الاتحاد الدولى للناشرين يدعو إلى التنوع والحوار الثقافى من خلال كتب الأطفال

الجمعة، 17 سبتمبر 2021 12:00 ص
الاتحاد الدولى للناشرين يدعو إلى التنوع والحوار الثقافى من خلال كتب الأطفال رئيسة الاتحاد الدولى للناشرين تلقى كلمتها خلال المؤتمر
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الشيخة بدور القاسمى، رئيسة الاتحاد الدولى للناشرين، أهمية العمل على ترسيخ ثقافة القراءة بين الأطفال واليافعين من خلال بناء شراكات مبتكرة، وتعزيز التعاون بين المكتبات ودور النشر والمؤسسات الثقافية والحكومات والمنظمات غير الحكومية ومختلف الجهات المعنية بقطاع النشر.

رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين تلقي كلمتها خلال المؤتمر
رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين تلقي كلمتها خلال المؤتمر

جاء ذلك فى كلمة ألقتها الشيخة بدور القاسمى خلال المؤتمر العالمى السابع والثلاثين للمجلس الدولى لكتب اليافعين، فى العاصمة الروسية موسكو، تحت شعار "عالم عظيم من خلال كتاب الطفل"، ويجمع ممثلين عن الفروع الوطنية الأعضاء فى المجلس الدولى لكتب اليافعين، إلى جانب نخبة من الكتاب والرسامين والناشرين المتخصصين بكتب الأطفال واليافعين من مختلف أنحاء العالم.

وشددت الشيخة بدور القاسمى، على أن الأطفال هم بناة المستقبل، مؤكدة ضرورة اتخاذ خطوات جدية لتحسين فرص وصولهم إلى الكتاب ومصادر المعرفة، من خلال الشراكات المبتكرة والتعاون بين جميع أصحاب المصلحة فى قطاع صناعة الكتاب.

رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين خلال لقائها بمجموعة من الناشرين  (1)
رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين خلال لقائها بمجموعة من الناشرين 

وأشادت الشيخة بدور القاسمى بالمجلس الدولى لكتب اليافعين بوصفه نموذجاً ناجحاً للتعاون الدولى العملى ومثالاً يحتذى فى هذا المجال، مشيرة إلى أن جهود الفروع الوطنية للمجلس الدولى لكتب اليافعين فى إبراز قضايا الأطفال، وتعزيز فرص حصولهم على حق المعرفة خاصة خلال جائحة كورونا.

وبينت الشيخة بدور القاسمى للمشاركين فى المؤتمر أن الاتحاد الدولى للناشرين ملتزم بالعمل والتعاون الوثيق مع الشركاء والأعضاء للتغلب على التحديات التى تواجه قطاع النشر، وأوضحت أن الخطة العالمية لتعزيز استدامة صناعة النشر ومرونتها (إنسباير) التى أعدها الاتحاد هى مبادرة عالمية جديدة تأتى ضمن استراتيجيته الجديدة لتطوير قدرات منظومة النشر وضمان استدامته فى المستقبل.

رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين خلال لقائها بمجموعة من الناشرين  (2)
رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين خلال لقائها بمجموعة من الناشرين 

وأوضحت "القاسمى" أن نقص تمثيل المرأة فى قطاع النشر، خاصة فى المناصب القيادية، أفضى إلى منهج أحادى الرؤية فى الكتب المنشورة والأدبيات السائدة، موجهة إلى مزيد من التنوع والشمولية فى قطاع صناعة الكتاب.

وإلى جانب المؤتمر العالمى السابع والثلاثين للمجلس الدولى لكتب اليافعين، التقت رئيسة الاتحاد الدولى للناشرين بمجموعة من الناشرين الروس، وأعضاء اتحاد الكتاب الروس، وهو منظمة غير ربحية تجمع دور النشر والتوزيع والطباعة بالإضافة إلى جمعيات واتحادات الكتاب فى روسيا، وركز النقاش على سبل تعزيز الجهود الرامية لدعم تنمية صناعة الكتاب فى روسيا، وبحث فرص تسريع وتيرة تعافى قطاع النشر الذى تأثر بصورة ملحوظة فى أعقاب انتشار جائحة كورونا العام الماضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة