أكرم القصاص - علا الشافعي

مستشار بريطانى: الاتحاد الأوروبى يتحمل مسئولية لجوء لندن للتفاوض الصعب

الإثنين، 20 سبتمبر 2021 01:03 م
مستشار بريطانى: الاتحاد الأوروبى يتحمل مسئولية لجوء لندن للتفاوض الصعب ديفيد فروست
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المستشار الخاص السابق لرئيسة وزراء بريطانيا السابقة، تريزا ماي لشؤون أوروبا إن الاتحاد الأوروبي يتحمل جزئيًا مسئولية تكتيكات التفاوض الجريئة التي اتبعها وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ديفيد فروست بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية.

وقال راؤول روباريل إن رفض بروكسل منح تريزا ماي تنازلات بشأن البروتوكول ، والموافقة لاحقًا على صفقة مع رئيس الوزراء بوريس جونسون ، "يغذي التصور" في لندن بأن النهج المتشدد هو الوحيد الذي سيؤتي ثماره.

لهذا السبب ، يعتقد أن اللورد فروست سينفذ تهديده المتكرر بتفعيل المادة 16 وهى بند الحماية المثير للجدل الذي يسمح لأي من الجانبين بتعليق تطبيق الاتفاقية من جانب واحد - حتى لو كانت العواقب تعني إلحاق المزيد من الضرر بالعلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي المتراجعة بالفعل.

وقال روباريل: "سواء كنت تتفق معه أم لا ، أعتقد أنه ، وإلى حد ما رئيس الوزراء وآخرين ، يعتقدون أن اللعب بقوة ... أثبت فعاليته وهو الطريقة الوحيدة لحملهم على الجلوس على طاولة التفاوض حقًا".

وأضاف المستشار السابق الذى يحظى باحترام "إذا كنت تنظر إلى الأمر من وجهة نظره ... فيجب أن يكون تهديدًا ذا مصداقية و [يجب] أن يكون على استعداد لتنفيذه."

وحذر فروست الاتحاد الأوروبي في عدة مناسبات من أن المملكة المتحدة تعتقد أن الشروط قد تم الوفاء بها.

في وقت سابق من هذا الشهر ، حذر نائب رئيس المفوضية الأوروبية ، ماروش تشيفشوفيتش ، من أن إعادة التفاوض لن تؤدي إلا إلى مزيد من عدم الاستقرار في الشركات والمجتمعات - وهو الأمر الذي تم استقباله بشكل سيئ في داونينج ستريت.

بعد يومين ، هدد فروست مرة أخرى ، وقال إن الاتحاد الأوروبي سيرتكب "خطأ كبير" إذا لم يأخذ مطالب المملكة المتحدة على محمل الجد.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة