بنما توافق على مشروع قانون يسمح باستخدام القنب لأغراض طبية

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 01:16 م
بنما توافق على مشروع قانون يسمح باستخدام القنب لأغراض طبية نبات القنب _ أرشيفية
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة تعد الأولى فى دولة فى أمريكا الوسطى، وافق البرلمان فى دولة بنما، على مشروع قانون يتيح استخدام القنب الهندى لأغراض طبية. مشروع القانون حاز على الموافقة بأربعة وأربعين صوتا مؤيدا، من دون أي صوت معارض، ومن جهته قال لياندرو أفيلا العضو في حزب أداميس "الحزب الثوري الديمقراطى"، إن مشروع القانون هذا من شأنه أن يساعد مئات البنميين الذين يتعذّر عليهم حتّى الآن الحصول على هذا الدواء، وفقا لموقع العين الإماراتى.

وجاء فى نص القانون: "سيخصّص استخدام القنّب الهندى، لأغراض علاجية وطبّية وبيطرية وعلمية وبحثية في الأراضي الوطنية برمّتها".

ويسعى مؤيّدو هذا القانون إلى تحسين حياة المرضى المصابين بالجلوكوما "المياه الزرقاء" والصرع والتهاب المفاصل وداء الشقيقة واختلاجات وغيرها من الآلام، فضلا عن السرطان.

وبهذا القانون تصير بنما أوّل بلد في أمريكا الوسطى يوافق على قانون يشرّع استخدام القنّب الهندى، وستخصع عمليات الزراعة والاستخدام والتسويق، بما في ذلك التصدير، لرقابة عبر رخص تمنحها الدولة.

وفى مارس الماضى وافقت الحكومة المغربية، بعد تأجيل دام لأسبوعين، على مشروع القانون الذى ينظم الاستعمال المشروع لنبتة القنب الهندى الكيف، لأجل استخدام طبي.

ووفقاً لسكاى نيوز، القانون الذى تمت المصادقة عليه، خلال اجتماع المجلس الحكومى صباح الخميس، يهدف إلى تقنين تطوير الاستخدامات الطبية والتجميلية والصناعية للقنب الهندي، ومن المرتقب أن يتلاءم ذلك الاستخدام مع الالتزامات الدولية للمغرب، وبما يتيح مواكبة المبادرات الاستثمارية الدولية ذات الصلة.

ويسعى القانون إلى ضبط خطوط الإنتاج بطريقة تمنع تسرب القنب الهندى ومنتجاته إلى السوق غير المشروعة، كما يسعى إلى منع الأنشطة المدرة للدخل التى تقوم على الزراعات غير المشروعة والمضرة بالبيئة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة