تونس تنجح فى التصدى لأزمة كورونا.. قيس سعيد يضع خططا عاجلة لوقف تفشى الوباء.. وسائل نقل مجانية للملقحين وتطعيم 2.5 مليون شخص.. انطلاق التلقيح المكثف لليوم الخامس بالولايات.. و17 مركزا للتطعيم فى بنزرت

الأحد، 12 سبتمبر 2021 05:00 ص
تونس تنجح فى التصدى لأزمة كورونا.. قيس سعيد يضع خططا عاجلة لوقف تفشى الوباء.. وسائل نقل مجانية للملقحين وتطعيم 2.5 مليون شخص.. انطلاق التلقيح المكثف لليوم الخامس بالولايات.. و17 مركزا للتطعيم فى بنزرت
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت الدولة التونسية فى وضع خطط عاجلة للتحكم فى الأزمة الكبيرة التى نتجت عن تفشى وباء كورونا فى البلاد، وتمكن الرئيس قيس من خلال إجراءات صارمة من وقف الانتشار السريع لكورونا فى جميع أنحاء تونس خلال الفترة الماضية .

وضمن سلسلة الإجراءات تم تخصيص أيام مفتوحة لتطعيم جميع التونسيين وتكثيف حملات التلقيح ، حيث انطلقت اليوم السبت فعاليات اليوم الخامس للتلقيح المكثف ضد فيروس كورونا بجميع أنحاء تونس وتم تكثيف عدد مراكز التطعيم فعلى سبيل المثال هناك 19 مركزا مخصصا للغرض بمختلف ممناطق ولاية سيدي بوزيد، منها 4 مراكز للفئة العمرية بين 15 و17 سنة، وذلك بحضور متوسط للفئات العمرية المعنية.وفق إذاعة شمس التونسية

فئات التطعيم 

وكانت وزارة الصحة، قد نوهت مساء أمس بتنظيم اليوم الخامس لعمليات التلقيح المكثف ضدّ فيروس كوفيد 19  للفئة العمرية 15 - 17 سنة، وأوضحت أنه ضمانا لإنجاح العودة المدرسية، سيتم التوسع فى عمليات التلقيح ، وتخصيص مجموعة من مراكز التلقيح لتلقي الجرعة الأولى للفئة العمرية 15 -17 سنة.وفق موزاييك.

وأوضحت الوزارة الشروط التى يجب اتباعها لتلقى التلقيح من بينها أنه بالنسبة للشباب المعنيين الذين تلقوا إرسالية قصيرة تتضمن مركز التلقيح وموعده، يكون حضور الولي غير إجباري، في حين يجب على الشباب من نفس الفئة العمرية الذين لم يتلقوا الإرسالية أو لم يتمكنوا من التسجيل، اصطحاب الولي مرفوقا بوثيقة إثبات هويته وإستظهار الشاب بوثيقة إنتمائه لهذه الشريحة العمرية (دفتر عائلي- دفتر علاج – مضمون ولادة - جواز سفر – بطاقة مدرسية – بطاقة أعداد للسنة الدراسية الجديدة) والإدلاء بوثيقة " موافقة الولي ".

وأوردت الوزارة، قائمة مراكز التلقيح المعنية باليوم الخامس للتلقيح المكثف والموزعة على كافة ولايات الجمهورية، ووثيقة موافقة الولي على تلقيح منظوره باللغتين العربية والفرنسية. 

تشمل الفئات المطعمة اليوم ، من الفئة من 18 إلى 39 سنة (جرعة ثانية )، ومن 40 سنة فما فوق (جرعة أولى )، والفئة من 15 إلى 17 سنة (جرعة أولى )ن ومن جانبه أكد مدير الصحة التونسية أنه تم تخصيص أكثر من 14 ألف جرعة "مودارنا" للذين تلقوا الجرعة الأولى يوم 15 أوت الماضي، بالإضافة إلى توفير كميات أخرى من "استرازينيكا" خاصة بالذين سيتلقون تلقيحا لأول مرة اليوم السبت من غير فئة الشباب.

في إطار فعاليات اليوم الوطني الخامس للتلقيح المكثف المبرمج اليوم السبت 11 سبتمبر 2021 بداية من الساعة 8.00 صباحا، أعدت الجهات المسؤولة في بنزرت 17 مركزا لتطعيم الفئات المستهدفة في هذا اليوم منهم 3 مراكز كبرى تم تخصيصها لتطعيم الفئة العمرية من 15 إلى 17 سنة موزعة على معتمديات بنزرت الشمالية وماطر ومنزل بورقيبة فيما وزعت بقية المراكز الـ 14 بحساب مركز وحيد بكل معتمدية.

بنزرت تتوسع فى مراكز التلقيح

وفي نفس الإطار، أعلنت شركات النقل ببنزرت اعتزامها وضع عدد من حافلاتها على ذمة المواطنين في مختلف مناطق الولاية بمختلف فئاتهم العمرية لنقلهم إلى مراكز التلقيح بصفة مجانية انطلاقا من الساعة 7 صباحا ثم إعادتهم إلى مناطق سكناهم بعد انتهائهم من عمليات التلقيح.

 

إقبال على مراكز التلقيح

ومن جهة ثانية شهدت غالبية مراكز التلقيح صباح اليوم إقبالا كبيرا من طرف المواطنين من مختلف الفئات المقبلين على تلقي الجرعة الثانية من لقاح مودرنا واسترازينيكا بالمقابل لم يكن الإقبال جيدا من قبل الأشخاص الذين لم يتلقوا الجرعة الأولى وفق ما وصفته رئيسة أحد المراكز في تصريحها لمراسل شمس أف أم بالجهة. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة