مكفوفون بشمال سيناء يحيون اليوم العالمى للغة الإشارة.. فيديو

الخميس، 23 سبتمبر 2021 04:04 م
مكفوفون بشمال سيناء يحيون اليوم العالمى للغة الإشارة.. فيديو جانب من الفعالية
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مدينة العريش بشمال سيناء، إحياء لفعاليات اليوم العالمي للغة الاشارة للصم ، بقيام مجموعة من فاقدى وضعاف البصر بتوزيع إرشادات على السائقين فى ميدان العريش الرئيسى توضح كيفية التعامل مع لغة حركات الكفيف فى الشارع .

قال خالد مصطفى أحد المكفوفين ومنسق فريق أصحاب البصيرة بشمال سيناء، إن مبادرتهم اليوم تأتى للتحقق الدمج المجتمعى وما تتبناه الدولة فى هذا الاتجاه، تحت مسمى "أصحاب الإشارة" وتم اختيار ميدان الرفاعى أحد اكبر واهم مدينة العريش، وخلاله قام مكفوفين بتوزيع بوسترات توضح صور ارشادية لهيئة حركة الكفيف والأصم عندما يطلب مساعدة وهو فى الشارع ، كأن يحتاج لركوب مواصلة عامة او توقيف  سيارة أجرة أو عبور الشارع أو الحاجة لمساعدة عاجلة.

وأضاف أنهم يحتفلون بهذه المناسبة التى تخص اقرانهم الذين يعانون إعاقة الصمم حيث أن هذا اليوم هو يوم لغة الإشارة للأصم، ويواصلونها بزيارة اسرة تعانى الصمم ثم احتفالية عامة بترديد اناشيد واغانى يؤديها الشباب منذ وقال أحمد على احد الشباب المكفوفين المشاركين، ويريدون توجيه المجتمع وخصوصا السائقين للغة التى يجب أن يفهمها كل من يرى كفيف واصم يحتاج مساعدة فى الشارع .

وأشار الدكتور عبد الكريم الشاعر، قائد فريق اصحاب البصيرة، إلى أنه للعام الرابع على التوالى يحرص الفريق على إحياء كل مناسبة مجتمعية ووطنية، لافتا أن هذه المبادرة تأتى فى إطار نشر ثقافة التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة.

وقال ماجد محمد رئيس مدينة العريش، إنه تم التنسيق اللازم للشباب لإطلاق احتفالهم من وسط مدينة العريش لنقول للعالم كله من وسط العريش يقوم ذوى الهمم بأحياء اليوم العالمى للاشارى وهم بأنفسهم من يرشدون كافة الناس من حولهم للغتهم وإشارتهم التى يحتاجون أن يفهمها الجميع.

الانطلاق فى الميدان
الانطلاق فى الميدان

 

توجيه المنواطنين
توجيه المنواطنين

 

توزيع ارشادات على السائقين
توزيع ارشادات على السائقين

 

جانب من الفعالية
جانب من الفعالية

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة