أكرم القصاص - علا الشافعي

هنا سوق الجمال بالشرقية.. انتعاشة فى حركة بيع وشراء الإبل.. الأسعار تبدأ من 10 آلاف جنيه إلى 25 ألفا.. بلبيس والقرين والزقازيق ملوك المهنة.. والسوق مؤشر يحدد أسعار اللحوم بالجمهورية.. فيديو

الأحد، 16 يناير 2022 02:00 م
هنا سوق الجمال بالشرقية.. انتعاشة فى حركة بيع وشراء الإبل.. الأسعار تبدأ من 10 آلاف جنيه إلى 25 ألفا.. بلبيس والقرين والزقازيق ملوك المهنة.. والسوق مؤشر يحدد أسعار اللحوم بالجمهورية.. فيديو سوق الجمال بالشرقية
الشرقية – فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى "اليوم السابع"، جولة داخل سوق الجمال بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، الأكبر بالمحافظة، لاستقبال الإبل القادمة من دولة السودان، تبدأ الجمال قطع مئات الكيلو مترات من موطنها الأصلي فى أقصى السودان وصولا إلى مصر، ومنها إلى الأسواق المعهود عنها بيع وشراء الجمال.

 

عملية-شحن-الجمال
عملية-شحن-الجمال

ويعد سوق الجمال الأسبوعي ناحية عزبة المسلمية بقرية بردين بالزقازيق، هو الأكثر زخما بين الأسواق المنتشرة بالمحافظة، فهو الأكبر على مستوى المحافظة، حيث يحضر إليه التجار من كافة محافظات مصر وخاصة محافظات الصعيد.

وقال محمد عبد الخالق أبوخشبة، أحد التجار بمدينة القرين لـ"اليوم السابع" إنه يأتى وشقيقه لسوق الجمال بالشرقية، منذ سنوات عديدة، ويعد ملتقى يستقطب جميع تجار الجمال من مختلف المحافظات، حيث يأتيه تجار من القاهرة، والمنوفية، والبحيرة، وغيرهما، مضيفا أن أسعار الجمال تبدأ من 10 آلاف إلى 25 ألف جنيه مصرى.

تحميل-الجمال
تحميل-الجمال

واستطرد أن أفضل أنواع الجمال، هي الجمال "المغربي" و" البلدي" حيث يعدان أجود قبائل الجمال، حيث يتمتعان بمواصفات مميزة ترفع من مستواهما وقيمتهما بين قبائل الجمال الأخرى،م شيرا إلى أن أسعار لحم الجمال يبدأ من 100 جنيه إلى 120 حسب نوع الجمل، وتشتهر مدن بلبيس والقرين والزقازيق ببيع اللحمة الجملي.

وأوضح أن الجمال تأتي لسوق الجمال بالشرقية من دولة السودان، وشلاتين، وصعيد مصر، مؤكدا أن سوق الزقازيق يعد أكبر سوق للجمال في محافظة الشرقية لاحتوائه على عدد كبير من تجار الجمال بقبائلها المختلفة.

سوق-الجمال-بالشرقية
سوق-الجمال-بالشرقية

وقال العديد من كبار تجار الجمال بالشرقية، إن سوق الزقازيق، هو العمود الفقري للأسواق على مستوى الجمهورية، وهو يحدد بورصة اللحوم على مستوى الجمهورية، ويأتي إليه تجار من أسوان للإسكندرية، قبل أن يتأكدوا أن السوق آمن تماما حيث تعمل مديرية أمن الشرقية، بداية من العميد محمود مرسي، مأمور مركز شرطة الزقازيق، والرائد محمد صديقى، رئيس مباحث المركز، بإشراف اللواء محمد والى، مدير أمن الشرقية، على توفير الخدمات الأمنية للسوق، وأن التجار من المحافظات الأخرى يتم معاملتهم معاملة كريمة"، مشيدين بدور المحافظة بتواجد عربة محصنات من الطب البيطرى.

يذكر أنه تم نقل سوق الزقازيق، من قلب مدينة الزقازيق، بمكانه الجديد بأرض عزبة المسلمية التابعة لقرية بردين على مساحة 5 أفدنة، ومهدت له طريقا بتكلفة 7 ملايين جنيه، وذلك تماشيًا مع خطة المحافظة لنقل الأسواق العشوائية خارج المدن والقضاء على المشاكل المرورية، وإنشاء أسواق حضارية جديدة يراعى فيها اشتراطات السلامة والصحة المهنية والأمن الصناعي للوقاية من حدوث أي كوارث حفاظًا على الأرواح والممتلكات، ومنع احتكار التجار للسوق حيث يعتبر سوقا كبيرا يأتي إليه التجار من جميع المحافظات خاصة القاهرة والمنصورة والغربية وأسوان وخط الصعيد، خاصة بعد تمهيد الطريق المؤدي إليه.

الجمال
الجمال
 
تحميل-الجمال-بالسيارة
تحميل-الجمال-بالسيارة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة