هل تنجح محافظة القاهرة فى إنهاء فوضى العتبة للقضاء على الازدحام؟.. خطة لتقسيمها لأسواق متخصصة حفاظا على أحقية أصحاب المحال.. ودراسة لتطوير ميدانى العتبة والأوبرا ونقل مغالق الخشب لورش بديلة بطريق السخنة.. صور

الإثنين، 06 سبتمبر 2021 07:00 ص
هل تنجح محافظة القاهرة فى إنهاء فوضى العتبة للقضاء على الازدحام؟.. خطة لتقسيمها لأسواق متخصصة حفاظا على أحقية أصحاب المحال.. ودراسة لتطوير ميدانى العتبة والأوبرا ونقل مغالق الخشب لورش بديلة بطريق السخنة.. صور منطقة العتبة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتلئ محافظة القاهرة بمشروعات التطوير المختلفة التى استهدفت القضاء على المناطق العشوائية وإعادة المجد التاريخى والرونق الحضارى للعاصمة، ولكن مع كثرة هذه المشروعات تبقى أزمة ازدحام منطقة العتبة والموسكى التجارية مستمرة وتعجز جهود المحافظة لمعالجة التكدس والازدحام خاصة فى ظل أزمة فيروس كورونا، وهذه الأزمة لها عدة أسباب أهمها طبيعة المنطقة التجارية والذى يجذب آلاف الباعة الجائلين المواطنين، ما يجعل المكان مقصد لمئات الآلاف من المواطنين من سكان المحافظة المجاورة للقاهرة.

وتضم مناطق العتبة والموسكى آلاف المحال وعلى رأسها محال الملابس، وهى الأكثر ازدحاما، ولكن المعتبة مقسمة إلى عدة مناطق كل منها يتخصص فى سلعة أو منتج معين لتضم كافة المنتجات والسلع، ما يجعلها مقصدا للمواطنين خاصة سكان محافظات القاهرة الكبرى، وكل هذا الكم الهائل من المحال التى تقدر بمليارات الجنيهات جعل التعامل مع ملف تطوير منطقة العتبة حساس للغاية.

ورغم كل الصعوبة فى التعامل مع أزمة ازدحام العتبة، إلا أن محافظة القاهرة لديها خطط كثيرة للتعامل مع الأزمة وأهمها تخصيص أماكن قريبة كبديل للعتبة تضم كافة الأنشطة الكائنة بالعتبة والموسكى، لتتمكن من خلالها إيجاد بديل للمستهلك للشراء منها ولكن هذه الخطة تحتاج لميزانية ضخمة وجهد أكبر، بالإضافة إلى المشاكل المتعلقة بنقل الباعة أو تعويض المحال، واقناع أصحابها بالأماكن البديلة، وهذه الخطة على الورق فقط لم يتم تنفيذ أى شىء يتعلق بها.

ومن الخطط التى أعلنت عنها محافظة القاهرة مؤخرًا، أنه يتم استمرار أسواق العتبة والموسكى والفجالة بأماكنها الحالية، وتنفيذ خطة لتطوير المنطقة وإعادة تنظيمها بما يتناسب مع البعد التراثى والجمالى بها من خلال تقسيمها لأسواق متخصصة بكل سلعة وتنفيذ باكيات منظمة للبائعين، وذلك حفاظاً على أحقية أصحاب المحال التجارية بتلك الأسواق.

ووسط كل هذا الكم من المحال توجد محال ذات أنشطة خطرة تهدد المنطقة بالحرائق من بينها مغالق الأخشاب القريبة من منطقة العتبة وعى التى يتم التجهيز لنقلها خارج العاصمة، وكان أخر حصر رسمى لها 300 مغلق، منتشرة بثلاثة أحياء، هى: حى وسط القاهرة "سوق السلاح والدرب الأحمر وخلف مديرية الأمن"، وحى الموسكى "المناصرة"، وحى الشرابية "منطقة المغالق"، ويتم تجهيز ورش بديلة بمدخل القطامية من طريق العين السخنة.

من جانبه أكد اللواء إبراهيم عبد الهادى نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، أن مشروعات التطوير تقارب من منطقة العتبة وتشمل الشوارع الرئيسية، حيث من المقرر أن تشمل خطة تطوير القاهرة الخديوية ميدانى العتبة والأوبرا، مشيرًا إلى أن هناك لجنة لدراسة تطوير تلك الميادين بما يتناسب مع الطراز المعمارى للمنطقة.

وأضاف نائب محافظ القاهرة، أن المحافظة اقتربت من نقل مغالق الأخشاب من وسط القاهرة إلى الورش البديلة بطريق العين السخنة لمنع تكرار الحرائق بها، مشيرا إلى أن هناك حصرا بعدد تلك المغالق تمهيداً لنقلها.

 

106972-الباعة-يحتلون-نهر-الطريق-(6)
الباعة-يحتلون-نهر-الطريق

 

109514-الزحام-في-العتبة
الزحام في العتبة

 

111647-تكدس-السيارات-فى-العتبة(8)
تكدس-السيارات-فى-العتبة

 

113912-بيع-وشراء-رغم-التحذيرات
بيع-وشراء-رغم-التحذيرات

 

119769-الباعة-يفترشون-الطريق(5)
الباعة-يفترشون-الطريق

 

128362-الباعة-الجائلين-فى-العتبة(9)
الباعة-الجائلين-فى-العتبة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة