إتيكيت التعامل مع الشخصية الموسوسة.. متسألهوش كتير وتجاهل ردود أفعاله

السبت، 18 سبتمبر 2021 07:00 م
إتيكيت التعامل مع الشخصية الموسوسة.. متسألهوش كتير وتجاهل ردود أفعاله الشخصية الموسوسة.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد التعامل مع الشخصية الموسوسة كما يعرف مجتمعيًا، أحد أصعب التجارب التى قد نمر بها، لأنه يصعب التواصل معه بشكل سلس، لما يقوم به من تصرفات غير طبيعية،  قد تكون هذه الوسوسة بالنظافة أو الوسوسة من التعرض للحسد، وهو ما يتطلب معاملة خاصة لتجنب زيادة ردود أفعالة من سيئ لأسوء.

توضح خبيرة الإتيكيت، شاهندا شاور، في حديثها لـ "اليوم السابع" عدة خطوات للتعامل مع الشخصية الموسوسة والتي تعاني من اضطراب في ردود أفعالها كما يلي:

 

طريقة التعامل مع الشخص الموسوس
 

اتيكيت التعامل مع الشخصية المسوسة
اتيكيت التعامل مع الشخصية المسوسة

 

عدم توجيه الكثير من الأسئلة

أكدت خبيرة الإتيكيت ضرورة الابتعاد عن إلقاء الأسئلة على الشخص الموسوس عما يفعله أو عن الأعراض التي تظهر عليه من توتر وقلق طوال الوقت، أما عن الشخص الذي يخاف من الحسد أو ما شابه يفضل عدم سؤاله عن حياته أبدًا وتجنب النظر حتى لأشيائه حتى لا يستشعر القلق من تجاهك.

تجاهل ردود أفعاله

وأكدت خبيرة الإتيكيت ضرورة تجاهل ردود أفعال الشخصية الموسوسة والقلوقة حتى لا يستشعر بأنه شخص ليس مرحب به أو منفر لمن يحبهم، وإذا كان مصابًا بوسواس النظافة فلا بأس من مساعدته حين يبدأ في ترتيب الأشياء أو تنظيف مكان ما، فهذه الطريقة ستجعله يشعر بأنه على مقربة من الجميع وليس شخصا منبوذا أو مختلفا.

شخصية موسوسة
شخصية موسوسة


 

تعامل بوسطية

إذا كان الشخص الموسوس يهمنا أمره علينا بمراعاة مشاعره والتعامل معه بوسطية وعقلانية في الأمور خاصة أثناء الحديث معه، تجنب تمامًا الضحك على أفعاله أو الاستهزاء بمشاعره أو مواقفه، دعمه حين شعورك أنه مصاب بضغط نفسي نتيجة أفعاله، كما أوضحت خبيرة الاتيكيت على تجنبه تمامًا حين نكون نحن في حالة نفسية سيئة تجنباً الصدام معه.

 

عدم إقحامه في صداقات جديدة

إذا كان لديك صديق صاحب شخصية موسوسة والقلوقة لا يجب أن تقحمه في صداقات جديدة لا يعرفهم حتى لا يصاب بضيق منك قد يظهر عليه ويسبب لك إحراجًا.

عدم اقحامه في صداقات
عدم اقحامه في صداقات


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة