أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تكشف خريطة توفير لقاحى فايزر وموديرنا للمصريين.. الوزارة تستعد لاستقبال 2.5 مليون جرعة من فايزر و2.7 مليون من موديرنا.. وتؤكد: اللقاحات آمنة وفاعليتها تصل لــ95%.. وتحذر: لا تمنع الإصابة مطلقا

الأحد، 12 سبتمبر 2021 03:00 م
"الصحة" تكشف خريطة توفير لقاحى فايزر وموديرنا للمصريين.. الوزارة تستعد لاستقبال 2.5 مليون جرعة من فايزر و2.7 مليون من موديرنا.. وتؤكد: اللقاحات آمنة وفاعليتها تصل لــ95%.. وتحذر: لا تمنع الإصابة مطلقا لقاح موديرنا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن استعدادها لاستقبال 5.2 مليون جرعة من لقاح كورونا لشركتى فايزر وموديرنا، حيث سيتم استقبال 2.5 مليون جرعة من فايزر و2.7 مليون من لقاح موديرنا.

 

وقالت وزارة الصحة: "يعدّ لقاح موديرنا مأموناً وفعالاً لدى الأشخاص الذين يعانون مشاكل طبية ترتبط بمخاطر الإصابة بمضاعفات كوفيد-19، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكرى والسل وأمراض الرئة أو الكبد أو الكلى، فضلاً عن الأمراض الأخرى المزمنة المستقرة والخاضعة للسيطرة".

 

وتابعت: "يوصى فريق الخبراء الاستشارى الاستراتيجى بإعطاء لقاح موديرنا mRNA-1273 على جرعتين (100 ميكروجرام، 0.5 مل جرام لكل جرعة) بفاصل 28 يوماً بين الجرعتين. ويمكن تمديد الفترة الفاصلة بين الجرعتين إلى 42 يوماً عند اللزوم وأظهر لقاح موديرنا نجاعة فى الحماية من كوفيد-19 بنسبة 92 فى المائة تقريباً، ابتداء من اليوم 14 بعد تلقى الجرعة الأولى".

 

وتابعت وزارة الصحة: "استناداً إلى البيانات المتوفرة حتى الآن، لا تؤثر النسخ المتحورة الجديدة لفيروس كورونا بما فى ذلك متحورا B.1.1.7 و501Y.V2، على فعالية لقاح موديرنا ويتواصل رصد وجمع وتحليل البيانات عن المتحورات الجديدة وتأثيرها على فعالية أدوات تشخيص كوفيد-19 وعلاجاته ولقاحاته".

 

وأوضحت وزارة الصحة فى منشور لها حول فاعلية اللقاحات، قائلة: "لا نعلم ما إذا كان اللقاح يمنع الإصابة بالعدوى ويحمى من نقلها إلى الآخرين، فالمناعة تستمر عدة أشهر ولكن ليس معروفاً حتى الآن كم تدوم تحديداً، وهى مسائل تجرى دراستها حالياً".

 

بينما لقاح فايزر لم يُختبر إلا على الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 16 عاماً. لذلك، لا توصى المنظمة فى الوقت الحالى بتطعيم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً، حتى لو كانوا ينتمون إلى فئة معرضة لخطر شديد.

 

ويبدأ الأثر الوقائى للقاح فى التكوّن بعد 12 يوماً من تلقى الجرعة الأولى، غير أن اكتساب حماية كاملة يتطلب تلقى جرعتين من اللقاح، وتوصى المنظمة بأن تتراوح الفترة الفاصلة بين الجرعتين من 21 إلى 28 يوماً.

 

ومنحت منظمة الصحة العالمية باستعمال لقاح فايزر-بيونتيك فى حالات الطوارئ بموجب بروتوكول الاستعمالات الطارئة فى الأول من ديسمبر 2020. كما أن لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لكوفيد-19 فعّال بنسبة 95٪ ضد أعراض عدوى فيروس مرض كوفيد-19 المصحوبة بالأعراض.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، تجهيز مصنع شركة "فاكسيرا" بمدينة السادس من أكتوبر بهدف توفير اللقاحات لدول القارة الأفريقية ومختلف دول العالم بالتعاون مع الشركات العالمية فى هذا المجال بطاقة إنتاجية تصل إلى 3 ملايين جرعة يوميًا وتابع: نتطلع لتخصيص خط إنتاج بمصانع "شركة فاكسيرا" لتنصنيع لقاح "موديرنا" محليًا.

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف الذكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة