عيد الغطاس..أجراس الكنائس تدق فى الثامنة مساء..إجراءات احترازية كاملة لمنع انتشار أوميكرون فى قداس عشية العيد.. القس رفائيل عبدالملاك: حجز مسبق ببعض الكنائس لاستيعاب الأعداد.. وصوم انقطاعى طول اليوم حتى التناول

الثلاثاء، 18 يناير 2022 05:15 م
عيد الغطاس..أجراس الكنائس تدق فى الثامنة مساء..إجراءات احترازية كاملة لمنع انتشار أوميكرون فى قداس عشية العيد.. القس رفائيل عبدالملاك: حجز مسبق ببعض الكنائس لاستيعاب الأعداد.. وصوم انقطاعى طول اليوم حتى التناول كنيسة - أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد الغطاس المجيد غدا الأربعاء، حيث يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قداس عشية العيد بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وفقا لعادته السنوية مساء اليوم فى الثامنة مساء. 

وقال القس رفائيل كاهن كنيسة الملاك رفائيل بالمعادى في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن الكنيسة تطبق كل الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا أو متحوره أوميكرون، لافتا إلى أن هناك بعض الكنائس التى طبقت نظام الحجز المبكر لحضور القداس، فيما رأت كنائس أخرى أنها غير مضطره لهذا الأمر ، نظرا للكثافة السكنية للمنطقة التابعة لها واعتمادها على قدرتها في استيعاب هذه الأعداد من المصلين.

وتابع: يوجد أمام الكنيسة كابينة تعقيم وجهاز لكشف المعادن، بالإضافة إلى جهاز لقياس درجات الحرارة والكحول، كما توفر الكنيسة علب الكمامات وزجاجات التعقيم بالكحول وتعمل على توفير المسافات بين كل المصلين.

وأوضح أن القداس يبدأ بصلاة رفع بخور عشية ويليها قداس وبعدها صلاة رفع بخور باكر ثم القداس الإلهى.

ويبدأ عيد الغطاس المجيد فى الساعة 6 مساء، ويتعلق بنزول المسيح بنهر الأردن ويأتى راعى الكنيسة بمياه فى حوض ويصلى صلوات معينة تحول مياه الأرض إلى مياة مثل مياة الأردن ويتم وضع المياه على المصلين، ويكون الرش على الجبهة وعلى المفصل لكف اليد ليحصلوا على البركة.

وذكر القس رفائيل عبدالملاك أن طقس البرامون، يكون اليوم السابق للعيد ويصام فيه من الساعة 12 منتصف الليل حتى الساعة 2 الضهر ويكون صوم انقطاعى، وبعد الساعة 2 ظهراً يكون صوم نباتى حتى الساعة 3 ظهراً فقط وبعد الساعة 3 ينقطع الصوم أيضا حتى القداس.

وأكد أن الطعام الذى يتم تناوله فى عيد الغطاس هو القلقاس ، لأنه يوجد له قلب أبيض يرمز للنقاوة ولابد أن يتم غسله وهو رمز شعبى، ويأتي ذلك بالإضافة إلى تناول القصب لأن طعمه حلو وقلبه أبيض، فالإنسان العتيق "الميال للخطية" لابد أن يكون لديه قوة إرادة وكون أن هناك تقشير فهو تأكيد على نزع الخطية واللون الأبيض تأكيد على النقاء.

وكانت الكنيسة المرقسية بالإسكندرية أعلنت أن الحضور لقداس عيد الغطاس سيكون بالحجز المسبق قبل الحضور، وذلك للحد من التجمعات ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وبدأ الحجز لقداس عيد الغطاس ابتداء من الأسبوع الماضي لتحديد عدد الحضور بالقداس.

وفى سياق متصل، تستعد الكنائس القبطية الأرثوذكسية والإيبارشيات لعيد الغطاس أيضاً من خلال وضع آليات الحضور بالقداس، فبعض الكنائس لم تطلق نظام الحجز المسبق، ولكن أعطت أولوية لأسبقية الحضور بالكنيسة خلال قداس عيد الغطاس، ومن بينها كنائس حلوان والمعادي. 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة