أكرم القصاص - علا الشافعي

موقع أجنبى يلقى الضوء على متاحف عالمية تفتتح في 2022 والمتحف الكبير الأبرز

الأحد، 02 يناير 2022 08:00 م
موقع أجنبى يلقى الضوء على متاحف عالمية تفتتح في 2022 والمتحف الكبير الأبرز متحف الكبير
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حين أن الوباء أثر على المتاحف فى جميع أنحاء العالم، إلا أن البناة كانوا مشغولين في استكمال إضافة متاحف جديدة، وفيما يلى أهم المتاحف الجديدة والموسعة التى سيتم افتتاحها فى عام 2022، حسبما ذكر موقع Artnewspaper.

المتحف المصرى الكبير

الافتتاح فى أواخر عام 2022، تكلف أكثر من مليار دولار، أخيرًا ويقترب المتحف المصرى الكبير ويُعتقد أن تكلفة المتحف الجديد، الذى صممه المهندس المعمارى Heneghan Peng  فى دبلن، تزيد عن مليار دولار، جاء جزء كبير من التمويل من قروض الحكومة اليابانية.

تبلغ مساحتها حوالى 500000 متر مربع، وسيكون الموقع المترامى الأطراف بالقرب من أهرامات الجيزة موطنًا لـ 100000 قطعة أثرية مصرية، معروضة فى تسلسل زمنى من عصور ما قبل التاريخ إلى العصر اليونانى الروماني. من بين أكبر الأشياء تمثال من الجرانيت الأحمر يبلغ ارتفاعه 11 مترًا ووزنه 75 طنًا فى الردهة و "قارب شمسي" خشبى يبلغ طوله 45 مترًا تم التنقيب عنه فى عام 1954 فى قاعدة الهرم الأكبر خوفو. لكن بالنسبة للعديد من الزوار، ستكون المفاجأة الأكبر هو جمع 5000 قطعة أثرية من مقبرة توت عنخ آمون، تم نقلها من المتحف المصرى التاريخى وسط القاهرة وعرضها بالكامل لأول مرة.

 

Nasjonalmuseet

متحف نرويجى جديد يفتتح يوم 11 يونيو بتكلفة 670 مليون دولار، ويضم أكبر متحف فى منطقة الشمال ومجموعات من ثلاث مؤسسات نرويجية كبرى (المعرض الوطنى ومتحف الفن المعاصر ومتحف الفنون الزخرفية والتصميمات) تحت سقف واحد، والمبنى الجديد مصمم من قبل المهندسين المعماريين الألمان Kleihues + Schuwerk .

وسيتم عرض أكثر من 5000 عمل، يعود تاريخها إلى العصور القديمة وحتى اليوم، فى مجموعة عرض دائمة  في طابقين، وتشمل القطع المهمة الموجودة فى المتحف الجديد صورة ذاتية رسمها فنسنت فان جوخ فى الملجأ فى سان ريمى دى بروفانس فى عام 1889 ؛ وليلة الشتاء فى الجبال لهارالد سوهلبيرج (1914)، والتى تم التصويت عليها كرسمة وطنية للنرويج.

متحف قصر هونج كونج

الافتتاح فى يوليو بتكلفة 450 مليون، يأتى متحف القصر مخصص للكنوز الإمبراطورية الصينية على سبيل الإعارة من المدينة المحرمة فى بكين، وتم الإعلان عن المتحف من قبل حكومة هونغ كونج فى ديسمبر 2016، مما أثار جدلاً حول عدم وجود استشارة عامة مسبقة.

وستكون المعروضات الافتتاحية حوالى 800 قطعة أثرية من متحف القصر فى بكين، بما فى ذلك اللوحات والخط وأشياء الفنون الزخرفية والكتب النادرة. ستركز المعارض الأخرى على تاريخ جمع الأعمال الفنية فى هونغ كونغ والتجارب التفاعلية للأطفال. فى أول سلسلة من الشراكات الدولية، سيجمع معرض للخيول بين الفن الصينى القديم وأعمال متحف اللوفر فى باريس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة