خطاب الرئيس السيسى بمؤتمر بغداد يخطف قلوب العراقيين.. سياسيون وإعلاميون عراقيون لـ"اليوم السابع": كلمته تعكس روح التضامن العربى بين الشعبين العراقى والمصرى.. ونفتح أحضاننا للمستثمرين والشركات المصرية للاستثمار

الإثنين، 30 أغسطس 2021 12:00 ص
خطاب الرئيس السيسى بمؤتمر بغداد يخطف قلوب العراقيين.. سياسيون وإعلاميون عراقيون لـ"اليوم السابع": كلمته تعكس روح التضامن العربى بين الشعبين العراقى والمصرى.. ونفتح أحضاننا للمستثمرين والشركات المصرية للاستثمار الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإعلامية العراقية لميس عبد الكريم: تصريحات الرئيس السيسى دليل على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين

رعد المشهدانى الأكاديمى العراقى: الرئيس السيسى كان في خطابه قوميا عربيا يخاطب أبناء بلده

المحلل العراقى فراس إلياس: خطاب الرئيس السيسى كان من أوضح الخطابات التى أدليت بالقمة ولامست الكثير من قلوب العراقيين

رسائل عديدة وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الشعب العراقى خلال مشاركته في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، الذى انعقد في العاصمة العراقية، وكان من بين رسائله للشعب العراقى، قائلا: حافظوا على بلادكم وشاركوا فى الانتخابات المقبلة، وابنوا وعمروا وتعاونوا فالعراق يستحق بكم الرقى والتطور والسلام، ولكم أخوة في مصر حريصون على نهضتكم ومرحبون بنقل تجربتهم في مجالات مختلفة، والشعب الذى يملك هذه الحضارة العريقة يملك مستقبلا واعدا.

 

بالطبع كان لكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى صدى واسع في الشارع العراق، خاصة أنها تأتى قبل إجراء الانتخابات العراقية، والتى تشهد دعوات من قبل القيادة السياسية العراقية للشعب بضرورة المشاركة القوية في تلك الانتخابات، كما تأتى في ظل تحديات عديدة تواجه الدولة العراقية سواء أمنية أو سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، وهو ما يكسب تلك الكلمة أهمية خاصة.

 

"اليوم السابع" تواصل مع خبراء وإعلاميين عراقيين، أكدوا على أهمية تلك الكلمة الصادرة من الرئيس السيسى، موضحين أن هذه الكلمة دليل على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين ما بين مصر والعراق، ويعكس روح التضامن العربي بين الشعبين العراقي والمصري، وإدراك القيادة المصرية لحجم التحديات الحقيقية التي يواجهها الشعب العراقي اليوم على الصعد السياسية والأمنية.

الإعلامية العراقية لميس عبد الكريم: تصريحات الرئيس السيسى دليل على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين

البلدين يجمعهما الروابط التاريخية والروابط الاجتماعية المشتركة والروابط الدينية والمشتركات الحضارية

العراقيون معجبون بالقدرة المصرية والشعب المصرى على وجه التحديد على التغيير

من جانبها تقول الإعلامية العراقية لميس عبد الكريم عن كلمة الرئيس السيسى في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من العراق: ننظر باهتمام في العراق بعين الاهتمام والحرص الكبيرين بما تفضل به الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى بدعم الشعب العراقى في الانتخابات القادمة المقرر إجرائها في العاشر من أكتوبر المقبل .

وأضافت الإعلامية العراقية لميس عبد الكريم، أن هناك مرحلة مهمة للغاية للعراق، وهذه الانتخابات في الأساس كانت مطلب شعبى ورغبة شبابية بعد حراك خاضه شباب تشرين في العراق لإجراء الانتخابات المبكرة وبالتالي رضخت الحكومة العراقية لهذا المطلب، وبالتالي هي جاءت في الأساس بناء على رغبة جماهيرية .

وتابعت الإعلامية العراقية لميس عبد الكريم: أن يتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الجماهير العراقية بهذا الحرص وهذا الوعى وبهذا الحب الأخوى، فإن هذا دليل على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين ما بين مصر والعراق .

وأوضحت الإعلامية العراقية لميس عبد الكريم، أن ما يربط بين مصر والعراق ليس فقط المصالح المشتركة، وليس فقط الملفات التي ينوى البلدان دراستها في الفترة المقبلة لاسيما بعد قمة ثلاثة جمعت بين مصر والأردن وبغداد، إنما يجمع البلدين الروابط التاريخية والروابط الاجتماعية المشتركة والروابط الدينية والمشتركات الحضارية .

وتابعت الإعلامية العراقية لميس عبد الكريم : هذا ما ترجمته كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث نهتم كثيرا بما ذكره وجميع العراقيين يشعرون أن مصر هي بلدهم الثانى لأنها موجودة في وجدان كل العراقيين، وموجودة في وجدان كل العرب بشكل عام، لذلك نأخذ كلام الرئيس عبد الفتاح السيسى باهتمام كبير، ونحن دائما معجبون بالقيادة المصرية التي استطاعت أن تحقق كل هذه الإنجازات في فترة قصيرة نسبيا بالنسبة إلى ما يحتاجه هذا العمران وهذا البناء من سنوات طويلة ومحاولات مكثفة لإنجاح كل هذه التجارب الكبيرة .

وقالت الإعلامية العراقية لميس عبد الكريم: العراقيون معجبون بالقدرة المصرية والشعب المصرى على وجه التحديد على التغيير وعلى إثبات رأيه وفى ذات الوقت الحفاظ على هذا التغيير، والحفاظ على البلاد، والحفاظ على الأمن والحفاظ على النسيج الاجتماعى والوحدة الاجتماعية، لذلك دائما ما ننظر بعين الاهتمام وبعين الإعجاب وبعين الفحر بمل كا يصدر من الحكومة المصرية أو حتى الشعب المصرى.

 

الاعلامية لميس عبد الكريم
 

رعد المشهدانى الأكاديمى العراقى: الرئيس السيسى كان في خطابه قوميا عربيا يخاطب أبناء بلده

حديث الرئيس السيسى للشعب العراقى كان مفرحا للعراقيين

اليوم مصر لها مكانة كبيرة تاريخيا واليوم العراق يفتح أحضانه للمستثمرين والشركات المصرية للاستثمار في العراق

 

من جانبه يقول الخبير والأكاديمى العراقى رعد المشهدانى، إن الكل كان يتوقع من الرئيس عبد الفتاح السيسى هذا الكلام للشعب العراقى لما يربط هذين الشعبين المصرى والعراقى من حضارة ممتدة منذ آلاف السنين، يمتلكون الحضارة والروح الوطنية والعربية، لذلك دائما ما تغنى مصر نعم للوحدة العربية ، ويفتح العراق جميع أبوابه للوحدة العربية ووحدة الصفوف.

وأضاف الخبير والأكاديمى العراقى رعد المشهدانى، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، من العراق، أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى للشعب العراقى كان مفرح للعراقيين ، وكان كلاما من رئيسا حكيما وطنيا وعربيا بامتياز كان محبا للعراق ، وكان هو المقرب إلى القلب للعراقيين ، مثل أن كان الأخوة المصريين في هذا الزمان هم كالبنيان المرصوص مع العراقيين، لذلك تحية عزة وإجلال وإكبار للرئيس عبد الفتاح السيسى وللشعب المصرى العربى .

وتابع الخبير والأكاديمى العراقى رعد المشهدانى: الرئيس السيسى كان في خطابه قوميا عربيا يخاطب أبناء بلده، وهذا الخطاب له دعم ثانى على العراقيين ، لذلك العراق اليوم بالفعل سوف يرص الصفوف وسوف تكون كلمته في الحاضر نعم للعراق ونعم للوطن العربى.

واستطرد الخبير والأكاديمى العراقى رعد المشهدانى: شكرا مصر السلام وشكرا لمصر العروبة وشكرا لمصر المحبة للعرب والحاضن الأول والأخير للعرب ، فزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى في هذا العام لمرتين متتاليتين هو دعما للشعب العراقى والحكومة العراقية ، فنحن أخوة في الله وفى الدين وفى المذهب.

وقال الخبير والأكاديمى العراقى رعد المشهدانى: اليوم مصر لها مكانة كبيرة تاريخيا ، واليوم العراق يفتح أحضانه للمستثمرين والشركات المصرية للاستثمار في العراق لما تمتلكه هذه الشركات العملاقة من خبرة في الاقتصاد والثقافة وحب الناس، ولذلك نحن الآن على أهبة الاستعداد لاستقبال تلك الشركات المصرية، وهذا التعاون الناجح والمربح إن شاء الله مع الأخوة المصريين.

وبشأن التحالف المصرى والعراقى والأردنى، قال الخبير والأكاديمى العراقى رعد المشهدانى إن التحالف المصرى العراقى الأردني هو تحالف إقليمى عربى بامتياز، وهذا التحالف يحمل في طياته الكثير من التساؤلات ولكن هذا التحالف سوف ينجز الكثير من المتسحيل، وسوف يدعم الاقتصاد المصرى والعراقى والأردنى على حد سواء من خلال شراكة عربية ، خاصة أن العراق يمتلك الآن خزين هائل من النفط العراقى، وهذا الخزين سوف يصدر إلى جمهورية مصر العربية والأردن، في مقابل تبادل الخبرات وتبادل الشراكات وتبادل الاستثمار والاقتصاد العربى بين تلك البلدان الثلاث .

واستطرد الخبير والأكاديمى العراقى رعد المشهدانى: اليوم هذا التعاون المشترك نحن بالفعل كعراقيين وأبناء الوطن الواحد نحتاج العودة إلى حضن الوطن العربى ونحتاج العودة للعرب وبالأخص للجارة الأردن والأخوة المصريين ، واليوم سيشهد هذا التحالف في القريب العاجل استثمارا وطنيا عربيا اقتصاديا وتحولا جذريا من خلال تبادل الخبرات في كل المجالات والأصعدة خاصة أن كلمة رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى دعوة كل الشركات إلى التعاون والاستثمار في العراق في القريب العاجل في ضوء انعقاد القمة الاقتصادية في بغداد .

 
1
 

فراس إلياس الخبير السياسى العراقى: تصريحات الرئيس السيسى تعكس روح التضامن العربي بين الشعبين العراقي والمصري

خطاب الرئيس السيسى كان من أوضح الخطابات التي أدليت بالقمة ولامست الكثير من قلوب العراقيين

من جانبه يقول فراس إلياس الخبير السياسى العراقى إن الكلمة التي وجهها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أثناء انعقاد قمة بغداد للتعاون والشراكة، جاءت لتعكس روح التضامن العربي بين الشعبين العراقي والمصري، وإدراك القيادة المصرية لحجم التحديات الحقيقية التي يواجهها الشعب العراقي على الأصعدة السياسية والأمنية.

 

ويتابع فراس إلياس الخبير السياسى العراقى في تصريحات لـ"اليوم السابع"، من العراق: لعل خطابه كان من أوضح الخطابات التي أدليت بالقمة ولامست الكثير من قلوب العراقيين الذين راؤو فيها حرص مصر قيادة وشعباً على الوقوف إلى جانب الشعب العراقي، الذي يعد اليوم بأمس الحاجة لعمقه العربي الذي تمثل مصر ركيزته الأسياسية، ويمكن القول بأن هذه الكلمة ستلعب دورا مهما في تأسيس مستقبل جيد للعلاقات العراقية المصرية في المرحلة المقبلة وعلى الصعد كافة.

فراس إلياس المحلل السياسى العراقى
فراس إلياس المحلل السياسى العراقى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة