أقدم عازف ناى بالفرقة القومية يروى ذكرياته فى شارع محمد على "فيديو"

الخميس، 16 سبتمبر 2021 02:30 م
أقدم عازف ناى بالفرقة القومية يروى ذكرياته فى شارع محمد على "فيديو" جانب من التقرير
كتب: فاطمة محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

النّاى أو القصبة، كما يحلو للبعض أن يسمّيها، آلةٌ شرقيةٌ نفخية، تستخدمُ في التخت الموسيقيّ الشرقيّ، وهي من الآلات الأساسيّة في الموسيقى العربية.

يعودُ استخدام هذه الآلة لأكثرَ من 4500-5000 سنة، مما يُكسِبها لقبَ "أول آلةٍ نفخيّةٍ عُرفت في تاريخ الموسيقى.

عند قراءة اسم شارع محمد على، سوف تتذكر الأعمال الدرامية التى تحدثت عن الشارع وسكانه، ولعل أشهرها فيلم "شارع الحب" بطولة العندليب الأسمر، عبد الحليم حافظ وصباح، ومسرحية "شارع محمد على" بطولة فريد شوقى وشريهان، حيث تحدثت الأعمال الدرامية عن فرق الموسيقى التي كانت تسكن بهذا الشارع والراقصات، الذين يقصدهم كل من يجهز لمناسبة مثل حفلات الزفاف والخطوبة والسبوع وغيرها، كما اشتهر شارع محمد على بانه ملتقى الفرق الموسيقية.

"اليوم السابع" التقى الحاج عمر حنفي، عازف ناي بالفرقة القومية البالغ من العمر 75 عاما ليروي ذكرياته في شارع محمد على، وقال في بداية حديثه: "فين محمود شكوكو وإسماعيل ياسين راحت فين الناس الجميلة دي".

وأضاف أن مع تطور العصر اختفت تدريجياً الفرق الموسيقية والعوالم من شارع محمد على، وأصبحت محلات وورش الآلات الموسيقية تعد على الأصابع، حيث أصر أصحابها أن يسيروا على نهج آبائهم، وانتشرت محلات التنجيد والموبيليات، الموبايلات وبعض المقاهي القديمة التي مازالت تعمل حتى الآن.

وأشار الحاج عمر إلى أن عبد الحليم حافظ كان اسمه الحقيقي عبد الحليم شبانة، وسمى باسم عبد الحليم حافظ نسبة إلى حافظ عبد الوهاب كان مديرا للإذاعة في هذا الوقت، وأن عبد الحليم حافظ كان له أخ مغنى يكبره بالعمر اسمه إسماعيل شبانة".

وأكد أن أغلب أسماء المشاهير والفنانين أسماهم غير حقيقة، وأن عبد الحليم كان يكبره بالعمر بـ20 عاما، وأنه شاهده فى أواخر أيامه فى لندن قبل وفاته بأيام.      

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة