أسوان بعد التطوير.. فسحة ممتعة فى قلب المدينة السياحية.. مشروعات جديدة تعكس جمال درة النيل.. "متنزه عالمى ونافورة راقصة وإضاءة خلابة" أبرز مشاهد واجهة المدينة.. والسوق السياحى حكاية تانية.. فيديو وصور

الأحد، 19 سبتمبر 2021 07:00 ص
أسوان بعد التطوير.. فسحة ممتعة فى قلب المدينة السياحية.. مشروعات جديدة تعكس جمال درة النيل.. "متنزه عالمى ونافورة راقصة وإضاءة خلابة" أبرز مشاهد واجهة المدينة.. والسوق السياحى حكاية تانية.. فيديو وصور نوافير درة النيل
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فسحة ممتعة فى قلب المدينة السياحية".. هكذا تحولت أسوان بعد أعمال التطوير والتجميل الأخيرة التى أضافت نوعا من الجمال فى واجهة المدينة السياحية التى أصبحت قبلة المتنزهين والمترددين عليها، بعد أن كان المكان لا يليق بعاصمة أفريقيا وجمال درة المدن النيلية جنوب مصر.

"اليوم السابع" تجول بعدسته فى أعمال التطوير الجديدة بقلب مدينة أسوان، والتى شملت مشروعات تطوير ميدان محطة القطار وبلازا درة النيل بالإضافة إلى السوق السياحى، لرصد الصورة الجمالية لمدينة أسوان الساحرة قبلة السائحين من شتى أنحاء العالم.

قالت شيرين محمد، من أهالى أسوان، إن مدينة أسوان أصبحت واجهة مشرفة للزائرين وخاصة الضيوف الأجانب بالتزامن مع أعمال التطوير التى أجريت مؤخراً فى قلب المدينة وخاصة ميدان محطة القطار الذى يعتبر أول واجهة يمكن أن يشاهدها السائح بمجرد نزوله من محطة القطار، مشيرة إلى أن المكان تحول إلى تحفة فنية بعد أن كان يحتوى على مشاهد غير لائقة من انتشار المتسولين والنوافير المعطلة وتراكم القمامة فى بعض أنحاء الميدان وكذلك انتشار المقاهى والأكشاك بصورة عشوائية لا تليق بحضارة ومكانة أسوان محلياً وعالمياً.

وأوضحت شيرين، بأنه تم تغيير أرضية الميدان للتناسب مع المتنزهين بجانب إنشاء محلات بشكل راقى ومحترم للباعة والمقاهى، كذلك تم تزويد المكان باستراحات يمكن للمواطنين الجلوس عليها بعد أن كان المكان خال من أى مقاعد، بجانب وجود مظلات للوقاية من الشمس فى ظل ارتفاع درجات الحرارة بالتزامن مع فصل الصيف، وإضافة نافورة راقصة مضاءة بألوان مختلفة فى وسط الميدان.

وتابعت سما إيهاب، من أهالى أسوان، بأن أعمال التطوير امتدت إلى حديقة درة النيل وبالرغم من موقعها المميز إلا أنها كانت مهملة تماماً وتحولت إلى مأوى للحيوانات واختفت المساحات الخضراء فيها، حتى جاءت أيادى التطوير وحولتها إلى متنزه عالمى يليق بأبناء أسوان أولاً ثم ضيوفها محلياً وعالمياً.

وأضافت شقيقتها ضى إيهاب، أن المكان أصبح أكثر أماناً للأسر والسيدات والأطفال ويمكنهم أن يتنزهوا بكل ارتياح واستمتاع، خاصة فى ظل وجود نافورات ذات إضاءة رائعة مميزة واستراحات تلاءم وتناسب الطبيعة الأسوانية المعروفة، ومساحات خضراء وغير ذلك، مؤكدةً أن المكان تحول إلى قبلة لالتقاط الصور التذكارية و"السيشن" خاصة فى مناسبات حفلات الزفاف والخطوبة والتخرج وغير ذلك.

وعن السوق السياحى، يحكى أحمد يوسف، صاحب أحد المحلات بالسوق، عن روعة التطوير التى لحقت بالسوق السياحى، وحولت المكان إلى تحفة سياحية تليق بضيوف أسوان من الأجانب والزائرين المحليين، مشيراً إلى أن أعمال التطوير اهتمت بالإضافة إلى المظهر الخارجى بأنظمة الإطفاء حيث كان يشهد السوق قديماً حرائق قد تتسبب فى كارثة بسبب الأخشاب والأقمشة التى كان يستخدمها بعض الباعة وأصحاب المحلات لصناعة ظل بالسوق، فى حين أن أعمال التطوير شملت وضع مظلة مناسبة يمكن للمارة أن يمروا عليها دون التعرض للشمس مباشرة، بجانب مراوح التهوية الشبيهة بمراوح الحرم المكى وغير ذلك.

ومن جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن مشروعات التطوير بميدان المحطة والسوق السياحى وحديقة بلازا درة النيل بمدينة أسوان تشمل، إنشاء نوافير مائية وراقصة وبوابات وأعمدة ديكورية وبرجولات وأرضيات، بالإضافة إلى المسطحات الخضراء وأشجار الزينة وساحات انتظار للسيارات، بجانب الإنارة والرصف والدهانات وذلك بشكل وألوان متناسقة لإضفاء اللمسة الجمالية والتراثية سواء للسوق السياحى أو ميدان المحطة، كما أنه مخطط أن تضم حديقة درة النيل فى وسطها النصب التذكارى للشهداء و4 تماثيل.

وأوضح محافظ أسوان، بأنه بالنسبة للسوق السياحى القديم فإنه جارى تغطيته برجولات خشبية آمنة وضد الحريق ومرتكزة على قواعد خرسانية مسلحة، مع تركيب أرضيات بالجرانيت والبازلت، بجانب تجديد وجهات المحلات عن طريق تجليدها، وأيضاً تجديد ورفع كفاءة عدد 10 بوابات رئيسية فيه وإنشاء عدد 2 بوابة جديدة، بالإضافة إلى تجهيز السوق بالكامل بمراوح تهوية بالمياه مماثلة للحرم المكى، وكذا إنشاء عدد 2 كافية داخل مسار السوق السياحى، فضلاً عن تطوير وصيانة شبكات البنية الأساسية وخاصة بمياه الشرب والصرف الصحى والحريق.

وتابع اللواء أشرف عطية، قائلا، "كنا فى سباق لتنفيذ رؤية متكاملة للتطوير والتجميل سواء فى مدينة أسوان أو باقى مدن المحافظة من أجل استعادة المكانة الحضارية لأسوان عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية وأحد أهم المواقع على خريطة السياحة العالمية حيث جارى تكثيف الجهود والإسراع بمعدلات تنفيذ أكبر مشروع حضارى لتطوير وتجميل السوق السياحى القديم بعد الانتهاء من تطوير وتجميل ميدان المحطة حديقة درة النيل بمدينة أسوان والذى يأتى تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسى لتكون جاهزة لاستقبال الأحداث والمنتديات والمؤتمرات والمهرجانات العالمية والمحلية، وأيضاً الأفواج السياحية الدولية والداخلية".

 

المساحات الخضراء
المساحات الخضراء

 

ميدان المحطة بمدينة أسوان
ميدان المحطة بمدينة أسوان

 

نوافير درة النيل
نوافير درة النيل

 

سينما ومسرح الصداقة
سينما ومسرح الصداقة

 

ميدان المحطة
ميدان المحطة

 

النافورة الراقصة
النافورة الراقصة

 

المولات التجارية
المولات التجارية

 

استراحات
استراحات

 

درة النيل
درة النيل








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة