معلومة رياضية .. استاد الإسكندرية أعرق ملاعب القارة السمراء

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 05:10 م
معلومة رياضية .. استاد الإسكندرية أعرق ملاعب القارة السمراء استاد الاسكندرية
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر استاد الإسكندرية أقدم وأعرق ملاعب كرة القدم، ليس في مصر فقط، ولكن في قارة أفريقيا بأكملها، ويقع في مدينة الإسكندرية الساحلية، شمال غرب العاصمة المصرية القاهرة.

تم افتتاح الملعب في 17 نوفمبر عام 1929، وسمي حينها بملعب فؤاد الأول، وافتتح بحضور الملك فؤاد، بمباراة جمعت بين الاتحاد السكندري وفريق القاهرة.

وعقب ثورة 23 يوليو 1952، تم تغيير اسم الملعب إلى ملعب البلدية، ثم إلى اسمه الحالي "استاد الإسكندرية".

وأسند تصميم الملعب عند تأسيسه إلى المهندس المعماري الروسي نيكوسوف، الذي قام بتصميمه من وحي أقواس النصر اليونانية، على النمط الروماني القديم، ولكن بطريقة حديثة.

وراعى أن يحتوي تصميم الملعب، على أجزاء من أسوار الإسكندرية الإسلامية القديمة، والتي كانت موجودة في نفس الموقع الذي بني عليه الاستاد، حيث تقع في الجانب الشمالي وتطل على المشجعين.

وبلغت الطاقة الاستيعابية للملعب عند افتتاحه 13660 مقعدا، قبل أن يزيد إلى 20 ألف مقعد، بعد التجديدات التي أجريت عليه.

وشهد الملعب العديد من اللقاءات الدولية على مر السنين، علما بأنه أول ملعب في الوطن العربي، يتم تركيب أبراج إنارة به.

أما استاد القاهرة الدولى، فهو الاستاد الرسمي للمنتخب المصري لكرة القدم، تم افتتاحه عام 1960 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، قبل أن يتم تجديده عام 2004 بمبلغ 150 مليون جنيه.

استضاف استاد القاهرة العديد من البطولات الرياضية الكبرى، من بينها بطولة كأس الأمم الأفريقية أعوام 1974 و1986 و2006، بالإضافة لبطولة كأس العالم للناشئين تحت 17 سنة عام 1997، وكأس العالم للشباب تحت 20 سنة عام 2009.

قام بتصميم الاستاد المهندس المعماري الألماني، فيرنر مارش، وهو نفس المهندس الذي صمم الملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين، الذي استضاف دورة الألعاب الأولمبية عام 1936.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للملعب 75 ألف متفرج، ويقع في ضاحية مدينة نصر شمال شرق العاصمة القاهرة، حيث يبتعد بمسافة عشرة كيلومترات من مطار القاهرة الدولي، و30 كيلومتر من وسط المدينة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة