أكرم القصاص - علا الشافعي

محافظة القاهرة تكشف خطة التعويضات بمناطق الحسين ودرب اللبانة وباب زويلة والحاكم بأمر الله.. نقل الأنشطة الخطرة لورش بديلة على محور الفردوس.. هدم العقارات الآيلة للسقوط.. وإنشاء غرف فندقية وترميم الأسواق الشعبية

الأحد، 05 سبتمبر 2021 09:00 ص
محافظة القاهرة تكشف خطة التعويضات بمناطق الحسين ودرب اللبانة وباب زويلة والحاكم بأمر الله.. نقل الأنشطة الخطرة لورش بديلة على محور الفردوس.. هدم العقارات الآيلة للسقوط.. وإنشاء غرف فندقية وترميم الأسواق الشعبية نائب محافظ القاهرة ومحرر اليوم السابع
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنفذ أجهزة محافظة القاهرة بالتعاون مع عدة أجهز بالدولة خطة تطوير منطقة القاهرة التاريخية، وتشمل إعادة تأهيل وترميم المنطقة السكنية حول مسجد الحسين، ومنطقة خان الحسين للحرف اليدوية، وإنشاء جراج ميكانيكى وتطوير المنطقة بشارع الأزهر، ومنطقة درب اللبانة، ومنطقة باب زويلة، ومنطقة مسجد الحاكم بأمر الله، كما سيتم تأهيل وإحياء منطقة درب اللبانة، والذى سيشمل إعادة ترميم واجهات المبانى، وإقامة عدد من المشروعات التعليمية، والثقافية، إلى جانب إنشاء فندق، وسوق تجارى، ومواقف للسيارات.
 
من جانبه أكد اللواء إبراهيم عبد الهادى، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، أنه يتم تسليم قطع الأراضى الفضاء بمناطق القاهرة التاريخية لبدء تطويرها وبناء ما يتناسب مع طبيعة المنطقة من انشاءات سواء غرف فندقية او خدمات، مشيرا إلى أن نوعية ملكية الأراضى الفضاء بالمنطقة تنقسم ما بين ملكية جهات حكومية مثل الأوقاف والأثار وملكية خاصة تابعة للأهالى، وسيتم تعويضهم نقدا وفقا للجنة تقييم الأسعار بحيث يتم تعويض الملاك على قيمة المتر، حسب كل منطقة.
 
نائب محاف مع محرر اليوم السابع
نائب محافظ مع محرر اليوم السابع
 
وأضاف نائب محافظ القاهرة لـ اليوم السابع، أنه لن يتم تغيير ملامح مناطق القاهرة التاريخية، بحيث أنه لن يتم إنشاء مبان بطراز مختلف عن الموجودة وكذلك سيتم ترميم كافة المبانى والمنشآت بالقاهرة التاريخية وهو ما بدأ تنفيذه بالفعل بشارع المعز، بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتنسيق مع وزارة السياحة والأثار ومحافظة القاهرة.
 
وأوضح اللواء إبراهيم عبد الهادى، أن المبانى الآيلة للسقوط والتى لا يمكن ترميمها سيتم هدمها وإنشاء مبان ومنشآت مماثلة لها حتى لا تتغير ملامح المكان، وأغلب المناطق المماثلة لذلك ستقام بها مبانى فندقية على طراز القاهرة التاريخية.
 
نائب محافظ القاهرة ومحرر اليوم السابع
نائب محافظ القاهرة ومحرر اليوم السابع
وأشار نائب المحافظ، إلى أنه من المقرر أن يتم نقل كافة الأنشطة الخطرة والضارة على البيئة وكذلك الورش ذات الأنشطة المزعجة، وتم حصر نوعية هذه الأنشطة لنقلها بورش حرفية يتم تنفيذها الآن على مساحة 17 فدانا على محور الفردوس مزودة بالمرافق ومجهزة حسب النشاط، مشيرا إلى أنه سيتم التفاوض مع أصحاب هذه الأنشطة على النقل أو التعويض المادى.
 
وكشف اللواء إبراهيم عبد الهادي، لـ"اليوم السابع" أن هناك 3 نماذج لتعويض السكان المقيمين بالعقارات الآيلة للسقوط، وهى "التعويض النقدى الخالص حسب ما يقدره المثمن العقارى، أو التعويض بشقة بديلة، او دفع قيمة إيجارية لمدة سنة والعودة مرة اخرى لنفس المكان بعد بنائه"، مشيرا إلى أن هناك ميزانية ضخمة لتطوير القاهرة التاريخية.
 
وقال عبد الهادى: سيتم ترميم الأسواق الشعبية لبقائها على ماهى عليه، وحاليا بنشتغل فى المناطق غير الأثرية، والمناطق الأثرية غير المستغلة يتم التعامل معها وترميمها بمعرفة الآثار.
 
اللواء إبراهيم عبد الهادى نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية
اللواء إبراهيم عبد الهادى نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية
وتشمل مناطق التطوير بالقاهرة التاريخية 5 مناطق هى:
المنطقة الأولى
المنطقة المحيطة بمسجد الحاكم وباب النصر وباب الفتوح على مساحة 14 فدانا، وحدودها شارع الجمالية شرقا وشارع المعز غربا وشارع الضبابية جنوبا.
 
المنطقة الثانية 
هى منطقة جنوب باب زويلة، على مساحة 8.5 فدان، وتشمل المنطقة المحصورة بين شارع أحمد ماهر والدرب الجديد شمالا، حتى عطفة السبكى جنوبا وتضم منطقة قصبة رضوان والخيامية حتى حمام القربية.
 
المنطقة الثالثة 
هى منطقة حارة الروم وباب زويلة، على مساحة 8 أفدنة، وتشمل المنطقة الواقعة خلف وكالة نفيسة البيضاء حتى حارة الروم شمالا وجنوبا حتى شارع أحمد ماهر والدرب الجديد.
 
المنطقة الرابعة 
هى المنطقة المحيطة بمسجد الحسين وتشمل المنطقة المحددة بشارع الأزهر جنوبا وشارع سيد الدواخلى شرقا ومن الغرب شارع أم الغلام والدرب الأحمر، وشمالا حتى تقاطع شارع قصر الشوق مع الجمالية بمساحة 13.7 فدان.
 
المنطقة الخامسة 
هى منطقة درب اللبانة على مساحة 10.5 فدان، وتشمل منطقة قلب درب اللبانة المحددة بشارع سكة الكومى شرقا وسكة المحجر وميدان صلاح الدين (ميدان القلعة) جنوبا، وكذا الجزء المطل على شارع الرفاعى غربا.
 
جانب من الحوار
جانب من الحوار

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

الحكومة تطور

الحكومة تطور و تصرف على المظهر الحضارى لمصر و بعض المواطنين تلقى بالأوراق فى الارضو من يبثق فى الطريق العام و من يتبول على الحوائط هل هذة تعتبر ثقافة ام عدم وعى و على فكرة لابد منإنشاء بعض المرحاض العام فى الطرق و تعليق بعض سلة مهملات صغيرة على الأعمدة او فى الطريق لكى لايكون حجة لمن يوسخ الطريق العام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة