أولى المؤسسات الدينية استجابة لتوجهات الدولة نحو التحول الرقمى.. دار الإفتاء تقتحم جميع وسائل السوشيال حتى "التيك توك".. أطلقت خدمة البث المباشر لاستقبال أسئلة المواطنين.. وتطبيق الفتاوى للهواتف الذكية الأبرز

السبت، 18 سبتمبر 2021 10:30 ص
أولى المؤسسات الدينية استجابة لتوجهات الدولة نحو التحول الرقمى.. دار الإفتاء تقتحم جميع وسائل السوشيال حتى "التيك توك".. أطلقت خدمة البث المباشر لاستقبال أسئلة المواطنين.. وتطبيق الفتاوى للهواتف الذكية الأبرز دار الإفتاء
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
النشاط الواسع والجهد الكبير الملحوظ لدار الإفتاء المصرية على الصعيدين المحلى والدولى، كان له أعظم الأثر فى تحسين صورة الإسلام فى الغرب، وكان عاملا مهما فى إنجاز مشاريع مهمة فى إطار تجديد الخطاب الدينى الذى أصبح واجب الوقت بلا منازع.
 
ومن المنجزات المهمة لدار الإفتاء المصرية إنشاء مرصد للفتاوى التكفيرية والمتطرفة لإعداد الردود العلمية عليها بواسطة علماء دار الإفتاء، وأيضا إطلاق مشروع المؤشر العالمى للفتوى، الذى يركز على رصد اهتمامات الجماهير على مستوى العالم فيما يخص الفتوى، وأيضا إصدار العديد من المشروعات العلمية مثل جمهرة أعلام المفتين فى العالم، وإطلاق منصة هداية التعليمية، وإصدار موسوعة الانحرافات الفقهية لدى الجماعات المتطرفة، تلك المنجزات الكبيرة المشرفة التى أنجزتها دار الإفتاء المصرية فى كل الأحداث والمواقف جددت الأمل فى قدرة المؤسسة على مجابهة كل أفكار التيارات المتطرفة التى شوهت كثيرا من المفاهيم الإسلامية وانحرفت بكثير من شباب الأمة نحو العنف والإرهاب.
 
وأدركت دار الإفتاء أهمية التحول الرقمى الذى تتجه إليه مؤسسات العالم بخطى واسعة بعد اجتياح فيروس «كوفيد - 19» لأغلب دول العالم، وكذلك أدركت توجهات الدولة المصرية برؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى نحو بناء مصر الجديدة الرقمية على أسس علمية وتكنولوجية حديثة ومتطورة، فقامت منذ وقت طويل بتحديث أعمالها وإعداد كوادرها بالوسائل الرقمية الحديثة، فكانت حاضرة فى كل الأحداث وعلى رأسها تلبية حاجات الجماهير والمؤسسات فيما يختص بجائحة كورونا من بيانات وفتاوى وإرشادات.
 

التحول الرقمي في دار الإفتاء المصرية

 

الفتوى الهاتفية

 
تعد خدمة الفتوى الهاتفية التي تقدمها دار الإفتاء المصرية قبل سنوات طويلة أول ملامح التحول الرقمي داخل مؤسسة دار الإفتاء، حيث يستطيع السائل من خلالها إلقاء سؤاله والحصول على الإجابة عن طريق الهاتف.
 
ويمكن للسائل الاتصال من داخل مصر من التليفون الأرضي أو المحمول بالرقم المختصر (107) (من الساعة الـ 9 صباحًا حتى الـ 9 مساءً). ومن أي مكان في العالم يمكنه الاتصال بالرقم [ 25970400-202] .
 

الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء:

 
كانت دار الإفتاء المصرية من أوائل المؤسسات الدينية التي انشأت موقعًا إلكترونيًا قبل سنوات وهو موقع يبث بثمان لغات، وتقدم دار الإفتاء خدمة الفتاوى الإلكترونية منذ عام 2000م، حيث تستقبل إدارة الفتوى الإلكترونية أسئلة المستفتين عبر نافذة لها على موقع دار الإفتاء المصرية باللغات المختلفة.
 

مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي:

 
تعتبر دار الإفتاء المصرية  أولى المؤسسات الدينية في مصر والعالم العربي والإسلامي التي استفادت من هذه الوسائل في نشر رسالتها، حيث تمتلك الدار 16 صفحة على الفيسبوك، والصفحة الرئيسية الموثقة على موقع فيس بوك تخطى متابعوها 12 مليون شخص، فيما وصل عدد متابعين قناة الدار على اليوتيوب 225 الف وحصل القناة على الدرع الفضي من إدارة "يوتيوب"، كما تمتلك الدار صفحة على تويتر يتابعها ما يزيد عن 500 ألف متابع، وانستجرام 500 الف، وكلب هاوس 40 ألف وقناة على التليجرام 30 ألف بالإضافة إلى ساوند كلاود، ومؤخرًا أنشأت الدار حساب على برنامج "تيك توك".
 

خدمة البث المباشر

 
تقدم دار الإفتاء المصرية خدمة البث المباشر عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك" للإجابة عن تساؤلات المتابعين، وذلك بشكل يومي لمدة ساعة، ويتم تكثيف نشاط هذه الخدمة في المواسم مثل شهر رمضان وموسم الحج، وكذلك تم الاستفادة منها بشكل كبير خلال جائحة كورونا حيث كانت السبيل الأمثل للإجابة عن تساؤلات الناس في فترة الحظر.
 

خدمة إعداد المفتين عن بعد

 
أسست دار الإفتاء أول مركز من نوعه للتعليم عن بُعْد في المجال الإفتائي والشرعي؛ حيث تم إعداد المناهج المتخصصة في مجال الإفتاء الشرعي؛ ليتم بث ذلك على موقع خاص بالتعليم عن بُعْد.
وتوفر هذه الخدمة على طلاب العلم عناء السفر للحصول على دراسة دورة الإفتاء بالدار كما هو حاصل في وقتنا هذا، حيث يمكنهم من خلال موقع التعليم عن بُعْد أن يحصلوا على المعارف والمهارات الإفتائية التي تؤهلهم للقيام بدور الإفتاء بعد ذلك في بلادهم.
 

أول أرشيف إلكتروني للفتوى:

 
أعلنت دار الإفتاء المصرية عام 2019 عن أول محرك بحثي خاص يُعنى بجمع الفتاوى وأرشفتها، ليصبح الأرشيف الأول من نوعه على المستوى الديني بشكل عام والمجال الإفتائي على وجه الخصوص.
 
يعتمد المحرك البحثي، الذي أطلقته وحدة الدراسات الاستراتيجية بالدار المصرية، على خدمات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، بهدف الخروج بمؤشرات تفيد صناع القرار وجميع المعنيين، وإيجاد آليات لمواجهة التحديات المقبلة. 
 
ومحرك البحث يضم ما يقرب من 500 دار إفتاء رسمية ومواقع المجالس والمؤسسات المعنية بالفتوى، والمواقع الإسلامية المتخصصة، والصفحات الدينية في الصحف والمواقع الإخبارية، كما يضم ما يقرب من 1500 حساب موثق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل "تويتر" و"فيسبوك".
 

مجلة Insight الإلكترونية للرد على داعش

 
أصدرت دار الإفتاء عام 2016 مجلة إلكترونية باللغة الإنجليزية حملت اسم Insight للرد على مجلتي "دابق" و"رومية" اللتين يصدرهما تنظيم "داعش" الإرهابي باللغة الإنجليزية، وأيضًا مجموعة من النشرات الإلكترونية للرد على جماعة الإخوان الإرهابية.
 
 

وحدة "موشن جرافيك" 

 
‏‎قامت دار الإفتاء المصرية عام 2018م بإنشاء وحدة للفتاوى القصيرة المصحوبة بالرسوم المتحركة «موشن جرافيك» واستخدامها في الرد على الأفكار المتطرفة بطريقة سهلة وجذابة.
 
‏‎وعلمت الوحدة خلال السنوات الماضية على إنتاج ما يزيد عن 300 من أفلام الرسوم المتحركة عرضت فيها عددا من الأفكار المغلوطة التي ترددها جماعات الظلام، ثم الرد عليها ودحضها بطريقة ميسرة عن طريق تقديم المعلومات والفهم الصحيح.
 

منصة هداية التعليمية

 
أطلقت دار الإفتاء المصرية، موقعًا إلكترونيًا يحمل اسم "منصة هداية" (https://amanalearn.com/ ) وهو منصة إلكترونية تقدم مجموعة من البرامج والدورات الإلكترونية بلغات مختلفة، تهدف من خلالها توظيف جميع الإمكانيات التكنولوجية، وكان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية قد أعلن عن انطلاقها عام 2018 خلال المؤتمر العالمي للإفتاء، وتعد "هداية" منصة إلكترونية متعددة المَهام والتخصصات، تقدمُ مجموعةً من البرامجِ التعليمية والثقافية والسلوكية، والدورات التدريبية، لبناءِ بيئةٍ معرفية آمنة؛ يأمنُ فيها الناسُ على أنفسِهم وعلى أولادِهم في تعلمِ الإسلام الصحيح وتَفَهُّمِه وفق منهج علمي رصين من خلال المنهج الأزهري الوسطي، وتخطى عدد ساعات الفيديو الموجودة عليها الثلاثة آلاف ساعة علمية.
 

تطبيق الفتاوى للهواتف الذكية

 
أطلقت دار الإفتاء تطبيقًا إلكترونيًا عام 2016 للهواتف الذكية بنظاميها Android و IOS، وذلك بهدف تسهيل التواصل بين السائلين ودار الإفتاء المصرية، كما يعد استكمالا لمسيرة دار الإفتاء لتذليل عقبات وصعوبات عملية حصول المستفتين على إجابات لفتاويهم من ذوى الخبرة والتخصص، بالإضافة إلى توفير خدمة الفتوى عن طريق المقابلة الشخصية والبريد العادى والفاكس والهاتف والإنترنت من خلال موقع دار الإفتاء.
 
رابط التطبيق على Google play store:
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.dareleftaa
رابط التطبيق على Apple store:
https://itunes.apple.com/us/app/dar-alafta/id1119538483?ls=1&mt=
 

"فتوى برو" تطبيق إلكتروني بثلاث لغات موجه للغرب

 
بادرت الإفتاء المصرية خلال مؤتمرها العالمي السادس للإفتاء الذي عقد أوائل الشهر إلى إطلاق تطبيق الفتوى الإلكترونية «Fatwa Pro» المقدم للمسلم في الغرب مشتملًا على عدد من اللغات: الإنجليزية والفرنسية والألمانية، بهدف تقديم كافة الفتاوى التي تهم المسلم وتجيب عن تساؤلاته داخل المجتمعات الإسلامية، وكذلك تقديم الإرشاد الديني لهؤلاء المسلمين لضمان حفاظهم على هويتهم الإسلامية والحيلولة من دون وقوعهم في براثن الفكر المتطرف وجماعاته الإرهابية.
 

المكتبة الرقمية للفتاوي

هو برنامج إلكتروني في شكل قاعدة بيانات ضخمة تم تطويره لجمع ما تم تصنيفه في الفتوى وعلوم الإفتاء من كتب ورسائل علمية وأبحاث، كما اشتمل على روابط صفحات التواصل الاجتماعي للمفتين ومواقع المؤسسات الرسمية على شبكة المعلومات وصفحات الويب المعنية بالإفتاء؛ مع تصنيف ذلك وتيسير البحث والعرض بما يخدم المتصدرين للإفتاء والباحثين.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة