أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد مرور 53 عاما على عرضه.. هذا الفيلم صنع سينما "الإفيه" وأغضب النقاد

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 01:00 م
بعد مرور 53 عاما على عرضه.. هذا الفيلم صنع سينما "الإفيه" وأغضب النقاد
كتبت نوران جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقب النجاح الساحق لـ "شنبو في المصيدة" كمسلسل إذاعى، استغل الفنان الكبير فؤاد المهندس النجاح ليحوله إلى فيلم سينمائى يضم نفس أبطال المسلسل، والذى يعد ميلاد سينما الإفيهات، والتي أعدها وصاغها بعناية الكاتب الساخر أحمد رجب في واحدة من أروع أعمال الفنتازيا الكوميدية المصرية.
 
ومرت بالأمس 2 من سبتمبر الذكرى الـ53 لطرح الفيلم فى دور العرض، إذ عرض للجمهور لأول مرة  فى 2 سبتمبر عام 1968، وهو من بطولة فؤاد المهندس وشويكار ويوسف بك وهبي وسمير صبري وزوزو شكيب، ومن إخراج حسام الدين مصطفى.
 
 
فيلم شنبو في المصيدة
 
 
وحفل فيلم "شنبو في المصيدة" بالعديد من الإفيهات التي حازت على اهتمام المشاهد وقتها، ومازالت رائجة على مواقع التواصل الإجتماعي الى الآن، ودخلت القاموس اللغوي للشارع المصري، مثل افيه "كل عام وأنتم بخير"، والذي جاء على لسان زكريا موافي ويرمز لنهاية أمر ما، وأفيه "سد السنجة"، الذي جاء على لسان محمد صبيح أو جناب الكومندا المهم، ومصطلح "الانسان الأنوي" الذي يرمز للمخلوق الغريب الذي يدرس تفاصيله العالم درويش او يوسف بك وهبي، إلى اخر تلك الافيهات العديدة.
 
وتدو الأحداث حول شنبو موظف الحسابات في أحد المخباز، ويتمتع بحس أدبى دفعه لكتابة قصة حياته، ويعرض على صحفية شابة إنتاجه القصصي لنشره بالمجلة التي تعمل بها، ومن خلال علاقة العمل بين شنبو والفتاة، تقع قصة حب بينهما تتداخل مع أحداث مؤامرة اغتيال العمة الثرية البخيلة والتي يدبرها ابن أخيها للإيقاع بشنبو وليحصل على الثروة وحب الصحفية ويحاول شنبو أن يثبت براءته من التهمة.
 
 
فيلم شنبو في المصيدة5
 
فيلم شنبو في المصيدة2
 
أثار نجاح فيلم "شنبو في المصيدة" وحصوله علي المركز الأول من حيث الايرادات، استياء النقاد والمثقفين حيث تفوق علي أفلام مثل "شئ من الخوف، الرجل الذى فقد ظله"، كونه عملا كوميديا بسيطا يعتمد على الافيهات والمواقف الغريبة وغير المقنعة، ولكن عرض فيلم أبي فوق الشجرة اثناء عرض فيلم شنبو ازاحه من قمة الايرادات.
 
وكشف الفنان القدير سمير صبري في حوار تليفزيونى سابق: أن فؤاد المهندس أُعجب جدا بإضافة سمير صبري للغة الإنجليزية في الحوار، كما اقترح فؤاد المهندس أن يستخدم سمير صبري جملة "?how? how? how" كلازمة له في الفيلم.
 
فيلم شنبو في المصيدة1
 
فيلم شنبو في المصيدة4
 
 
 
فيلم شنبو في المصيدة3
فيلم شنبو في المصيدة6
فيلم شنبو في المصيدة6

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة