أكرم القصاص - علا الشافعي

بهاء طاهر لـ "اليوم السابع": أنا بخير وحريص على القراءة باستمرار

السبت، 15 يناير 2022 10:00 ص
بهاء طاهر لـ "اليوم السابع": أنا بخير وحريص على القراءة باستمرار الأديب الكبير بهاء طاهر
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرص "اليوم السابع" على التواصل مع الرروائى والقاص والمترجم الكبير بهاء طاهر لتهنئته  بعيد ميلاده، الذى احتفل به الكاتب الكبير أول أمس، 13 يناير، إلى جانب الاطمئنان على صحة الأستاذ بهاء طاهر.

وقال الروائى الكبير بهاء طاهر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنا بخير وبصحة وحريص على القراءة حتى إذا كان الكم قليل ولكنها لم تنقطع.

ولد الكاتب والروائى والقاص والمترجم الكبير بهاء طاهر يوم 13 يناير من عام 1935م، وكان أول إصدار له مجموعته القصصية بعنوان "الخطوبة" في عام 1972م.

بهاء طاهر ينتمى إلى جيل الستينيات، منح الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2008 عن روايته "واحة الغروب"، ولد  فى محافظة الجيزة، وحصل على الشهادة الجامعية فى كلية الآداب قسم التاريخ، عام 1956 من جامعة القاهرة ودبلوم الدراسات العليا فى الإعلام شعبة إذاعة وتليفزيون سنة 1973.

عمل مترجمًا فى الهيئة العامة للاستعلامات بين عامى 1956 و1957، وعمل مخرجًا للدراما ومذيعًا في إذاعة البرنامج الثانى الذى كان من مؤسسيه حتى عام 1975 حيث منع من الكتابة، بعد منعه من الكتابة ترك مصر وسافر فى أفريقيا وآسيا، حيث عمل مترجما، وعاش فى جنيف بين عامي 1981 و1995 حيث عمل مترجما في الأمم المتحدة عاد بعدها إلى مصر حيث يعيش إلى الآن.

بعدما أصدر أول مجموعاته القصصية عام 1972 بعنوان (الخطوبة)، بعدها توالت أعماله بين مجموعة قصصية مثل: (بالأمس حلمت بك)، (أنا الملك جئت)، (ذهبت إلى شلال)، و(لم أكن أعرف أن الطووايس تطير)، وروايات مثل: (شرق النخيل)، (قالت ضحى)، (خالتي صفية والدير)، (الحب في المنفى)، (نقطة النور)، و(واحة الغروب).

حصل بهاء طاهر على جائزة البوكر عن روايته (واحة الغروب) عام 2008، كما حاز على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1998، حصل على جائزة جوزيبي اكيربي الإيطالية سنة 2000 عن خالتي صفية والدير، حصل على جائزة آلزياتور Alziator الإيطالية لعام 2008 عن الحب في المنفى - تعديل خالد خير، ورد بهاء طاهر جائزة مبارك للآداب التي حصل عليها عام 2009 في العام 2011 أثناء الاحتجاجات التي شهدتها مصر، كذلك تم تكريم الكاتب الكبير بافتتاح وزير الثقافة الدكتور صابر عرب ومحافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين لقصر ثقافة بهاء طاهر بالأقصر، وفى 2021 منح الروائى بهاء طاهر، درع غسان كنفانى للرواية العربية تقديرًا لدوره فى تاريخِ الروايةِ العربية وتطورها وأثرهِ وإرثه الواضحِ فى إغنائها وتطورها وتقدّمها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة