أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية.. تحرير رهائن معبد يهودى فى تكساس بعد 10 ساعات احتجاز وقتل الخاطف..تشيلى تخلى الشواطئ بعد انفجار بركانى فى تونجا.. ومحامو الأمير أندرو يسعون لاستجواب طبيبة نفسية عالجت سيدة اتهمته بالاعتداء عليها

الأحد، 16 يناير 2022 02:10 م
الصحف العالمية.. تحرير رهائن معبد يهودى فى تكساس بعد 10 ساعات احتجاز وقتل الخاطف..تشيلى تخلى الشواطئ بعد انفجار بركانى فى تونجا.. ومحامو الأمير أندرو يسعون لاستجواب طبيبة نفسية عالجت سيدة اتهمته بالاعتداء عليها أحد الرهائن بعد تحريره من المعبد اليهودى بتكساس
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عدد من التقارير والموضوعات فى مقدمتها احتجاز رهائن فى معبد يهودى بتكساس وتطورات قضية الأمير أندرو..

 

 الصحف الأمريكية:

10 ساعات من الفزع فى تكساس.. احتجاز رهائن فى معبد يهودى ينتهي بتحريرهم

ساعات من الخوف والفزع عاشها الأمريكيون أمس السبت، وهو يراقبون تطورات حادث احتجاز رهائن داخل معبد يهودى فى ولاية تكساس، قبل أن تنتهى الأزمة بتحرير الرهائن وقتل الخاطف.

الشرطة فى مكان الحادث
الشرطة فى مكان الحادث


 

وقالت قناة ABC News الأمريكية إن احتجاز الرهائن الذى وقع فى معبد بمنطقة دالاس فورت ورث، والذى استمر 10 ساعات، انتهى مع وجود جميع الرهائن فى أمان.

وكان المشتبه به المسلح قد زعم أن لديه قنابل فى أماكن مجهولة، واحتجز حاخام وثلاثة رهائن أخري نفى معبد بيت إسرائيل فى كوليفيل قبل ظهر أمس السبت، بتوقيت تكساس، بحسب ما قال مصدر مطلع على الأمر، وتم إطلاق سراح أحد الرهائن دون أن يتعرض لأذى بعد نحو خمس ساعات.

وفى التايعة والنصف مساء بتوقيت تكساس، الرابعة والنصف فجرا بتوقيت القاهرة، كتب حاكم ولاية تكساس جريج أبوت على تويتر يقول: لقد تمت الاستجابة لصلواتنا، جميع الرهائن أحياء وفى أمان.

 وقال مسئول شرطة كويلفيل مايكل ميلر إن فريق إنقاذ رهائن رفيع المستوى من مكتب التحقيقات  لفيدرالية إف بى اى اقتحم المعبد فى التاسعة مساء بالتوقيت المحلى وأنقذ الرهائن جميعا.  وأكد ميلر والعميل الخاص بالإف بى اى مات ديسارنو أن المشتبه به قد مات فى إطلاق نار بالحادث دون أن يقدم تفاصيل أخرى.  وأشار ديسارنو إلى أنهم يعرفون هوية المشتبه بهم، لكنهم رفضوا الكشف عن اسمه.

وخلال المواجهة، لم يكن واضحا إلى أىى مدى كان الخاطف مسلحا. فقد كان الخاطف يحمل حقائب ظهر وقال إن لديه متفجرات، ولم يقل مسئولو إنفاذا القانون فى المؤتمر الصحفى ما إذا كان يحمل بالفعل متفجرات. ووقع الحادث فى الوقت الذى كانت فيه الصلوات تقام فى المعبد اليهودى أمس السبت، وكانت تبث عبر الفيس بوك، عندما  أشارت تقارير محلية إلى صباح رجل داخل المهبد وحديثه عن الدين أثناء البث الحى الذى لم يظهر ما كان يحدث. وقامت شركة ميتا بإزالة الفيديو من موقع فيس بوك بعد وقت قصير.

 وفى حين أن السلطات لم ترؤد مطالب خاطف الرهائن، فإن عددا من المصادر صرحت لقناة إيه بى سى نيوز إنه كان يطالب بإطلاق سراح إرهابية مدانة تدعى عافية صديقى. وأشار ديسارنو إلى أن فريق التفاوض كان على اتصال مع المشتبه به طوال اليوم.

 

واشنطن بوست: نهاية متوقعة لمحادثات أوكرانيا وإدارة بايدن كانت حكيمة فى محاولة الحوار

قالت صحيفة واشنطن بوست إن أسبوعا من المحادثات الدبلوماسية رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وروسيا انتهى كما كان متوقعا، بعدم وجود أى مؤشر على إمكانية إقناع واشنطن وحلفائها لروسيا بوقف التعزيز العسكرى والتهديدات ضد أوكرانيا.

وتابعت الصحيفة قائلة: بل إن موسكو صعدت الأمر فى شكل تلميح من نائب وزير خارجيتها بأن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد يحاول الضغط على إدارة بايدن بإرسال قوات إلى فنزويلا وكوبا.. وبعد أن حول الشتاء أرض أوكرانيا المسطحة إلى مسار واسع من الجليد للدبابات الروسية، فنافذة الحل الدبلوماسى تنغلق بشكل سريعا، لو كانت مفتوحة بالأساس.

ورأت الصحيفة فى افتتاحيتها التى جاءت تحت عنوان "الوقت ينفذ لوقف العدوان الروسى فى أوكرانيا" أن إدارة بايدن كانت حكيم فى محاولة الحوار، حتى لو كانت لتوضح للعالم كله أن بوتين من الصعب إرضائه، وتعامل فريق بايدن مع الأمر بمهارة ورفض  التنازل عن مبادئ أساسية مثل سيادة أوكرانيا وحرية الناتو فى ضم أعضاء جدد، بينما عرض التواصل مع موسكو حول القضايا الحقيقية مثل الحد من الأسلحة النووية والتقليدية.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن الأزمة كلها من صنع بوتين كجزء من مما أسمته محاولة إحباط التطور الديمقراطى والتوجه الغربى المتزايد فى أوكرانيا، واستعادة التناغم الروسى على إمبراطورية الاتحاد السوفيتى، مشيرة إلى أن الأمر لا علاقة له بأى توسع من الناتو، على حد قولها.

وقالت واشنطن بوست إنه لو أن هناك أى شىئ يتم تحميل مسئوليته لبايدن، فهو أنه لم يجعل هذه النقاط واضحة بما يكفى. ودعت الصحيفة بايدن إلى ضرورة بحث عقد جلسة بمجلس الأمن لوصف وإدانة سلوك روسيا باعتباره انتهاك لميثاق الأمم المتحدة، الذى يحظر التهديد بالقوة أو استخدامها ضد سلامة اراض أى دولة أو استقلالها السياسى.

 

نيويورك تايمز: ترامب يثير قلق الجمهوريين بشأن كيفية الانتصار فى انتخابات 2022

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن ظهور الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب فى فعالية فى ولاية أريزونا أمس السبت، تسلط الضوء على التوتر داخل الحزب الجمهورى بشأن الطريقة التى يحققون بها الانتصارات فى انتخابات 2022، حيث شارك فى الفعالية عدد من منكرى نتيجة الانتخابات الرئاسية السابقة، كما أن مشاركته فى سباقات الولايات وعدم قدرته على نسيان هزيمته فى سباق 2020 يثير قلق العديد من الجمهوريين.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب عاد إلى أريزونا مهد حركته السياسية لإلقاء خطاب أمام حشد فى الصحراء التى كانت بمثابة شهادة مذهلة على كيفية رفعه لأفكاره الهامشية والسياسيين الذين نشروها، حتى فى الوقت الذى يشعر فيه جمهوريون آخرون بالقلق من الناخبين قد يعاقبون حزبهم فى النهاية.

وأوضحت الصحيفة أن المرشح المفضل لترامب فى منصب حاكم أريزونا هو كارى لاك، والذى يسعى للمنصب لأول مرى وهدد بسجن أعلى مسئول انتخابى حالى فى الولاية، ويرشح بدلا منه (فى حال فوزه) مارك فينشمان، الذى كان مع مجموعة من المتظاهرين خارج الكابيتول يوم اقتحام الكونجرس.

وعندما بدا ترامب إلقاء كلمته أمس، أشاد بقوة بمجموعة من منكرى نتيجة انتخابات 2020 والذين كانوا حاضرين، وأشار إلى أن تناول مظالمه بشأن الغش فى الانتخابات سيكون قضية حاسمة للمرشحين الجمهوريين.

وتقول نيويورك تايمز إنه بقدر الشعبية التى يحظى بها ترامب بين القاعدة الأساسية للحزب الجمهورى، فإن مشاركته فى سباقات انتخابية من أريزونا إلى بنسلفانيا، وعدم قدرته على نسيان خسارته أمام بايدن، جعلت بعض الجمهوريين المخضرمين فى واشنطن وخارجها يشعرون بالقلق. ويخشى هؤلاء أن ترامب بعرض للخطر فرصهم فى مناخ سياسى يفترض أنه محابى لهم للغاية فى ظل الانقسام الحاد بين الديمقراطيين بشأن أجندتهم والرؤية العامة التشاؤمية التى يتبناها الأمريكيون إزاء رئاسة بايدن بعد عام من توليه الحكم.

 

بعد قضائها 27 عاما فى السجن..تبرئة عجوز أمريكية من تهمة قتل طفلة عام 1987

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن مسنة أمريكية تبلغ من العمر 74 عاما، تمت تبرئتها الأسبوع الماضى، بعد قضائها 27 عاما فى السجن فى أعقاب إدانتها خطأ بقتل حفيدة شقيقها.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيدة وتدعى جويس واتكينز، من ولاية تينسى وتبلغ من العمر الآن 74 عاما، كانت مع صديقها فى 26 يونيو 1987 عندما ذهب كلاهما لأخذ براندى، حفيدة شقيقها التى كانت تبلغ من العمر 4 سنوات فى هذا الوقت فى ولاية كنتاكى، وفقا لشكوى تم رفعها إلى محكمة مقاطعة ديفيدسون.

وفى الصباح التالى، كانت براندى فاقدة الوعى، فنقلتها واتكينز إلى مستشفى ناشفيل التذكارى، وتبين معانتها من إصابات بالغة فى المهبل وخبطة فى الرأس. وتم إعلان وفاتها فى اليوم التالى. وكان ويتكينز وصديقها مع الفتاة لمدة 9 ساعات فقط، لكن تقرير الطبيب الشرعى خلص إلى أن الإصابات حدثت خلال تلك الفترة.

وبعد ذلك بعام، فى أغسطس 1988، تمت إدانة وايتكينز وصديقها تشارلى دون بجريمة القتل من الدرجة الأولى والاغتصاب المشدد، وقضى الاثنان 27 عاما خلف القضبان قبل أن يتم الإفراج المشروط عنهما فى عام 2015، وتوفى دون قبل إطلاق سراحه.

وقبل أن يأخذ الزوجان الفتاة، كانت تعيش فى منزل عمة والدتها، بينما كانت والدتها تعيش فى جورجيا فى خذا الوقت. وخلال تلك الفترة كان عاملة م الخدمات الاجتماعية تزور المنزل بعد تلقى شكاوى مع تعرض الطفلة لانتهاكات.

وزعمت ويليام أن إصابات براندى ناجمة عن حادث فى الحديقة وتم إغلاق التحقيق، والآن وبعد 35 من الحادث، تم تبرئة واتكينز ودون أيضا.

 

الصحف البريطانية:

أستراليا بصدد ترحيل نوفاك ديوكوفيتش بعد تأييد محكمة إلغاء تأشيرته

قضت محكمة في أستراليا بأن لاعب التنس نوفاك ديوكوفيتش لا يمكنه البقاء في البلد، مؤيدة قرار الحكومة إلغاء تأشيرته.

 

وجاء قرار المحكمة بإجماع هيئتها المكونة من ثلاثة قضاة اتحاديين، رفضوا طلب اللاعب الصربي، وفقا لبى بى سى.

وبهذا، لن تتاح الفرصة للمصنف الأول عالميا كي يدافع عن لقب بطولة أستراليا المفتوحة التي تبدأ فعالياتها الاثنين.

وكان من شأن الفوز بالبطولة رفع رصيد ديوكوفيتش (34 عاما) إلى عشرة من ألقابها، بالإضافة إلى جعله أنجح لاعبي التنس الرجال في التاريخ برفع رصيده إلى 21 لقبا من الألقاب الأربعة الكبرى (جراند سلام).

وقال موقع "بى بى سى" إن الأزمة اندلعت قبل 11 يوما، حين ألغيت تأشيرة ديوكوفيتش بعد وقت قصير من وصوله إلى ملبورن في 6 يناير ، بعدما قال مسئولو قوة الحدود الأسترالية إنه "فشل في تقديم دليل مناسب" كي يتم إعفاؤه من شرط التطعيم ضد فيروس كورونا.

واحتجز ديوكوفيتش عدة أيام في فندق تابع لإدارة الهجرة. وبعد أيام، أعاد قاض العمل بتأشيرته، وأمر بالإفراج عنه، وحكم بأن مسئولي الحدود تجاهلوا الإجراءات الصحيحة عند وصوله.

ولكن مساء الجمعة، ألغى وزير الهجرة أليكس هوك تأشيرة ديوكوفيتش مرة أخرى، وذلك بموجب سلطات منفصلة في قانون الهجرة الأسترالي.

ويسمح القانون للوزير بترحيل أي شخص يعتبره خطرا محتملاً على "صحة المجتمع الأسترالي أو سلامته أو نظامه الجيد".

وقال رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، إن القرار جاء بعد "دراسة متأنية".

وتقدم محامو ديوكوفيتش باستئناف ضد قرار الحكومة الذي وصفوه بأنه حكم "غير عقلاني". لكن المحكمة أيدت قرار الحكومة.

 

"ذكريات كاذبة"..BBC

: محامو الأمير أندرو يسعون لاستجواب طبيبة نفسية عالجت متهمته

قال موقع "بى بى سى" إن محامى الأمير أندرو، نجل ملكة بريطانيا، يسعون لاستجواب طبيبة نفسية، سبق أن عالجت المرأة التي تتهمه بالاعتداء عليها جنسياً، زاعمين أنها ربما "تعاني من ذكريات كاذبة".

 

وتظهر وثائق قضائية طلب المحامين استجواب روبرت، زوج فرجينيا جوفري التي وجهت الاتهام لدوق يورك، وكذلك الطبيبة النفسية جوديث لايتفوت تحت القسم.

وفي الجهة المقابلة، يسعى فريق جوفري القانوني لاستدعاء المساعد السابق للأمير للشهادة. ونفى الأمير أندرو مزاعم الاعتداء الجنسي.

ومع بدء الاستعدادات لمضي المحاكمة قدما، بعدما رفض قاض طلب الأمير أندرو برد الدعوى المدنية، يطالب الجانبان باستدعاء شهود من خارج الولايات المتحدة.

وأمهل القاضي لويس كابلان، المكلّف بالنظر في القضية في نيويورك، المحامين حتى 14 يوليو لجمع أدلة الشهود. وقال إن من الممكن عقد المحاكمة في وقت لاحق من العام.

وتزعم فرجينيا جوفري أن الأمير أندرو، البالغ من العمر 61 عاماً، كان بين رجال مارسوا معها الجنس، خلال الاتجار بها من قبل رجل الأعمال الراحل جيفري إبستين، حين كانت تبلغ من العمر 17 عاماً، أي حين كانت قاصراً بموجب القانون الأمريكي.

وبحسب الوثائق القضائية، يريد محامو الأمير استجواب روبرت جوفري، زوج فرجينيا، بخصوص شئون الأسرة المالية، وسياق تعرفه على زوجته في عام 2002.

كما يريد محامو الأمير استجواب الطبيبة النفسية لايتفوت بخصوص ما ناقشته مع فرجينيا أثناء جلسات العلاج، والاطلاع على ملاحظاتها كطبيبة، والأدوية التي أوصت بها.

ويتذرع المحامون بأن فرجينيا جوفري، البالغة من العمر الآن 38 عاماً "ربما تعاني من ذكريات كاذبة"، ويريدون كذلك الاستماع إلى الطبيبة بشأن "نظرية الذكريات الكاذبة".، وفقا لبى بى سى.

وبحسب ما جاء في الوثائق، سيُطلب من الطبيبة لايتفوت وفرجينيا جوفري، اللتين تعيشان في أستراليا، الإدلاء بالشهادة تحت القسم، إما شخصيا أو عبر الفيديو.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

اعتقال ممرضة فى إيطاليا للتظاهر بحقن جرعات اللقاح وتزوير شهادات كورونا

اعتقلت السلطات الإيطالية  ممرضة فى باليرمو بجزيرة صقلية ، لحقنها المواطنين جرعات اللقاح بعد أن تقوم بتفريغها  بالكامل خارج أجسامهم، وتصدر لهم شهادات حصولهم على التطعيم.

وأشارت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية، إلى أن الكاميرات اظهرت ما تقوم به الممرضة من تحميل جرعة من لقاح كورونا فى المحقنة ، ثم تقوم بإفراغ محتواياتها فى ضمادة  شاش ثم تتظاهر بأنها تقوم بحقنها.

وسجلت الشرطة الإيطالية العديد من مقاطع  الفيديو بكاميرا خفية ، التى أوضحت أن الممرضة فعلت الشيء نفسه مع بعض النشطاء المناهضين للقاح الذين أرادوا فقط شهادات التطعيم.

ويتهمها مكتب المدعي العام في باليرمو بـ"تزوير واختلاس ممتلكات عامة".

ليست هذه هي الحالة الأولى لممرضة تم القبض عليها في إيطاليا لتظاهرها بالتلقيح أو لتلقيها أموالاً لوضع أدوية وهمية بدلاً من اللقاحات.

تم إلقاء القبض هذا الأسبوع على ممرضة في مدينة أنكونا لتظاهرها بحقن لقاحات ضد كورونا في ما لا يقل عن 50 شخصًا مقابل مدفوعات.

وأشارت الصحيفة إلى أن شهادة التطعيم إلزامية للوصول إلى وسائل النقل والخدمات في إيطاليا ، البلد الذي سجل هذا الأسبوع أكثر من مائتي ألف إصابة يومية جديدة بواسطة كورونا.

 

إسبانيا رابع دولة فى أوروبا بنسبة الإصابة بالاكتئاب

يعانى  واحد من كل ثلاثة شباب من الإدمان على الشبكات الاجتماعية وهو ما يؤدى إلى ادنى احترام الذات والعزلة الاجتماعية والاكتئاب، وتعتبر إسبانيا رابع دولة فى أوروبا من حيث نسبة الإصابة بالاكتئاب، فى حين يوجد 322 مليون شخص فى العالم من الاكتئاب.

 

وأشارت قناة "ار تى فى " الإسبانية إلى أن واحد من كل ثلاثة شبان يعانى من إدمان الشبكات الاجتماعية،  وإنهم يسعون باستمرار إلى الكمال ويتعرفون عليها هم أنفسهم. وهذا يؤدي إلى تدني احترام الذات ، والعزلة الاجتماعية ، وفي النهاية القلق والاكتئاب. مرض زاد بنسبة 70٪ في السنوات الأخيرة.

وأوضحت القناة على  موقعها الإلكترونى إلى أن هذا الأسبوع هو اليوم العالمي لمكافحة الاكتئاب. وبهذا المعنى ، يحذر الخبراء أيضًا من أن الإساءة المتكررة للشبكات الاجتماعية بين المراهقين تشكل خطرًا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الصحة العقلية. تعتبر إسبانيا رابع دولة في أوروبا من حيث نسبة الإصابة بالاكتئاب.

وكانت دراسة قادها باحثون كلية كينجز لندن، ومعهد مستشفى ديل مار للبحوث الطبية، حول الاكتئاب فى أوروبا،فى يونيو الماضى، أكدت أن  أكثر من 6% من الأوروبيين يعانون من الاكتئاب، على الرغم من وجود فرق مهم بين النساء والرجال الأوروبيين، ووفقا دراسة ، ويحلل بيانات من 27 دولة أوروبية. على وجه التحديد، البيانات المأخوذة من المسح الصحي الأوروبي، والتي تتضمن ردودًا من أكثر من 250 ألف شخص.

وأشارت مجلة  "الميديكو انتراكتيبو" الإسبانية، إلى أن البلدان التي لديها أعلى معدل انتشار هي أيسلندا (10.3٪ من السكان) ولوكسمبورج (9.7٪) ، بينما البلدان الأقل انتشارًا هى جمهورية التشيك (2.6٪) وسلوفاكيا (2.6٪).

وتحدد الدراسة أن  6.4 % من سكان أوروبا يعانون من الاكتئاب، هذا الرقم للاكتئاب في أوروبا أعلى من الرقم الذي قدرته منظمة الصحة العالمية (WHO)، التي قدرت انتشار هذا المرض في المنطقة الأوروبية بنسبة 4.2٪. على الرغم من ذلك ، فإن نسبة انتشار النساء الأوروبيات تبلغ 7.7٪. وفي الوقت نفسه، تبلغ 4.9 % لدى الرجال.

كما أن للاكتئاب في أوروبا اختلافات قوية بين الدول، بشكل عام، مع معدلات أعلى في الولايات ذات التنمية الاقتصادية، وحسب الجنس ، فإن البلدان التي بها أعلى نسبة من الرجال المصابين باضطراب الاكتئاب هى ألمانيا وأيرلندا ، وتلك التى لديها أدنى نسبة هي جمهورية التشيك وسلوفاكيا،  بالنسبة للنساء ، فإن البلدان ذات المعدلات الأعلى هي ألمانيا ولوكسمبورج وتلك الأقل ، سلوفاكيا وجمهورية التشيك.

تشير هذه النتائج إلى أن العوامل الديموجرافية والثقافية والاجتماعية السياسية ، مثل الوصول إلى الخدمات الصحية أو انعدام الأمن الوظيفي أو زيادة تكلفة المعيشة) ، قد تكون عوامل محددة في الاختلافات الملحوظة.

وبالتالي ، حسب الفئة السكانية ، فإن الأشخاص الأكثر تضرراً من الاكتئاب هم الأكبر سناً، أيضًا أولئك الذين لم يولدوا في الاتحاد الأوروبي ، والذين يعيشون في مناطق ذات كثافة سكانية عالية ، مع أمراض مزمنة وقلة النشاط البدني وانخفاض مستويات التعليم والدخل. في الوقت نفسه ، من بين استنتاجات الدراسة ، تبرز حقيقة أن بلدان أوروبا الغربية لديها معدلات انتشار أعلى للاكتئاب بالمقارنة مع تلك الموجودة في أوروبا الشرقية.

 

تشيلى تخلى الشواطئ والجزر بعد انفجار بركانى عنيف فى تونجا.. فيديو

أمرت تشيلي بإخلاء معظم شواطئها قبل احتمال وصول تسونامي بعد ثوران بركان في جزيرة تونجا في جنوب شرق المحيط الهادئ، باستثناء منطقتين جنوبيتين ، سيتعين إخلاء 4000 كيلومتر من الساحل التشيلي.

وتلقى سكان هذه المناطق رسالة نصية تسأل "اترك منطقة الشاطئ ، بسبب تسونامي طفيف." يتم استثناء المناطق الجنوبية فقط، ومنذ الصباح، سجلت البلاد تباينًا في ارتفاع الأمواج بين 30 سم ومتر واحد.

على بعد حوالي 500 كيلومتر جنوب سانتياجو ، يتم مراقبة انحسار البحر ، وكشف عدة أمتار من الرمال التي تظل عادة تحت مياه البحر.

وحذرت السلطات التشيلية السكان من احتمال حدوث تسونامي في جزيرة إيستر وأرخبيل خوان فرنانديز ، الواقعين على بعد أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر غرب تشيلي. أكثر المناطق أهمية هي مناطق كوكيمبو (وسط-شمال) ولوس ريوس ولوس لاجوس (جنوب) ، وهما الوحيدتان في حالة "تنبيه تسونامي" ، نظرًا لأن سجلات التموج تجاوزت مترًا واحدًا في الارتفاعن حسبما  أشار مكتب الطوارئ الوطني (Onemi).

وأوضحت السلطات أنهم قاموا بتنشيط البروتوكولات المعتادة في تشيلى بعد الزلزال الذي قد يتسبب في حدوث تسونامي.

على الرغم من ثوران البركان تحت الماء في تونجا ، فإن سلوك الأمواج والمد والجزر "غير طبيعي". وأوضح الأدميرال ليوناردو شافيز في مؤتمر صحفي: "إنه شيء لم يحدث لنا أبدًا ، يجعلنا نتخذ الاحتياطات بسرعة حتى نتمكن من تنبيه الناس".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة