أكرم القصاص - علا الشافعي

الهيئة العربية للمسرح تعلن الفائزين فى التأليف للكبار والأطفال والبحث العلمي

الإثنين، 10 يناير 2022 11:09 م
الهيئة العربية للمسرح تعلن الفائزين فى التأليف للكبار والأطفال والبحث العلمي الهيئة العربية للمسرح
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الهيئة العربية للمسرح، بأمانة الكاتب إسماعيل عبد الله، مساء اليوم الإثنين، الفائزين بمسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل، النسخة الرابعة عشرة، في العام 2021، تحت عنوان "نصوص تشتبك مع التحولات الراهنة ثقافياً وفنياً واجتماعياً"، حيث اعتادت الهيئة أن تضع ناظما سنوياً يستجيب للأسئلة الراهنة ويتفاعل معها، كما يقرب المسابقة من مستوى العدالة التنافسية المطلوب.

تقدم للتنافس في هذه المسابقة مئة وسبعة وستون كاتبا من سبع عشرة دولة عربية، سجلت المشاركات المصرية أعلى عدد، حيث بلغت سبعا وخمسين، فيما تلتها المشاركات الجزائرية بواحد وعشرين مشاركة والسورية بعشرين مشاركة والمغربية بتسع عشرة مشاركة والتونسية بثلاث عشرة مشاركة والأردنية بتسع مشاركات فيما توزعت باقي المشاركات على باقي الدول.
 
وكانت الهيئة قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر قائمة العشرين، وتعلن اليوم قائمة الفائزين بالمراكز الثلاثة الأفضل بمسابقة التأليف الموجهة للأطفال، وقد جاءت النتائج على النحو التالي: حصل المخرج خالد سيد حسونة عبد المجيد من "مصر"، على المركز الثالث عن نص "رحلة في مجرة الخيال"، وحصل الكاتب أحمد عبد الرحمن قشقارة من "سوريا"، على المركز الثاني نص "جبل البلسم"، وفاز بالمركز الأول نص "المسرحية" للكاتب ياس جياد زويد الفهداوي من "العراق".
 
كما تنافس مائتان وخمس وخمسون نصاً في النسخة الرابعة عشرة من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار "فوق 18" التي نظمتها الهيئة للمسرح للعام 2021، حيث جاء الكتاب المتنافسون من ثلاث وعشرين دولة عربية وغير عربية، وكانت أعلى المشاركات قد سجلها الكتاب المصريون إذ بلغ عددهم في المسابقة مئة وثلاثة فيما سجلت المشاركات العراقية سبعًا وثلاثين، والمغربية واحدة وعشرين والجزائرية عشرين، وتوزعت باقي المشاركات على باقي الدول.
 
وتضمنت أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأفضل كالآتي: حصل الكاتب غسان علي عثمان نداف من "فلسطين"، على المركز الثالث عن نص "قيد الانتظار"، وحصل على المركز الثاني الكاتب علي صلاح عبد المحسن العبادي من "العراق"، عن نص "عزاء فاخر"، وفاز بالمركز الأول الكاتب محمود خليل حسن السيد من "مصر"، عن نص "عائلة افتراضية".
 
أما الفائزون في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي النسخة السادسة 2021، التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح في نسختها السادسة من مسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، والمخصصة للباحثين الشباب حتى سن الأربعين، هذه المسابقة التي شكلت في نسخها الخمس السابقة عتبة انطلاق لعديد الأسماء الشابة من الباحثين فقدمتهم خير تقديم ليساهموا برؤاهم ودراساتهم في تأثيث المشهد البحثي في الوطن العربي.
 
وقد جاءت المراكز الثلاثة الأفضل في هذه المسابقة كالآتي: حصل على المركز الثالث الباحث عمرو أحمد محمد العزالي، من "مصر"، عن بحث بعنوان "قراءة سيميائية في تجليات المكان في مسرح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي"، وحصل على المركز الثاني الباحث الحسين الرحاوي من "المغرب"، عن بحث بعنوان "ترسيم جديد لكيمياء المسرح العربي بعد تقويض أطروحة التمركز الغربي تخييل الفضاء الركحي في ضوء إبدالات الما بعد"، وحصل على المركز الأول الباحث علي العلاوي من "المغرب"، عن بحث بعنوان "تأملات نقدية في الجغرافية العربية المسرحية.. نحو تفكيك الزوج الإبستيمي".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة