جدار هادريان.. سور مدهش بناه الامبراطور الرومانى لحماية بريطانيا قبل 1900 عام

الإثنين، 10 يناير 2022 10:00 ص
جدار هادريان.. سور مدهش بناه الامبراطور الرومانى لحماية بريطانيا قبل 1900 عام جدار هادريان
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمثل جدار هادريان  آخر مدى لامتداد الامبراطورية الرومانية في بريطانيا وهو الآن نقطة توقف في الطريق إلى عاصمة اسكتلندا، إدنبرة، أو أكبر مدينة في البلاد جلاسجو.

لكن سلسلة الجدران والخنادق والأبراج والحصون التي يبلغ طولها 73 ميلاً - والتي تمتد عبر بريطانيا العظمى ، وتربط بحر الشمال والبحر الأيرلندي - لا تزال مدهشة بعد 1900 عام من بدء البناء وفقا لموقع ناشيونال جيوجرافيك.

تزامن عهد الإمبراطور الروماني هادريان (117-138 م) مع ذروة القوة الرومانية ووصول الأراضي الرومانية إلى أقصى مدى عندما بدأ عهده كان يُعرف بباني الآثار لذا تحولت فيلته الفخمة في تيفولي بالقرب من روما والتحصينات الدفاعية التي تحدد حدود إمبراطوريته إلى مواقع ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

تم بناء الجدار في عهد هادريان بدءًا من عام 122 بعد الميلاد ، ويمتد عبر مقاطعات نورثمبريا وكومبريا وتاين ووير، ويعد هذا المعلم بالقرب من الحدود الاسكتلندية بمثابة المسار المثالي لأولئك الذين يبحثون عن الأعمال الحجرية والأسيجة التى يتلألأ مسارها بالأرصفة والمروج والأراضي والصخور في خط تم مده منذ العصور القديمة.

وكان سور هادريان هو الثاني من ثلاثة أسوار بنيت عبر إنجلترا الأول حيث كان الأول سلسلة تلال جاسك والثاني هو سور أنطونيوس.

 وبنيت الثلاثة الأسوار لصد الغارات العسكرية من القبائل القديمة قبائل بكتاش والتي كانت تسكن أرض اسكتلندا في الشمال وذلك لتحسين الثبات الاقتصادي وتوفير ظروف أمان وسلامة في بريطانيا المقاطعة الرومانية إلى الجنوب ولتحديد حدود الإمبراطورية الرومانية وقد كانت تقوم على طول السور حصون صغيرة أو ما يسمى بالقلاع الميلية أو أبراج إضافة إلى سبع عشرة قلعة رومانية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة