أكرم القصاص - علا الشافعي

علاجات أعراض كورونا الجديدة تنجح في مواجهة الفيروس وتحوراته.. أقراص فايزر تمنع دخول المستشفى والوفاة.. ودواء أسترازينيكا يقى من كوفيد -19.. ولقاح جديد تطوره اليابان قد يحقق مناعة مدى الحياة

الأحد، 02 يناير 2022 12:08 م
علاجات أعراض كورونا الجديدة تنجح في مواجهة الفيروس وتحوراته.. أقراص فايزر تمنع دخول المستشفى والوفاة.. ودواء أسترازينيكا يقى من كوفيد -19.. ولقاح جديد تطوره اليابان قد يحقق مناعة مدى الحياة علاجات كورونا الجديدة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء ظهور علاجات ولقاحات جديدة لفيروس كورونا مؤخرًا كبارقة أمل لنهاية وباء الفيروس التاجى والسيطرة على المرض وعلاجه أو الوقاية منه، وهو ما يلقى بظلاله على هذا الوباء الذى استمر معنا أكثر من عامين وهل تنجح العلاجات الجديدة واللقاحات في مواجهة الفيروس الشرس ومتحوراته المختلفة.. هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية..

ومن أبرز العلاجات الجديدة لكورونا أقراص شركة فايزر التي تؤخذ عن طريق الفم وهى أقراص Paxlovid، باكسلوفيد، وكذلك دواء شركة أسترازينيكيا الجديد الذي قد يحمي من فيروس كورونا لمدة 6 أشهر علاوة على لقاح جديد ابتكرته اليابان يمكنه الحماية من الفيروس مدى الحياة.

أقراص باكسلوفيد لعلاج كورونا من فايزر فعالة في منع دخول المستشفى والوفاة من كورونا

وبحسب موقع "weforum" تمثل حبوب فايزر التي تؤخذ عن طريق الفم إحدى العلاجات الجديدة التي تثير الأمل في إيجاد علاج نهائي للفيروس التاجى، وهى أقراص  Paxlovid، باكسلوفيد.

وذكرت شركة فايزر، أن أقراص كورونا المضادة للفيروسات "باكسلوفيد" قد أظهرت نتائج واعدة، مع فعالية تقارب 90 ٪ في منع دخول المستشفى والوفيات في المرضى المعرضين لمخاطر عالية من فيروس كورونا ويمكن لمرضى كورونا تناول هذه الأقراص تناولها في المنزل.

ويمكن استخدام حبوب كورونا المضادة للفيروسات من شركة فايزر Pfizer في أقرب وقت ممكن بعد التشخيص -أو في غضون خمسة أيام من بدء الأعراض- بين المرضى الذين يعانون من أشكال حادة من العدوى لكن لا يمكن استخدام الدواء إذا كان المريض يحتاج إلى أكسجين إضافي، بحسب ما ذكرت رويترز، حيث تأتي هذه المشورة من الوكالة الأوروبية للأدوية.

وتعمل أقراص Paxlovid عن طريق منع بروتياز فيروس كورونا- وهو إنزيم فيروسي يقوم بتقطيع البروتينات الطويلة للفيروس إلى أجزاء أصغر من أجل التكاثر.

ويتم تناول حبوب كورونا هذه مع مضاد فيروسات أقدم يسمى ريتونافير كل 12 ساعة لمدة خمسة أيام تبدأ بعد ظهور الأعراض الأولى بوقت قصير.

 دواء شركة أسترازينيكا للوقاية من كورونا

وكانت شركة "أسترازينيكا" قد أعلنت عن عقار يسمى "إيفوشيلد"(Evusheld)، وهى تركيبة تضم اثنين من الأجسام المضادة طويلة المفعول، وقد حصل العقار على ترخيص الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرًا لأغراض الوقاية قبل التعرض لفيروس كورونا.

وعقار "إيفوشيلد" يوفر الحماية للأشخاص المعرضين للخطر الذين قد لا يكتسبون استجابة مناعية كافية بعد تطعيمهم باللقاح المضاد لكورونا، والمساعدة على منع تطور المرض إلى حالات شديدة في حال الإصابة بالفيروس.

وقالت أسترازينيكا إن هذا العقار، المصنوع من مزيج من الأجسام المضادة، يوفر حماية بنسبة 83% ، لمدة 6 أشهر.

وحقق العقار حماية بنسبة 77 % من حالات الإصابة المصحوبة بأعراض بعد 3 أشهر.

وذكرت الشركة أيضًا أن دراسة منفصلة على المرضى بأعراض تتراوح بين المتوسطة والخفيفة لمرض "كورونا"، كشفت أن تناول جرعة أعلى من العقار يمنع تدهور الأعراض بنسبة 88 %، إذا تلقى المريض العلاج في غضون 3 أيام من ظهور الأعراض الأولى.

لقاح اليابان يوفر مناعة مدى الحياة ضد كورونا

وبحسب جريدة The Japan Times، قام مجموعة علماء من "معهد طوكيو للعلوم الطبية"، بتصميم لقاح ضد فيروس كورونا يمكنه حماية الإنسان من هذا الفيروس طوال الحياة، ومن المقرر أن تبدأ التجارب السريرية للعقار في عام 2023.

وتتلخص فكرة العلماء، في الحصول على اللقاح لفيروس الجدري يحتوي على بروتين سبايك لفيروس كورونا، ويمكن أن يؤدي هذا النهج إلى تطوير مناعة خلوية مدى الحياة ضد فيروس كورونا.

وأظهرت التجارب التي أجريت على الفئران باستخدام فيروس لقاح الجدري، مستويات عالية من الأجسام المضادة استمرت لأكثر من 20 شهرا.

images
 
615c5fa81725d20018b7cb87

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة