أكرم القصاص - علا الشافعي

تعاون يفوق خلافات السياسة.. رئيس وكالة الفضاء الروسية: علاقتنا بـ"ناسا" ستظل قائمة

الخميس، 02 سبتمبر 2021 04:37 م
تعاون يفوق خلافات السياسة.. رئيس وكالة الفضاء الروسية: علاقتنا بـ"ناسا" ستظل قائمة محطة الفضاء الدولية
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شبكة سي إن إن الأمريكية، إنه على الرغم من التهديد بسحب روسيا من محطة الفضاء الدولية قبل الأوان، فإن رئيس وكالة الفضاء في البلاد يعد الآن بالبقاء شريكًا لوكالة ناسا.

وقال ديمتري روجوزين، لشبكة سي إن إن، في أول مقابلة له مع وسائل الإعلام منذ أن أصبح المدير العام لوكالة روسكوزموس: "هذه عائلة".

وفي وقت سابق، قال روجوزين في يونيو، وفقًا لوسائل الإعلام الروسية المملوكة للدولة "تاس": "إما أننا نعمل معًا ومن ثم يجب رفع العقوبات على الفور ، أو لن نعمل معًا" وستنشر روسيا محطتها الفضائية الخاصة".

وقال روجوزين لشبكة CNN: "إننا نتحدث فقط عن كيف يمكننا أن نواصل رفيقنا وعلاقاتنا الودية مع شركائنا الأمريكيين، عندما تقوم حكومة الولايات المتحدة بتنفيذ العقوبات ضد نفس المنظمات التي تزود محطة الفضاء الدولية."

في يوليو أطلقت مركبة نوكا الروسية التي رست حديثًا عن طريق الخطأ محركاتها الدافعة، مما أدى إلى خروج المحطة الفضائية عن السيطرة. في ذلك الوقت  كان على متن الطائرة ثلاثة رواد فضاء من وكالة ناسا ، ورائدان فضاء روسيان ، ورائد فضاء ياباني ورائد فضاء من وكالة الفضاء الأوروبية. يعترف روجوزين "لدينا مشكلة بالفعل" ويلقي باللوم فيها على خطأ بشري.

أثار الحادث تساؤلات حول موثوقية Roscosmos بصفتها أكبر شريك لناسا في محطة الفضاء الدولية. ولكن الآن بعد أن أصبحت موجودة وتعمل ، يقول روجوزين إنه "ضمان" أن تمتلك روسيا "القدرة التقنية لتشغيل المحطة حتى الوقت الذي يتم فيه ذلك ستصل إلى نهاية عمرها التشغيلي ".

كانت الولايات المتحدة وروسيا شريكين في الفضاء منذ مشروع اختبار أبولو-سويوز في عام 1975، عندما رست مركبة فضائية أمريكية من طراز أبولو بكبسولة سويوز السوفيتية، مما يشير إلى نهاية السباق الفضائي الأول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة