أمن نفسك من مخاطر الشتاء.. أستاذ بجامعة عين شمس: لقاح الإنفلونزا آمن ومسموح لجميع الأعمار بداية من 6 أشهر.. يقوي المناعة ويحد من نزلات البرد.. ويُمنع عند الشعور بالتعب وارتفاع درجة الحرارة أو الكحة المستمرة

السبت، 18 سبتمبر 2021 02:00 م
أمن نفسك من مخاطر الشتاء.. أستاذ بجامعة عين شمس: لقاح الإنفلونزا آمن ومسموح لجميع الأعمار بداية من 6 أشهر.. يقوي المناعة ويحد من نزلات البرد.. ويُمنع عند الشعور بالتعب وارتفاع درجة الحرارة أو الكحة المستمرة لقاح الانفلونزا
هند عادل - فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الحصول على التطعيم ضد الإنفلونزا، أفضل طريقة لحمايتك من الإنفلونزا ومضاعفاتها الخطيرة المحتملة، وله فوائد عديدة خاصة مع اقتراب موسم فصل الشتاء ومع طرح الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، لقاح الإنفلونزا الموسمية الرباعي (Influvac) نتعرف على أسباب وفوائد يمكن أن تحصل عليها من تطعيم الأنفلونزا في هذا التقرير، وفقًا لما أكده الدكتور محمد حسين متولي استشاري ومدرس طب الأطفال في جامعة عين شمس.

1- ما هو نوع تطعيم الإنفلونزا المتوفر في مصر؟  

أكد مدرس طب الأطفال في جامعة عين شمس، أن لقاح الإنفلونزا المتوفر هو التطعيم الرباعي وهذا النوع هو المعتمد علي مستوى العالم منذ موسم الشتاء الماضي.

فسابقًا كان هنا هناك لقاح الإنفلونزا الثلاثي وكان هذا النوع يحمي من 3 أنواع من سلالات الإنفلونزا، ولكن هذا النوع المتوفر يحمي من أربع أنواع.

2- ما هي الأعمار المسموح لها تلقي لقاح الإنفلونزا؟

أجاب استشاري طب الأطفال عن هذا السؤال مؤكدًا أن التطعيم يعد مناسبًا ومسموحًا لجميع الأعمار، فالأطفال بداية من عمر 6 أشهر يمكنهم تلقيه، ولكبار السن.

3- ما هي طريق التطعيم بلقاح الإنفلونزا؟

اللقاح عبارة عن حقنة صغيرة في عضل الكتف، وأحيانًا يتم إعطاء الحقنة تحت الجلد، ولا يسبب أي ألم.

4- هل جرعات لقاح الإنفلونزا مثل لقاح كورونا مرتين؟

الأشخاص البالغون يتم إعطاؤهم لقاح الإنفلونزا مرة واحدة فقط في السنة.

أما للأطفال فأقل من سن 9 سنوات أي بداية من 6 أشهر تكون جرعتين والفاصل بينهما شهر، أما إذا تم إعطاؤهم في السنين السابقة اللقاح فتكون الجرعة واحدة فقط.

وهذا الأمر بالطبع مختلف عن لقاح كورونا، الذي يعتمد في الأساس علي جرعتين معادات لقاح جونسون.

5-في حالة أخذ لقاح الأنفلونزا هذا العام هل يشترط تناوله في نفس الميعاد العام المقبل؟

هذا الأمر ليس ضروريًا، فليس شرطًا أخذ لقاح الإنفلونزا كل عام، ولكن ينصح بأخذه لتقوية المناعة والحد من الإصابة بنزلات البرد خاصة في حالة انتشار فيروس كورونا بمتغيراته.

6- ما هي الأسباب التي تجعل لقاح الإنفلونزا مهمًا للأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الحساسية؟

أكد مدرس طب الأطفال في جامعة عين شمس، أن لقاح الإنفلونزا هذا العام يعد من الأساسيات التي يجب القيام بها، لأنه يقلل فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا بسبب رفع مناعة الجسم.

7- ما هي الفئات الممنوعة من أخذ لقاح الإنفلونزا؟

الاطفال أقل من 6 أشهر ممنوع إعطائهم لقاح الإنفلونزا، وأثناء الشعور بالتعب الشديد وظهور بعض الأعراض كارتفاع درجة الحرارة أو الكحة المستمرة، يتم في هذه الحالة عدم أخذ اللقاح حتي تزول هذه الأعراض.

8- هل التطعيم أمان للنساء الحوامل والمرضعات؟

أكد مدرس طب الأطفال في جامعة عين شمس، أن لقاح الإنفلونزا لا يسبب قلقًا علي النساء حوامل والمرضعات، ويجب عليهم أخذ التطعيم لحمايتهم من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

٩- هل هناك فترة بين أخذ لقاح كورونا والإنفلونزا؟

نعم يجب أخذ فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين بين كلا التطعيمين.

١٠-هل هناك أي أعراض جانبية لتقلي لقاح الإنفلونزا؟

لا يوجد أي أعراض جانية بعد تلقي لقاح الإنفلونزا، ولكن في بعض الأحيان يتعرض الشخص بعد أخذ اللقاح لارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، وألم مكان حقنة التطعيم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة