أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء الآثار يكتشفون لعبة لوح حجرية عمرها 4000 عام

الثلاثاء، 11 يناير 2022 02:00 ص
علماء الآثار يكتشفون لعبة لوح حجرية عمرها 4000 عام
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء آثار لعبة ألواح حجرية عمرها 4000 عام أثناء حفر مستوطنة من العصر البرونزي والعصر الحديدي بالقرب من قرية عين بني صيده في عمان.

تم إجراء الحفريات بواسطة المركز البولندي لآثار البحر الأبيض المتوسط (CAŚ) من جامعة وارسو كجزء من مشروع عماني بولندي يسمى "تطوير المستوطنات في جبال شمال عمان في العصر البرونزي والعصر الحديدي".

يدرس المشروع المستوطنات داخل وادي القُميرة ، حيث حددت المسوحات الأولية سابقًا مواقع المعسكرات والمدافن والمستوطنات وهياكل الأبراج التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ ، وكلها تقع بالقرب من عين بني صيدا، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع heritagedaily.

يدرس المشروع داخل وادي القُميرة ، حيث حددت المسوحات الأولية سابقًا مواقع المعسكرات والمدافن وأبراجها التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ ، وكلها تقع بالقرب من عين بني صيدا.

في الدراسة الأخيرة ، حدد الباحثون مستوطنة قديمة من فترة أم النار (2500-2000 قبل الميلاد) ، حيث اكتشفوا بقايا عدة أبراج دائرية كبيرة ومباني من العصر البرونزي.

الاكتشاف الأكثر بروزًا هو لعبة ألواح حجرية ذات حقول محددة وثقوب أكواب ، بما يتوافق مع الألعاب القائمة على تصميم مماثل تم العثور عليه في الهند وبلاد ما بين النهرين وحوض شرق البحر الأبيض المتوسط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة