أكرم القصاص - علا الشافعي

معرض رحلة النقود فى مصر عبر العصور بمتحف الفن الإسلامى بالقاهرة

الخميس، 23 سبتمبر 2021 12:00 ص
معرض رحلة النقود فى مصر عبر العصور بمتحف الفن الإسلامى بالقاهرة متحف الفن الإسلامى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستضيف متحف الفن الإسلامى بالقاهرة، بالتعاون مع كل من مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية وخزانة سك العملة بالقاهرة معرضًا بعنوان "رحلة النقود فى مصر عبر العصور"، اليوم الخميس، فى تمام الساعة 11.30 صباحًا بمقر المتحف، ويستمر المعرض حتى 3 أكتوبر.
 
تدور فكرة المعرض حول "رحلة النقود فى مصر"، وهى رحلة طويلة قدرها 2500 سنة، تمتد من أول قطعة نقدية سكت فى عهد الأخمينيين مرورًا بما أصدره البطالمة من دراخمات وستاترات، وما أصدره البيزنطيون والرومان من دنانير ذهبية وفلوس نحاسية، والساسانيون من دراهم فضية، وصولاً إلى العرب وحتى العصر الحديث، ما يبرز رسوخ فكرة تتابع وتداول النقود فى مصر، كما تعتبر النقود المصرية سجلاً مصورًا لتطور فنون الخط والكتابة، فعلى أوجه العملة سارت رحلة الكتابة فى تطورها موازية لما وصل إليه الخطاط والفنان المصرى من رقى وتقدم فى مجاله. 
 
وينقسم المعرض إلى قسمين: الأول منهما بالتعاون مع مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، ويضم لوحات فوتوغرافية لأهم مجموعات العملات المتداولة فى مصر عبر العصور، وقد تم اختيار مجموعة فريدة ونادرة من مجموعات العملات المحفوظة فى كل من مكتبة الكتب النادرة بمكتبة الإسكندرية، ومتحف كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، ومتحف الفن الإسلامي. أما القسم الثانى للمعرض فيضم أهم مجموعات العملات المستنسخة والتى تم سكها حديثًا، وذلك بالتعاون مع خزانة سك العملة. 
 
ويقام على هامش المعرض ندوة علمية فى تمام الساعة الواحدة ظهرًا، يُحاضر فيها نخبة من الباحثين المتميزين فى مجال تاريخ العملات والفنون الإسلامية، ويرأس هذه الندوة العلمية الدكتور جمال عبد الرحيم أستاذ الآثار والفنون الإسلامية، كلية الاثار، جامعة القاهرة. 
 
وجدير بالذكر أن هذا المعرض تمت استضافته فى دورته الأولى فى الفترة من 19 يناير إلى 24 يناير 2020 بقاعة المعارض الشرقية بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع كل من متحف الفن الإسلامى بالقاهرة ومتحف الآثار التعليمى بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية ومتحفى الآثار والمخطوطات بمكتبة الإسكندرية، وبالمشاركة مع خبراء النقود المصرية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة