أكرم القصاص - علا الشافعي

طوكيو 2020.. البرازيل تفك شفرة الأولمبياد للمرة الثانية بعد معاناة عقود

الأحد، 08 أغسطس 2021 01:30 ص
طوكيو 2020.. البرازيل تفك شفرة الأولمبياد للمرة الثانية بعد معاناة عقود منتخب البرازيل
(إفي)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بحث المنتخب البرازيلي كثيرا عن اللقب الأوليمبي في منافسات الرجال لكرة القدم على مدار العقود الماضية، ولكن عندما ابتسم له الحظ، فتح له أبواب التتويج بالذهب مرتين متتاليتين، ليفتتح التتويج في ريو 2016، ويؤكد أحقيته بالذهب في طوكيو 2020 أمام إسبانيا.

أنهى نيمار دا سيلفا ورفاقه في عام 2016 لعنة استمرت لسنوات طويلة، ليفوزوا بأول ميدالية ذهبية للبرازيل في تاريخ منافسات كرة القدم الأوليمبية، خلال الأوليمبياد التي أقيمت على أرضهم، ليشهد ملعب ماراكانا التاريخي التتويج الأول بالذهب للبرازيل، بعد الفوز على ألمانيا بركلات الترجيح 5-4، في اللقاء الذي انتهى بالتعادل الإيجابي بين المنتخبين 1-1.

البرازيل (2)
البرازيل

البرازيل واسبانيا
 

وكان مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي نيمار هو أبرز نجوم هذه النسخة وأفضل لاعبي النهائي إلى جانب حارس المرمى ويفرسون الذي تصدى إلى ركلة ترجيح من نيلز بيترسن، ليفتح باب التأهل أمام المنتخب البرازيلي، ليستعيد هيبته على الصعيد الأوليمبي، بعد أن فشل في قنص الذهب في 3 مناسبات سابقة بالخسارة في نهائيات نسخ لوس أنجلوس 84 وسيول 88 ولندن 2012.

وفي طوكيو 2020، وفي ظل غياب نيمار الذي شارك مع المنتخب الأول في كوبا أمريكا، دخلت البرازيل بقيادة الظهير الأيمن المخضرم داني ألفيش البطولة وعينها على الحفاظ على الذهب، وبدعم من جيل تألق على صعيد الفريق ومنهم ريتشاليسون هداف البطولة وماتيوس كونها أحد أبرز نجوم "السيليساو" في المنافسات.

تألق كونها وأحرز أول أهداف البرازيل أمام إسبانيا في النهائي، قبل أن يلجأ المنتخبان لوقت إضافي كان بطله مالكوم لاعب زنيت الروسي، والذي أحرز هدف الفوز في الدقيقة 108 من عمر اللقاء، ليهدي الذهب إلى منتخب بلاده الذي أصبح ثاني منتخب يحافظ على الذهب لنسختين متتاليتين بعد نظيره الأرجنتيني الذي حصد البطولة في نسختي أثينا 2004 وبكين 2008.

البرازيل (3)
البرازيل

البرازيل واسبانيا
 

قدم نجوم السيليساو مستويات مقنعة على مدار البطولة، وتصدر نجم هجومها ريتشاليسون قائمة هدافي المنافسات برصيد 5 أهداف، ولم يخسر المنتخب البرازيلي أي مباراة على مدار البطولة، إذ أنهى دور المجموعات بانتصارين على ألمانيا والسعودية وتعادل مع كوت ديفوار، بينما فاز على مصر بهدف نظيف في ربع النهائي واجتاز المكسيك بركلات الترجيح في الدور التالي، قبل الفوز على "الماتادور" في المباراة النهائية.

وتحولت منافسات الأوليمبياد من بطولة مستعصية على المنتخب البرازيلي، إلى منافسات مفضلة يبحث فيها عن الذهب في كل نسخة، وقد تكون الميدالية الذهبية في نسخة عام 2020 بمثابة "ترضية" لجماهير "راقصي السامبا" بعد الخسارة في نهائي كوبا أمريكا أمام الأرجنتين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة