مساء بتوقيت مصر، تم تصوير البرنامج في 11 دولة عربية " مصر، فلسطين، المغرب، الكويت، الجزائر، السودان، السعودية، الإمارات، ليبيا، تونس، قطر"، وهو ما يدل على أن هناك جهدا مبذولا في السعي للوصول إلى هذه النماذج الإيجابية في أي دولة عربية.
 
أيضا تم عرض اكثر من حلقة لذوي الهمم باختلاف اعاقتهم ويظهر من خلال البرنامج تحديهم للاعاقة والإصرارعلى تحقيق النجاح العملي والدراسي، والبرنامج من إنتاج Boga films، الإشراف العام أيمن الجازوي.
 
53ea5426-6211-48bc-9c86-3ec4732f98b8
 

c9787a20-97b4-419b-ba03-6ffea58ca0d7
 
f355078d-827b-4ea6-adea-71ee8d6a5956

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة