أكرم القصاص

أخطاء الجولة الأولى فى كأس أمم أفريقيا.. فضيحة تحكيم مباراة تونس ومالى تغضب نسور قرطاج.. أزمة بسبب عدم عزف النشيد الوطنى لمنتخب موريتانيا.. 3 كرات فاسدة بمباراة مصر ونيجيريا.. وميكروباص ينقل لاعبى منتخب الجزائر

الجمعة، 14 يناير 2022 07:00 م
أخطاء الجولة الأولى فى كأس أمم أفريقيا.. فضيحة تحكيم مباراة تونس ومالى تغضب نسور قرطاج.. أزمة بسبب عدم عزف النشيد الوطنى لمنتخب موريتانيا.. 3 كرات فاسدة بمباراة مصر ونيجيريا.. وميكروباص ينقل لاعبى منتخب الجزائر
كتب: إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقائع غريبة شهدتها الجولة الأولى من دور المجموعات فى بطولة أمم افريقيا 2021، حيث ظهرت أحداث مثيرة على أراضى الملاعب أو محيطها، منها الفضحية التحكيمية التي شهدتها مباراة تونس ومالى، حيث  أعلن نهاية المباراة مرتين قبل موعدها الأصلى، ووقائع أخرى نستعرضها في التقرير التالى.

فى البداية تأتى الواقعة الأبرز بالبطولة الأفريقية خلال مباراة تونس فى مواجهة مالى، وبطلها الحكم الزامبى جاني سيكازوي، الذى أعلن مرتين نهاية المباراة قبل موعدها الأصلى، الأولى فى في الدقيقة 85 معتقدًا أنها الدقيقة 95.. لكنه عاد بعدها وأكمل المباراة لينهيها فى الدقيقة 89:55.. ودون وقت إضافى، ليشهد الملعب هرج ومرج من الجانب التونسي اعتراضًا على قرار الحكم.

الحكم ينهى المباراة قبل موعدها الاصلى
الحكم ينهى المباراة قبل موعدها الاصلى

أثار قرار سيكازوري غضب لاعبي منتخب تونس والجهاز الفني بقيادة منذر الكبير، مما أدي إلي حالة من المشاحنات داخل الملعب، لكن تم إخراج الحكم تحت حراسة أمنية مشددة.

وتغلب منتخب مالي على تونس بهدف نظيف في المباراة التي جمعتهما عصر الأربعاء الماضى، ضمن منافسات الجولة الأولي للمجموعة السادسة ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 في الكاميرون، على ملعب "ليمبي ستاديوم".

الاعتراض على المرة الثانية التى ينهى فيها الحكم المباراة
الاعتراض على المرة الثانية التى ينهى فيها الحكم المباراة
 
وبعد هذه الأزمة، كشفت تقارير إعلامية عن اعتماد الاتحاد الإفريقى لكرة القدم "كاف"، فوز منتخب مالى على نظيره التونسي بهدف نظيف، حيث ذكرت شبكة "بى ان سبورتس"، أن الكاف قرر اعتماد نتيجة بين تونس ومالي (0-1) رغم انتهاء المباراة قبل نهاية وقتها الأصلى، وعدم اعتماد المنتخب التونسي منسحبا من اللقاء، وأن الخطأ يرجع إلى أن الحكم مرض بسبب الحرارة.

لكن قبل هذه التقارير، أصدر الاتحاد الأفريقى لكرة القدم " كاف بيانا رسميا تعليقا عن الأزمة التى شهدتها مباراة تونس ومالى، وقال الموقع الرسمى للاتحاد الأفريقى" " فيما يتعلق بمباراة كأس الأمم الأفريقية بين تونس ومالي ، التي أقيمت في ليمبي يوم 12 يناير 2022 يقوم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بجمع كل التقارير اللازمة من المسؤولين في المباراة، يقوم كاف بإرسال هذه المستندات إلى الهيئات المختصة في هذه المرحلة  " كاف ليس في وضع يسمح له بالإدلاء بمزيد من التعليقات حتى تشير الهيئات المسؤولة إلى الخطوات التالية".

وخلال المباراة استحوذ منتخب مالي طوال أحداث الشوط الأول على حساب تونس، لكن بدون خطورة حقيقة على مرمي بشير بن سعيد حارس منتخب نسور قرطاج، وهدد منتخب مالي مرمي تونس، بكرة عرضية خطيرة لكن تسبق رأس مهاجم النسور وتمر بسلام على مرمي بن سعيد.

فيما ظهر منتخب تونس بأداء متواضع أمام مالي، ولم يقدم الأداء الهجومي المنتظر طوال أحداث الـ 445 دقيقة الأولي من المباراة، وواصل منتخب مالي سيطرته في الشوط الثاني أمام تونس، ونجح في الحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 48، ويسددها إبراهيما كوني معلناً عن تقدم النسور بهدف.

في الدقيقة 56، سدد وهبي الخزري نجم منتخب تونس كرة ثابتة قوية، لكن يتصدي لها حارس مالي ببراعة ويحولها إلي ركنية، ثم يسدد السخيري رأسية رائعة بعد عرضية نموذجية من المثلوثي الظهير الأيمن لمنتخب تونس، لكن تمر بجوار قائم مالي، وحصل منتخب تونس على ركلة جزاء مستحقة في الدقيقة 77، لكن أهدرها وهبي الخزري بعدما تصدي لها مونكورو ببراعة.

عدم عزف النشيد الوطنى لمنتخب موريتانيا

وفى واقعة أخرى لا تقل إثارة، قدم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، اعتذارًا لمنتخب موريتانيا بسبب عدم إذاعة النشيد الوطنى قبل مواجهة جامبيا، في المباراة التي أقيمت بينهما ضمن منافسات الجولة الأولى من بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حالياً بالكاميرون، وتستمر حتى السادس من فبراير المقبل بمشاركة 24 منتخباً، هذا وفقا لبيان صادر من كاف.

وتسبب السلام الوطنى الموريتانى فى أزمة جديدة داخل ملعب مباراة جامبيا، بعدما فشلت الإذاعة الداخلية فى ملعب المباراة فى عزف السلام الوطنى الموريتانى ما تسبب فى حالة من السخط الشديد لدى فريق موريتانيا قبل انطلاق المباراة.

خطاب اعتذار الكاف لمنتخب موريتانيا
خطاب اعتذار الكاف لمنتخب موريتانيا
 
موريتانيا وجامبيا
موريتانيا وجامبيا

وفاز منتخب جامبياً على نظيره موريتانيا بنتيجة 1-0 فى أول ظهور له ببطولة كأس الأمم الأفريقية، وجاء هدف منتخب جامبيا عن طريق اللاعب أبلي جالو في الدقيقة العاشرة من عمر اللقاء.

وتأجلت المباراة 45 دقيقة بسبب الأحداث التي شهدتها مباراة تونس ومالي في نفس المجموعة والتي رفض على إثرها نسور قرطاج استكمال اللقاء بعد انهاء الحكم الزامبي سيكازوي المباراة قبل موعدها المحدد.

وحاول منتخب موريتانيا في أكثر من فرصة إدراك هدف التعادل قبل نهاية الشوط الأول الا أن محاولات لاعبيه باءت بالفشل. بهذه النتيجة تقاسم منتخب جامبيا صدارة ترتيب المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط مع مالي الذي حقق انتصاراً على تونس.

3 كرات فاسدة في مباراة مصر ونيجيريا

وفى مشهد آخر، اشتكى اللاعبين خلال لقاء مصر ونيجيريا من عدم تواجد كرات صالحة للعب بشكل صحيح، وتم تغيريها 3 مرات، في المرة الأولى، عندما اشتكى اللاعبون من عدم نفخ الكرة بضغط الهواء بشكل صحيح في الدقيقة 17 من المباراة، وتم تغيريها بقرار من الحكم

منتخب مصر
منتخب مصر

المرة الثانية في الدقيقة 20 من وقت المباراة وتم اختبار المكرة من الحكم الرابع، وفى المرة الثالثة، أوقف الحكم باكاري جاساما المباراة في الدقيقة 23 لتغير الكره مجددا.

ميكروباص لنقل لاعب المنتخب الجزائرى

وفى مشهد غريب، استعان المنتخب الجزائرى بسيارة ميكروباص، لنقل اللاعبين من ملعب التدريب إلى الفندق، بعدما أنهوا التدريب ولم يجدوا الحافلة استعدادا لمواجهة غينيا بيساو في الجولة الثانية من منافسات دور المجموعات بكأس أمم أفريقيا.

وتعادل منتخب الجزائر مع سيراليون بدون أهداف، فى المباراة التى جمعتهما عصر الثلاثاء الماضى، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الخامسة ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 فى الكاميرون.

محرز فى الميكروباص
محرز فى الميكروباص

قدم منتخب الجزائر، حامل اللقب، مستوى متوسط فنياً فى الشوط الأول أمام سيراليون، ولم يظهر بقوته المعتادة فى أول 45 دقيقة ببداية مشوار الكان، فى المقابل كاد أن يفاجأ فريق سيراليون منتخب الجزائر، بهدفين بعد تسديدة تمر بجوار القائمة ورأسية يتمكن من الإمساك بها رايس مبولحي.

لاعبى المنتخب الجزائرى
لاعبى المنتخب الجزائرى

وبالشوط الثانى، واصل سيراليون ضغطه على منتخب الجزائر، ونجح فى إحراز الهدف الأول لكن تم إلغاؤه بداعى التسلل، كما أهدر ياسين براهيمى فرصة تسجيل الهدف الأول لمنتخب الجزائر، بعد تسديد الكرة برعونة ليتمكن منها حارس سيراليون.

وأضاع بن دبكة هدفًا محققًا لصالح منتخب الجزائر، بعد أن سنحت له الكرة أمام مرمى سيراليون الخالى، لكن سددها بجوار القائم، وأنقذ حارس سيراليون مرمى منتخب بلاده، من هدف مؤكد بعد التصدى لصاروخية من رامى بن سبعينى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة