أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس جامعة طنطا لــ"اليوم السابع": أوشكنا على تحويل الكتب الورقية إلى إلكترونية على منصات الجامعة.. محمود ذكى: مستعدون لاستقبال الطلبة الجدد بتطبيق إجراءات احترازية مشددة.. وتطعيم 5000 من العاملين.. صور

الأحد، 05 سبتمبر 2021 08:30 م
رئيس جامعة طنطا لــ"اليوم السابع": أوشكنا على تحويل الكتب الورقية إلى إلكترونية على منصات الجامعة.. محمود ذكى: مستعدون لاستقبال الطلبة الجدد بتطبيق إجراءات احترازية مشددة.. وتطعيم 5000 من العاملين.. صور الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا
الغربية – عادل ضرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى "اليوم السابع"، لقاءً مع الدكتور محمود ذكى، رئيس جامعة طنطا، حول استعدادات الجامعة لاستقبال العام الدراسى الجديد، وجاهزية الجامعة لاستقبال الطلاب الجدد وتقديم اللقاحات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

 

الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا  (1)

وقال رئيس الجامعة لـ"اليوم السابع"، أن الدولة تولى اهتمام بصحة الطلاب والعاملين فى المصالح الحكومية، فى ظل انتشار وباء كورونا، وهناك اتجاهين للتعامل مع انتشار الوباء، الأول تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من الوباء، من خلال التعليم عن بعد لتقليل التكدس فى المدرجات والقاعات، ويتم تدريس جزء من المكررات الدراسية للطلبة من خلال الشبكات الإلكترونية وموقع الجامعة بصورة احترافية.

 

وأضاف ذكى، أن الجامعة تمتلك وحدة حديثة لإدارة المنصات التعليمية على بوابة الجامعة الإلكترونية، وسيتم افتتاحها خلال أيام، مشيرا إلى أن هناك توجيه من رئيس الوزراء لتطعيم العاملين بالجامعات والطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وهناك تنسيق بين الجامعة والمحافظة ومديرية الصحة، وتم عقد اجتماعى تنسيقى لتوفير اللقاحات، مبينا أن اللقاح متوفر بكثرة نستطيع تطعيم طلبة الجامعة بها، وتم البدء فى إنشاء أول مركز متميز ومتقدم لإعطاء اللقاح للطلاب وخاصة الطلبة المستجدين، بحيث لا يُسمح لأى طالب بإجراء الكشف الطبى الخاص قبل دخول الجامعة، إلا بعد التسجيل على موقع وزارة الصحة، والحصول على الجرعة الأولى لقاح كورونا، أن هناك وحدات متنقلة لتطعيم أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة والمستشفيات الجامعية، وتم تطعيم أكثر من 5 آلاف شخص حتى الآن وهناك حملات توعية للحصول على اللقاحات لتطعيم أكبر عدد من العاملين بالجامعة.

 

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن الجامعة مستعدة للعام الدراسى بتنفيذ قرارات المجلس الأعلى للجامعات بتحويل الكتاب الورقى لكتاب إليكترونى والجامعة على وشك الانتهاء منه، بحيث تكون كل الكتب على المنصة الخاصة بالجامعة، ويسمح للطالب الدخول على المنصة، ويتم تأمين هذه المنصة من خلال باركود للحماية الفكرية للأساتذة الجامعيين، وسيتم الانتهاء من منظومة لشمول المالى بحيث يتم دفع المصروفات الدراسية من خلال موقع الجامعة أو البطاقات الائتمانية.

 

وأضاف ذكى، أنه سيتم الانتهاء من التحول الإلكترونى فى 15نوفمبر القادم، بحيث يمكن من خلال ذلك تنفيذ أى معاملات مالية من خلال ذلك بحيث يمنع القيام بأى معاملات مالية داخل الكليات، إلى جانب وضع بوابات إليكترونية يتم العبور من خلالها باستخدام كارت ممغنط سواء لعضو هيئة التدريس أو الطالب، مُحمل عليه بيانات الطالب وحتى السيارات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس، للحفاظ على منشآت الجامعة والحفاظ على الطلاب.

الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا  (2)

وأوضح رئيس جامعة طنطا، أن هناك منظومة كاميرات مراقبة ذكية يمكنها التعرف على وجوهه الأشخاص، ومنظومة اليكترونية متكاملة لتلقى الدروس من خلال المنصات الاليكترونية للجامعة، بالإضافة لتطوير مجموعة من البرمجيات للمعامل الافتراضية، لافتا إلى أن الجامعة تسير فى طريقها لتطوير 6مستشفيات جامعية وتحويلها لمراكز تميز علمى متقدمة، هى مستشفى الباطنة والرمد والأورام والصدر والجراحات ومستشفى جراحات الكلى الجديدة، وتم تقدم لجهات الاختصاص للحصول على تراخيص لهذه المراكز والتى ستخدم أبناء محافظات وسط الدلتا، الجامعة تضم 2500 سرير تخدم قطاع عريض من المجتمع بمحافظة الغربية والمحافظات المحيطة.

 

وتابع ذكى، أنه جار الانتهاء من الاجراءات التنفيذية للبدء فى تنفيذ مشروع مستشفى 900 900، وتعد من أكبر المستشفيات المتخصصة على مستوى العالم وستضم 600 سرير، وستضم 3 مراحل، المرحلة الأولى ستكون مستشفى للحوادث والطوارئ، خاصة وأن منطقة وسط الدلتا فى احتياج شديد لمستشفى طوارئ لخدمة محافظة الغربية والمحافظات المحيطة، نظرا لوجود مستشفى طوارئ واحد بمحافظة الغربية بسعة 200 سرير وأصبحت غير كافية لاستيعاب المرضى المترددين، وسيتم تنفيذ المستشفى على أحدث النظم والتقنيات العلمية، مشيرا أن المستشفى ستخدم مدينة المحلة والدائرة المحيطة والمناطق المتاخمة لها بالدقهلية وكفر الشيخ، وسيكون موقعها على الطريق السريع بحيث يمكن الوصول لها بسهولة ويسر.

 

وأوضح ذكى، أنه يتم حاليا مرحلة إعداد التصميمات النهائية لاستخراج التراخيص من الجهات المعنية من الدولة، مشيرا أن الجامعة فى انتظار الحصول على الكود المؤسسى من وزارة التخطيط، وسيتم البدء فورا، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال عامين، وأن المشاركة المجتمعية لها دور كبير وهناك حماس كبير من المواطنين خاصة فى المحلة وأجوارها للمشاركة فى هذا الصرح الطبى وتلقينا أحجام معقولة من التبرعات، وسنتكاتف جميعا لتنفيذ هذا المشروع لخدمة المواطنين، ومن المحتمل الانتهاء من المراحل الثلاث للمشروع خلال 3سنوات، مبينا أن التكلفة الإنشائية للمشروع قد تصل لـ مليار و200 مليون جنيه، وتصل بالتجهيزات الطبية لـ 2 مليار جنيه.

 

وتابع ذكى، أن الجامعة تلقت عروض من شركات مقاولات محلية للبدء فى العمل فى هذا المشروع، وسيتم تدبير بعض الاعتمادات المالية للبدء فى تنفيذ المشروع، موجها الدعوة لمنظمات المجتمع المدنى بالتبرع لهذه المستشفى فى حساب 900900 بالبنك الأهلى أو أى فرع من فروعه، مبينا أنه بعد الانتهاء من التكويد المؤسسى يقينا سيكون هناك تدخل من الدولة لتوفير الدعم المالى للمشروع، وستتبع الجامعة وستدار بشكل أساسى من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا  (3)

وأشار رئيس الجامعة، إلى أننا نسير فى اتجاه لتحويل الجامعة لجامعة ذكية من خلال التحول الرقمى، وتحويل الكتب الورقية إلى النظام الإلكترونى، ولجامعة طنطا السبق ضمن 4 جامعات مصرية فى تنفيذ نظام الامتحانات الاليكترونية، مبينا أن الجامعة تنفذ المبادرة الرئاسية لتنفيذ التحول الرقمى بالمستشفيات الجامعية، وهناك دعم من وزارة التعليم العالى لدعم الجامعات للوصول إلى نظام المستشفيات الرقمية ويتم ذلك على مراحل مُنسقة مع الوزارة.

 

وأكد رئيس الجامعة، أن المستشفيات الجامعية مستعدة للموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد، ووضعنا خطط بالتنسيق مع مديرية الصحة، منها تخصيص المستشفيات الجامعية للتعامل مع الجائحة وتخصيص أماكن معينة للعزل، وهناك آليات وسيناريوهات حال تصاعد الجائحة لاستغلال بعض المدن الجامعية لحالات العزل وبعض القاعات الكبرى بالمستشفيات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة