أكرم القصاص - علا الشافعي

السد العالى .. 51 عاما على احتفال مصر بانتهاء البناء

السبت، 15 يناير 2022 01:30 ص
السد العالى .. 51 عاما على احتفال مصر بانتهاء البناء مشروع السد العالى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل مصر اليوم بالذكرى الـ51 على انتهاء بناء مشروع السد العالى، الذى تم في مثل هذا اليوم الموافق 15 من يناير 1971.

بدأ حلم السد العالى على يد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر (1918- 1970) الذى أصر على إتمام المشروع، متحديا بذلك ضغوط الدول الأجنبية مثل إنجلترا وفرنسا، برفضهما دعم المشروع، ليكتمل الحلم الذى يعد أهم مشروع هندسى خلال القرن العشرين وأول مشروع للتخزين المستمر على مستوى دول الحوض، خلال السطور التالية نرصد أهم المعلومات عن السد العالى.

بعد اندلاع ثورة 1952 تقدم المهندس المصري اليونانى أدريان دانينوس إلى مجلس قيادة الثورة، بمشروع لبناء سد ضخم عند أسوان لحجز فيضان النيل وتخزين مياهه وتوليد طاقة كهربائية منه، وبالفعل بدأت الدراسات لإنشائه فى نفس العام.

وقع الاختيار على تصميم لبناء السد بعد أن تقدمت به شركة هندسية من ألمانيا خلال عام 1954، ثم بدأت عقب ذلك مرحلة تمويل المشروع.

وكان التمويل كان أهم التحديات خاصة بعد أن سحب البنك الدولى عرضه الخاص بتحمل ربع تكاليف المشروع بسبب ضغوط من إنجلترا وفرنسا، ومن هنا بدأ الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في البحث عن جهات أخرى للتمويل.

بعد تخلى البنك الدولى عن مصر لدعم السد وافقت روسيا على إقراض مصر بمبلغ 400 مليون روبل لتنفيذ أعمال البناء كمرحلة أولى، ثم أقرضتها مبلغا بقيمة 500 مليون روبل كمرحلة ثانية.

وفي عام 1964 تم اتخاذ القرار بتحويل مجرى نهر النيل، وكانت لحظة تحوُّل في المشروع وبدء تخزين المياه بالبحيرة، ثم بدء تركيب محطة الكهرباء والتوربينات وبدأ تشغيلها في عام 1967.

وبدأ التخزين بالكامل في عام 1968 وفى عام 1970 اكتمل المشروع بالكامل وكان الافتتاح في منتصف يناير عام 1971.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة