أكرم القصاص - علا الشافعي

تعليمات لرؤساء المناطق الأزهرية بقبول جميع المتقدمين للتعليم الأزهرى.. إعادة توزيع المعلمين وتشغيل الفصول المغلقة.. رفع كثافة الفصول من 55 إلى 60.. تشغيل المعاهد فترتين والاستعانة بمدارس التربية والتعليم

الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 02:00 م
تعليمات لرؤساء المناطق الأزهرية بقبول جميع المتقدمين للتعليم الأزهرى.. إعادة توزيع المعلمين وتشغيل الفصول المغلقة.. رفع كثافة الفصول من 55 إلى 60.. تشغيل المعاهد فترتين والاستعانة بمدارس التربية والتعليم المعاهد الأزهرية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، جميع المناطق الأزهرية باتخاذ عدد من التدابير الهامة تهدف إلى استيعاب الزيادة في الإقبال على التعليم الأزهرى، حيث وصل عدد المتقدمين لرياض الأطفال نحو 300 ألف وهو عدد كبير لم يشهده التعليم الأزهرى من قبل.
 
وفى منشور تم توجيه إلى جميع الإدارات طالب رؤساء الإدارات التعليمية بضرورة تقييم الوضع الحالي بالنسبة للفصول الشاغرة وتشغيل جميع الفصول المغلقة والاستغناء عن الفصول المخصصة للمعلمين وغرف تحضير المعامل والإداريين بكل معهد عند الحاجة الماسة إليها وإعادة توزيع وندب المعلمين وفق قانون المعلم 156 والأنصبة وفقا لدرجة كل معلم، وذلك تشكيل لجنة بكل إدارة تعليمية يرأسها مدير الإدارة التعليمية وموجه أول كل مادة بالإدارة برعاية الموجه العام وذلك من واقع كل معهد على حدى.
 
كما تضمنت التعليمات رفع كثافة الصفوف الأولى لمرحلتي رياض الأطفال دون النظر للقوة الاستيعابية المرسلة لتنسيق رياض الأطفال والصفوف الأعلى بكل مرحلة والمرحلة التي تليها للمراحل المتعددة بالمبنى الواحد" 55 طالب إلى 60 طالب للمعاهد الغير متقدمة للاعتماد والجودة، 50 طالب للمعاهد المتقدمة للجودة، مع مراعاة سعة الفصول ومساحتها، ودمج غرف المكتبات والحاسب الآلي للمعاهد التي تعمل بمبنى واحد" مكتبين لمكتبة واحدة ومعملين لمعمل واحد" والتخلص من العهد المكهنة وسرعة تنفيذ تعليمات أمين عام الأزهر بهذا الخصوص مع اصلاح المقاعد التي يمكن إصلاحها لخدمة العملية التعليمية والحفاظ على المال العام.
 
بالإضافة إلى اللجوء لنقل بعض صفوف المرحلة الابتدائية إلى أقرب معهد له به صفوف شاغرة، وتشغيل المعهد على فترتين صباحية للصفوف الأولى من المرحلة وكذلك معاهد الفتيات ومسائي بالنسبة للصفوف المتأخرة للمرحلة التعليمية ومعاهد البنين، ووفقا للبروتوكول الموقع بين التربية والتعليم والأزهر لشريف الاستعانة بالمدارس التي تعمل فترة واحدة.
 
وتأتى تلك التدابير لمجابهة زيادة أعداد المتقدمين إلى الأزهر الشريف حيث تم التوجيه بقبول الجميع ، وكان قد أصدر قطاع المعاهد الأزهرية تعليمات بشأن استيعاب جميع الأطفال الراغبين في الالتحاق بالتعليم الأزهري (رياض أطفال - الصف الأول الابتدائي) واستيعاب ما لم يتقدم بالتنسيق الإلكتروني بالمعاهد ذات الكثافة المنخفضة لذا تم اتخاذ الإجراءات التالية:  تقوم المناطق الأزهرية بتجميع طلبات الأطفال الراغبين في الالتحاق بالتعليم الأزهري من غير المتقدمين للتنسيق الإلكتروني ويتم ترتيب المتقدمين من السن الأكبر الي الأصغر وتوزيعهم علي الإدارات التعليمية بحيث يتم تسكينهم في المعاهد ذات الكثافة الأقل مع الالتزام بالكثافة المقررة في ضوء تعليمات فضيلة رئيس القطاع فيما يخص جميع المعاهد ومعاهد الجودة في اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية مع مراعاة من لهم أخوة بالمعهد .
 
ويكلف مديرو الإدارات التعليمية باستقبال طلبات أولياء الأمور وبترتيب المتقدمين (إلكترونيا / يدويا ) بحيث لا يوجد طفل بالمرحلة الأقل أكبر سنا من طفل ملتحق بالمرحلة الأعلى وحال وجود ذلك تقع المسؤولية علي مدير الإدارة التعليمية ،ولا يتم إحالة أي طلب لقطاع المعاهد الأزهرية أو توجيه أولياء الأمور إلي ذلك لعدم تحميلهم المشقة وعناء السفر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة