"الطب الحيوى" بروسيا: عقار "مير - 19" ضد كورونا ليس له آثار جانبية خطيرة

الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 09:49 ص
"الطب الحيوى" بروسيا: عقار "مير - 19" ضد كورونا ليس له آثار جانبية خطيرة فيروس كورونا
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت رئيسة قسم الطب الانتقالى والتقنيات المبتكرة فى الهيئة الفيدرالية للطب الحيوى الروسية داريا كريوتشكو أن العقار الروسى ضد فيروس كورونا (مير-19) ليس له آثار جانبية خطيرة. 

وقالت كريوتشكو - فى تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم الثلاثاء، "لم نسجل أي آثار جانبية خطيرة حتى الآن لهذا العقار، وانتهت المرحلة الأولى من التجارب السريرية في شهر مايو الماضي، وأظهر الدواء أنه آمن تماماً". 

وأضافت كريوتشكو: تجري حالياً، المرحلة الثانية من التجارب السريرية، التي تؤكد فعالية الدواء لدى الأشخاص المصابين بعدوى فيروس كورونا، مشيرة إلى أن عقار (مير-19) دواء للاستنشاق، يتم استنشاقه باستخدام جهاز استنشاق من خلال كمامة، لافتة إلى أن الأبحاث ما زالت تجري على هذا العقار، الذي طوره المركز الحكومي العلمي الروسي لعلم المناعة (إف إم بي إيه).

وكانت وكالة الطب الحيوى الفيدرالية الروسية، أعلنت أن عقار "كوفيد جلوبولين"، هو أول عقار مناعى مميز مسجل فى العالم، يخضع حاليا للتجارب السريرية .

وقالت رئيسة قسم الدعم الطبى بوكالة الطب الحيوى الفيدرالية الروسية أولجا إيخلر-في تصريح بمنتدى الشرق الاقتصادي نقلته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية الاثنين، "تجري الآن المرحلة الأولى من التجارب السريرية لعقار تم تحضيره في مختبر شركة ناتسيمبيو المناعية التابعة لمؤسسة روستيخ، وهو جلوبولين مناعي مميز مضاد لكوفيد".

يذكر أن وزارة الصحة الروسية قد سجلت مطلع أبريل أول جلوبولين مناعي مميز في العالم لفيروس كورونا على أساس بلازما الدم للأشخاص المتعافين من المرض، وينتظر بعد الانتهاء من المرحلتين الثانية والثالثة من التجارب السريرية، استخدام الدواء في علاج الحالات المتوسطة والشديدة من عدوى "كوفيد-19".

يذكر أن "كوفيد – جلوبولين" مركّب على أساس بلازما دم المصابين بفيروس كورونا، المحتوية على الأجسام المضادة للفيروس.

ويشار إلى أن الدواء يخفف من شدة أعراض المرض ويساعد فى تعزيز المناعة حتى الشفاء منه.

وكانت وزارة الصحة الروسية، أعلنت عن لقاحا جديدا ضد فيروس كورونا، وهو لقاح "إيبيفاك كورونا-إن" من إنتاج مركز "فيكتور" العلمى الروسي، بحسب "روسيا اليوم" .

وذكر سجل الأدوية لوزارة الصحة الروسية، أن "إيبيفاك كورونا-إن" لقاح يعتمد على مستضدات الببتيد للوقاية من "عدوى-كوفيد-19".

وأوضح السجل أن اللقاح يتم التطعيم به بجرعتين 0.5 مليلتر فى العضلة الدالية ويستخدم لتحصين البالغين من 18 إلى 60 عاما.

وسبق أن أعلن مركز "فيكتور" أن لقاح "إيبيفاك كورونا-إن" لا يختلف تقريبا عن سابقه "إيبيفاك كورونا" حيث يتمثل الفارق فى ميزات الإنتاج التقنية.

و"إيبيفاك كورونا-إن" هو اللقاح الرابع ضد "كوفيد-19" الذى تم تسجيله فى روسيا بعد "سبوتنيك V"، و"إيبيفاك كورونا"، و"كوفيفاك".

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة