أكرم القصاص - علا الشافعي

حياة كريمة وإنجازات الدولة فى الصعيد.. تبطين بحر أبو المير بمركز أطسا فى الفيوم بـ100 مليون جنيه.. وتنفيذ 4 كبارى بـ10 ملايين جنيه.. ومجمع زراعى بـ5 ملايين.. ومجمع خدمى ومركز شباب بـ15 مليون جنيه

الخميس، 13 يناير 2022 01:03 ص
حياة كريمة وإنجازات الدولة فى الصعيد.. تبطين بحر أبو المير بمركز أطسا فى الفيوم بـ100 مليون جنيه.. وتنفيذ 4 كبارى بـ10 ملايين جنيه.. ومجمع زراعى بـ5 ملايين.. ومجمع خدمى ومركز شباب بـ15 مليون جنيه الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم ومشروعات حياة كريمة
الفيوم رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظات الصعيد خلال الآونة الأخيرة اهتماما كبيرا من الدولة بالمشروعات الخدمية التى تخدم قطاع كبير من المواطنين خاصة مشروعات حياة كريمة والتى تنفذ بمركزى أطسا ويوسف الصديق بمحافطة الفيوم.

ففى مركز اطسا تفقد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، يرافقه الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، عدداً من مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، التى يجرى تنفيذها بقرى مطول وشدموه وتطون التابعة لمركز إطسا، للوقوف على سير العمل ومعدلات التنفيذ بتلك المشروعات، وذلك بحضور خالد فراج، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا.

أوضح الدكتور محمد التوني، معاون محافظ الفيوم، المتحدث الرسمى للمحافظة، أن الجولة الميدانية لمحافظ الفيوم، بدأت بتفقد أعمال تبطين بحر أبوالمير بطول 7,5 كم، والذى يخدم نحو 2600 فدان، وذلك ضمن أعمال التبطين التى يجرى تنفيذها بمركز إطسا بطول 40 كم وبتكلفة 100 مليون جنيه، بالإضافة إلى تفقد أعمال الحائط الخرسانى الساند التى يجرى تنفيذها على البحر نفسه بطول 1 كم وبتكلفة 12 مليون جنيه.

كما تفقد المحافظ، 4 كبارى تم إنشاؤها على بحر أبوالمير بتكلفة تتجاوز 10 مليون جنيه، وتشمل كبارى "النصف" و"العلو" و"القبالى 2" و"الخمس"، لخدمة الأهالى والأراضى الزراعية الواقعة على جانبى البحر، وكذا تفقد أعمال خط مياه الشرب الجارى تنفيذه بالطريق الموازى للبحر بطول 12 كم، حيث ستتم الأعمال على 3 مراحل بأقطار 630 مم، و560 مم، و400 مم، ومن المقرر الانتهاء منه خلال شهر مايو المقبل لخدمة المواطنين.

وأضاف معاون المحافظ، أن جولة محافظ الفيوم، شملت أيضاً تفقد المجمع الزراعى بقرية شدموه المقام على مساحة 1980 متر ويضم جمعية زراعية ووحدة بيطرية ومركز إرشاد وتبلغ تكلفته الإجمالية نحو 5,4 مليون جنيه، وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال به نحو 20 %، كما تفقد المجمع الخدمى بالقرية المقام على مساحة 450 متر من 3 طوابق بإجمالى مساحة 1350 متر، ويضم وحدة محلية ومكتب تموين وسجل مدنى وشهر عقارى ومكتب بريد وآخر للتضامن الاجتماعى ومركز تكنولوجي، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمبنى نحو 9,2 مليون جنيه، وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال نحو 80 %، كما تم تفقد مركز شباب شدموه المقام على مساحة 493 متر، ويضم مقر إدارى وصالة "جيم" وصالة بلياردو وقاعة لألعاب البنج بونج، بتكلفة تبلغ نحو 5 مليون جنيه، وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال به نحو 80% .

وتابع معاون المحافظ، أن الجولة تضمنت أيضاً تفقد المجمع الزراعى بقرية تطون على مساحة 760 متر ويضم جمعية زراعية ووحدة بيطرية ومركز إرشاد بتكلفة تبلغ نحو 5,4 مليون جنيه، وتبلغ نسبة تنفيذ الأعمال حتى الآن نحو 5%، كما تفقد المجمع الخدمى بالقرية المقام على مساحة 900 متر ويضم مركز تكنولوجى ووحدة محلية ومكتب بريد وآخر للتموين وشهر عقارى ووحدة تضامن اجتماعي، بتكلفة 9,2 مليون جنيه وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال 60%.

وتفقد أعمال إنشاء المركز الطبى النمطى بتطون طبقا لمعايير التأمين الصحى الشامل على مساحة 900 متر، وأعمال رفع كفاءة مبنى الوحدة الصحية بالقرية على مساحة 2200 متر، وأعمال رفع كفاءة نقطة الإسعاف على مساحة 150 متر، وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال نحو 10%، كما تفقد محافظ الفيوم مركز تطعيمات لقاح فيروس كورونا، مشدداً على أهمية تلقى المواطنين لجرعات اللقاح حفاظاً على سلامتهم وسلامة أسرهم.

كما تفقد "الأنصاري" أعمال توسعة مدرسة 6 أكتوبر الاعدادية بتطون، والتى تشمل إنشاء جناح جديد على مساحة 2250 متر، ويضم المبنى 7 فصول دراسية ومعامل وحجرات للأنشطة، بجانب رفع كفاءة مبنى المدرسة القديم، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من كافة الأعمال خلال شهر يناير الجاري، تمهيداً لدخول المدرسة الخدمة مع بداية الفصل الدراسى الثاني.

وأكد محافظ الفيوم، على مسئولى الشركات المنفذة، الاستعانة بالعمالة المحلية من أهالى القرى التى يتم تنفيذ المشروعات بها، لتوفير فرص عمل، وتحريك عجلة الاقتصاد، فضلاً عن الالتزام بتنفيذ كافة الأعمال وفقاً للاشتراطات الفنية والمقاييس الهندسية، مع مراعاة الإلتزام بالجداول الزمنية والمواعيد المحددة لإنهاء المشروعات.

وكان الدكتور محمد عماد نائب محافظ الفيوم كشف لـ"اليوم السابع" عن الوضع الذى وصلت إليه مشروعات حياة كريمة بمحافظة الفيوم والتى تشهد تطورات موسعة وتسير المشروعات بخطى ثابتة نو إنجازها فى الفترات الزمنية المحددة لها مسبقا.

وقال عماد إن مشروع حياة كريمة فى محافظة الفيوم من أكبر المشروعات التى تتابعها المحافظة حيث أن المشروعات تنفذ بعدد 69 قرية بمركزى اطسا ويوسف الصديق هى القرى المستهدفة  فى التطوير وعدد المشروعات فى المبادرة يزيد عن 600 مشروع سيتم تنفيذها فى قرى مركزى اطسا ويوسف الصديق ويصل تمويل مشروعات حياة كريمة بمحافطة الفيوم يزيد عن 10 مليار جنيه.

وأكد نائب محافظ الفيوم أن مبادرة حياة كريمة ليست قاصرة على مشروعات البنية التحتية التى يتم تنفيذها فى المركزين ولكن تشمل مشروعات خدمية من مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية ووحدات بيطرية سيتم رفع كفاءتها أو إعادة هدمها وأبناءها.

وقال الدكتور محمد عماد اننا حريصين انه فى إطار مبادرة حياة كريمة يكون هناك تنمية شاملة ومستديمة فى نطاق قرى مركزى يوسف الصديق واطسا التى انفك بهما مشروعات مبادرة حياة كريمة، لافتا إلى أن هناك مشروعات التنمية الاقتصادية او المشروعات التى تخص القضية السكانية ومحو الأمية.

وأكد أن التنمية الاقتصادية التى يتم العمل بها من ضمنها أن يتم الاستعانة بعمالة من القرى التى تنفذ بها المشروعات ويتم عمل تدريب مهنى من قبل عدد كبير من الجهات فى هذه القرى بالمركزين.

وهناك تمويل بفوائد ميسرة من أكثر من جهزة من بينها البنك الزراعى وعدد من الجمعيات بالإضافة الى المجمعات الصناعية التى تم تحديدها فى نطاق الوحدات المحلية وعددها 20 مجمع صناعى تم تحديد الأراضى التى يقام عليها المجمعات وتم تحديد الأنشطة التى ستقام فى إطار ال20 وحدة محلية وبعد انتهاء هذه المجمعات سيكون هناك استعانة بعمالة من داخل القرية وأنشطة مرتبطة بالقري.

وقال الدكتور محمد عماد أنه تم عمل اكثر من إجراء يضمن استدامة مشروعات حياة كريمة بمركزى إطسا ويوسف الصديق قائلا لدينا اكثر من 22 مشروع يخص الأبنية التعليمية فى نطاق المركزين وعدد كبير من المشروعات وصلت لنسب متقدمة فى التنفيذ وأن 6 مدارس تسلمت بمركز اطسا.

وأكد نائب محافظ الفيوم أن مبادرة حياة كريمة ليست قاصرة على مشروعات البنية التحتية التى يتم تنفيذها فى المركزين ولكن تشمل مشروعات خدمية من مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية ووحدات بيطرية سيتم رفع كفاءتها أو إعادة هدمها وأبناءها.

وكشف الدكتور محمد عماد نائب محافظ الفيوم لـ"اليوم السابع" أنه تم الانتهاء من خطة مشتركة مع مديرية التربية والتعليم بالمحافظة لتنمية وتطوير العملية التعليمية خاصة فى القرى التى تنفذ بها مبادرة حياة كريمة بمركزى إطسا ويوسف الصديق.

ولفت نائب المحافظ إلى أن الخطة التى تم وضعها مدتها 3 سنوات معتمدة على عدد من المحاور من بينها التوسع فى دخول واعتماد عدد كبير من المدارس فى الجودة لافتا إلى أنه تم اعتماد 21 مدرسة مؤخرا فى نطاق مركزى اطسا ويوسف الصديق.

ولفت محمد عماد إلى أن محاور الخطة مرتبطة بخطة مصر 2030 وبها أمور تخص الأقسام التى سيتم استحداثها فى المدارس الفنية والمرتبطة بالصناعات الموجودة بالمحافظة مثل مصنع اميسال لاستخلاص الأملاح ومصنع السكر وشركة الغاز سواء التوصيل للمنازل او محطات الغاز الجارى التوسع لإنشائها.

بالإضافة إلى أن هناك عدد من شركات البترول العاملة بالمحافظة سيكون هناك أقسام بالمدارس الفنية ستكون مرتبطة بها وهذا سيكون فى إطار ما يسمى بالتعليم المزدوج.

وهناك محاور فى الخطة مرتبطة بالقضايا الموجودة بالمحافظة ومشاركة مديرية التربية والتعليم فيها مثل الفضية السكانية ومحو الأمية وهناك أمور مرتبطة بالتدريب المهنى للمعلمين وأمور تخص ذوى الإعاقة وخطة لدمجهم فى المدارس.

بالإضافة إلى أنه بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة يتم التوسع بالتعاون مع الجمعيات المهتمة بتحسين البيئة فى نطاق المركزين التى ينفذ بهما مشروعات حياة كريمة.

ولفت محمد عماد إلى أنه تم مراجعة ملفات تقنين الأراضى وحق الانتفاع للتسهيل على المواطنين وعمل استقرار لأنشطتهم وحريصين بمناسبة المبادرة أن يكون هناك تنمية اقتصادية كاملة بقرى حياة كريمة فى مركزى اطسا ويوسف الصديق.

 

IMG-20220112-WA0013
 

 

IMG-20220112-WA0014
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة