أكرم القصاص - علا الشافعي

طالبان تستغل الفراغ وتسقط إقليم نيمروز بعد بدء سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.. نيويورك تايمز: أكبر انتكاسة للحكومة ويساعد الحركة على السيطرة على الطرق البرية.. وواشنطن ولندن يحثان الرعايا على المغادرة فورا

الأحد، 08 أغسطس 2021 05:00 ص
طالبان تستغل الفراغ وتسقط إقليم نيمروز بعد بدء سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.. نيويورك تايمز: أكبر انتكاسة للحكومة ويساعد الحركة على السيطرة على الطرق البرية.. وواشنطن ولندن يحثان الرعايا على المغادرة فورا جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى - وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم أن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان لم ينته بعد، تمكنت حركة طالبان من إسقاط مدينة زارانج، عاصمة إقليم نيمروز، دون مواجهة عسكرية مع قوات الدفاع الوطني الأفغانية، لتدخل البلاد بذلك فى دوامة جديدة من الفوضى وعدم اليقين. ومع ذلك، أكدت الحكومة إنه سيتم تطهير المدينة قريبا من طالبان.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن مسئولين حذروا من استيلاء طالبان على مدينة زارانج حيث أنها مدينة مركزية إقليمية في غرب أفغانستان ، وهي أول عاصمة تسقط في قبضة الحركة منذ إعلان إدارة جو بايدن الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية.

 

 

واعتبرت الصحيفة أن الاستيلاء الناجح على السلطة يمثل علامة بارزة في مسيرة المتمردين الحثيثة لزيادة قبضتهم على الحكومة الأفغانية واستعادة السلطة في البلاد، لقد حاصرت حركة طالبان مجموعة من هذه المدن لأسابيع ، وكان سقوط زارانج ، العاصمة الإقليمية لمقاطعة نيمروز على الحدود الأفغانية الإيرانية ، أول نجاح لطالبان، وسلمت المتمردين معبرًا حدوديًا دوليًا مهمًا آخر ، وهو الأحدث في حملتها الأخيرة للسيطرة على الطرق البرية في أفغانستان.

وتسيطر حركة طالبان الآن على مركز إداري إقليمي بالكامل ، وهو إضافة ملفتة للانتباه إلى انتصاراتهم الريفية المستمرة في الأشهر الأخيرة. واعتبرت الصحيفة أن هذا يمثل نكسة كبيرة للحكومة ، التي كان عليها أن تتصدى لهجمات متزامنة على العواصم مما أدى إلى استنزاف الموارد العسكرية بشكل يائس.

المتحدث باسم حركة طالبان أفغانستان

 

وأكد روهجل خيرزاد، نائب محافظ نيمروز، وحاجي باز محمد ناصر، رئيس مجلس المحافظة ، سقوط زرانج على أيدي المسلحين.

وقالت خير النساء جامي عضو مجلس المحافظة "كل الناس يختبئون في منازلهم خوفا من طالبان". "الوضع مقلق للغاية. وأضافت: "الناس خائفون" ، موضحة: "استولت طالبان على المدينة دون أي قتال".

وقالت "نيويورك تايمز" إن سقوط زارانج ، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 160 ألف نسمة ،كان في نفس اليوم الذي اغتيل فيه مسئول حكومي كبير في العاصمة كابول. كما جاء في الوقت الذي ضغط فيه المتمردون بشدة على مدن إقليمية أخرى ، في يوم من الأنباء القاتمة للحكومة.

وتقع زارانج في الزاوية الجنوبية الغربية النائية من البلاد ، وتعتبر منذ فترة طويلة بلدة حدودية لا تخضع للقانون ، وتعمل كمركز رئيسي للهجرة غير الشرعية في أفغانستان ، وتعج بالاقتصاد غير المشروع الذي يركز على تهريب المخدرات والوقود. على مدى عقود ، كان هناك تدفق مستمر من الأفغان النازحين بسبب الصراع والفقر إلى الفنادق المملوكة للمهربين في المدينة من أجل التوسط في الصفقات للعبور إلى إيران.

ومن ناحية أخرى، دعت السفارة الأمريكية فى كابول اليوم جميع رعاياها على مغادرة أفغانستان فورا بسبب التوترات الأمنية هناك، على تويتر.  كما قام مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانى، بتحديث نصائح السفر إلى أفغانستان، داعيًا جميع المواطنين إلى مغادرة البلاد بسبب القتال المكثف بين القوات الحكومية الأفغانية وطالبان.

وجاء فى بيان المكتب الذى نشر على موقعه الالكترونى "ينصح مكتب الشئون الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانى بعدم السفر إلى أفغانستان. يُنصح جميع الرعايا البريطانيين فى أفغانستان بالمغادرة الآن بالوسائل التجارية. إذا كنت لا تزال فى أفغانستان، يُنصح بالمغادرة الآن بالوسائل التجارية بسبب تدهور الوضع الأمني​".

وأضاف البيان أنه يتعين على مواطنى المملكة المتحدة الاتصال بالسفارة لتأكيد خطط مغادرتهم.

وتصاعد الموقف فى أفغانستان خلال الأشهر العديدة الماضية بعد أن بدأت الولايات المتحدة وحلفاؤها فى سحب وحداتهم من البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة