التدريب العملى لطلاب وخريجي الجامعات الحكومية سلاح الدولة لإعداد جيل قادر على الإبداع والابتكار.. "اليوم السابع" مع الطلاب داخل مشروعات وزارة التموين .. والمتدربون يؤكدون: التدريب ساهم فى تنمية مهارتنا.. صور

الإثنين، 30 أغسطس 2021 10:00 م
التدريب العملى لطلاب وخريجي الجامعات الحكومية سلاح الدولة لإعداد جيل قادر على الإبداع والابتكار.. "اليوم السابع" مع الطلاب داخل مشروعات وزارة التموين .. والمتدربون يؤكدون: التدريب ساهم فى تنمية مهارتنا.. صور طلاب كليات جامعة القاهرة داخل مشروعات وزارة التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شباب لديه طموح نحو المستقبل بعدما شاهد الحكومة ممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية والهيئات التابعة لها تفتح أبوابها أمامهم من أجل تدريبهم لثقل خبراتهم العملية وتنمية مهاراتهم وتأهيلهم لسوق العمل.. منهم من حصل على بكالوريوس تجارة جامعة القاهرة هذا العام ومنهم ممن يدرسون فى مراحل التعليم المختلفة بالجامعة، حتى اتاحت لهم وزارة التموين بقيادة الدكتور على المصيلحى وزير التموين، التدريب داخل المؤسسات والهيئات التابعة للوزارة سواء بالشرح أو بتنظيم جولات ميدانية للتعرف على مشروعات الوزارة ومنها مشروعات المناطق اللوجستية والتجارية والتى تنفذها الوزارة لأول مره بمواصفات عالمية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بإانشاء والتوسع فى المناطق التجارية واللوجستية بالمحافظات المختلفة لتقليل حلقات تداول السلع وكذلك تقليل تكلفة النقل الامر الذى ينعكس على انخفاض السعر النهائى للمنتج.

"اليوم السابع "رافق طلاب جامعة القاهرة فى زيارة نظمتها وزارة التموين لإحدى المشروعات التجارية الكبرى التى ينفذها جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع للوزارة، فى إطار تفعيل نموذج التعليم التطبيقى المرتبط بزيارات ميدانية للمشروعات والمؤسسات لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لسوق العمل، حيث تعد منطقة سبيربية بمحافظة الغربية أول وأكبر منطقة تجارية ولوجستية على مستوى محافظات مصر.

وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور على المصيلحى وزير التموين اتاحت على مدار الأربعة سنوات الماضية فرص التدريب للكثير من طلاب جامعة القاهرة من أجل ثقل مهارات هؤلاء الطلاب وربط المواد النظرية بالنواحى العملية، حيث أتاحت للطلاب التعرف على برامج ومشروعات الوزارة المختلفة، وكذلك كافة الهيئات والشركات التابعة لها، وتنظيم زيارات ميدانية لهؤلاء الطلاب إلى المشروعات القومية الكبرى التى تنفذ لأول مره فى قطاع التجارة الداخلية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

"عمرو شعبان "حاصل على بكالوريوس تجارة جامعة القاهرة العام الجارى وأحد الطلاب الذين حصلوا على تدريب بديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية والهيئات التابعة لها، مؤكدا أن اللقاء الذى عقده الدكتور على المصيلحى وزير التموين معهم خلال استقبالهم بالوزارة وإلقاء محاضره مؤكدا لهم بأن أساس تقدم الأمم هو العلم، وأن المعلومات ‏النظرية بالجامعات مهمة وأساسية ويجب أن تطبق على الواقع ‏الفعلى أيضًا.

"التدريب العملى بوزارة التموين وجهاز تنمية التجارية الداخلية أتاح لى معرفة الواقع العملى على أرض الوقع "، بهذه الكلمات وصفت "أيه داوود "حاصلة على بكالوريوس تجارة جامعة القاهرة العام الحالى بتقدير امتياز فترة تدريبها العملى بوزارة التموين والتجارة الداخلية وهيئاتها التابعة لها بأنها إتاحت لها المعرفة الكاملة عن الإنجازات والمشروعات القومية التى تنفذها الحكومة ومنها المناطق اللوجستية بعد زيارتها لكبرى المناطق التجارية فى مدينة الغربية موجه الشكر للدكتور على المصيلحى وزير التموين على استقباله لهم بديوان عام الوزارة وفتح أبواب كافة الهبات التابعة للحصول على التدريب ومنها جهاز تنمية التجارة الداخلية الذى أتاح لهم تفقد المشروعات على أرض الوقع، كما أن الحصول على التدريب العملى يساهم فى تنمية المهارات والتأهيل لسوق العمل كذلك جعلهم يعرفون بأن وزارة التموين لا تقتصر فقط على خدمات البطاقات، وإنما تقوم بتنفيذ مشروعات عملاقة مثل المناطق التجارية بجانب أيضا زيارتهم لمصلحة الدمغة والموازين ومعرفة دورها لحماية المستهلك، كما أن مشاركة الحكومة مع القطاع الخاص من أجل تنفيذ وانشاء المشروعات سيساهم فى خلق فرص عمل كبيرة.

"ارتباط التدريب العملى بالدراسة النظرية أمر فى غاية الأهمية " بهذه الكلمات، أكدت هاجر أمين احدى طالبات جامعة القاهرة التى حصلت على تدريب عملى بوزارة التموين والتجارة الداخلية وفقا للبروتكول المبرم بين الوزارة وبين قطاع خدمة المجتمع وتنمية الطلاب ‏بكلية التجارة جامعة القاهرة مضيفه بأن اتاحه فرصة التدريب داخل جهاز تنمية التجارة الداخلية، وكذلك الهيئات التابعة للوزارة ونزولها زيارات ميدانية جعلها تشهر بأنها أصبحت لديها معلومات لأول مره عن قطاعات خدمية ومشروعات قومية تنفذها وزارة التموين سواء كانت مناطق تجارية أو خدمات السجل التجارى بجهاز تنمية التجارة الداخلية، وأيضا الجهات التابعة للوزارة مثل مصلحة الدمغة والموازين وجهاز حماية المستهلك قائله،:"الدكتور على المصيلحى وزير التموين استقبلنا بديون عام الوزارة وشعرنا بأننا أولاده ".

"محمد برنس كمال" أحد الطلاب المتفوقين والحاصلين على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف طوال الـ 4 سنوات وحاصل على بكالوريوس تجارة جماعة القاهرة، أكد أن حصوله على دورة تدربيه لمدة شهر بإحدى الوزارات الهامة التى تخدم ملايين المواطنين وهى وزارة التموين، حيث اتاحت له الكثير من المعلومات وتنمية مهارته خاصة بعد الزيارات الميدانية لمشروعات الوزارة والتعرف على منظومة ميكنة الخدمات، مؤكدا أن ذلك سيجعله يطور من ذاته طوال الوقت لمواكبة التكنولوجيا، خاصة وأن سوق العمل يحتاج إلى التطوير دائما، بعدما شاهدنا على أرض الواقع من إنجازات غير مسبوقة.

مئات الطلاب أتاحت لهم وزارة التموين والتجارة الداخلية فرص التدريب داخل قطاعتها المختلفة منذ إبرام بروتوكول التعاون مع كلية التجارة جامعة القاهرة عام 2018، لإتاحة الفرصة لهؤلاء الطلاب للتعرف على المشروعات وتنمية مهاراتهم بما يؤهلهم لسوق العمل فمنهم من أعلن عن رغبته فى السعى لأنشاء مشروع خاص وأخر يحلم بالتعيين معيدا بالجامعة بعد تفوقه على مدار أربعة سنوات مؤكدين أن التدريب العملى التى أتاحه لهم الدكتور على المصيلحى وزير التموين ساهم فى ثقل خبراتهم.

وقالت الطالبة ندى محمد طالبة بالفرقة الرابعة بجامعة القاهرة أن التعاون بين الجامعة ووزارة التموين والتجارة الداخلية فى تدريبهم أضاف لها كم هائل من المعلومات عن المهام التى تقوم بها الوزارة والجهود التى تبذلها فى سبيل توصيل السلع للمستهلكين وتوفير الاحتياطى منها، كما أكدت على الجهود التى تبذلها الوزارة لإنشاء المناطق اللوجستية والاستثمار بها كما وضح من خلال زيارتها للمنطقة فى طنطا ورؤيتها لها على أرض الواقع.

"التعاون بين الحكومة والجامعة بيصب فى مستقبلنا كطلاب" بتلك الكلمات بدأ "باسم سعيد "كلامه وتابع أن التدريب أضاف العديد من المعلومات والخبرات لهم فأصبح لهم دراية كبيرة بكيفية التعامل فى الحياة سواء كانت على المستوى الشخصى أو المهنى، بالإضافة إلى معرفتهم بالأماكن اللوجستية فكان تواجده بها داخل طنطا لأول بطاقة تعريفه بوجود ما يسمى بالمناطق اللوجستية.

أما الطالبة "مى محمد" قالت أن وجود بعض من القيادات لتشجيعها ودعم الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية لهم يعطى للغد أمل وتشجيعها على العمل أكثر وإفادة بلدها، وأضافت أنه بالنسبة لزيارة اليوم ففى بدأ الأمر لم تعتقد أن الجولة لن تكون ذات نفع كبير ولكن ما رأته خالف توقعاتها لافته إلى إلى أن التدريب فى مجمله أفادها فى العديد من الجوانب منها معرفة حقوق المستهلك من خلال جهاز حماية المستهلك وطريقة عمل صوامع القمح بالإضافة إلى جهاز تنمية التجارة الداخلية الذى تعلمت به كيفية عمل السجل التجارى والعلامات التجارية وكيفية حمايتها والتعامل مع بوابة مصر الرقمية واستخدام خدماتها.

وأضاف الطالب عمار على أنه فى خلال سنواته الدراسية درس المواد النظرية للمحاسبة الحكومية ولكن أفاده التدريب فى اكتشافها وتطبيقها على أرض الواقع وفهم الرؤية الاستراتيجية للدولة وكيفية تطبيقها والتى تجلت من خلال جولته بداخل مول طنطا والمناطق اللوجستية، إلى جانب فهم مجهودات الدولة فى توفير السلع الغذائية ومرور فترة كورونا دون تعرضنا لأى أزمات فى السلع الغذائية.

 
 
PHOTO-2021-08-30-10-51-01
 

PHOTO-2021-08-30-10-51-02
 

PHOTO-2021-08-30-10-51-03
 

PHOTO-2021-08-30-10-51-03_1
 

PHOTO-2021-08-30-10-51-04
 

PHOTO-2021-08-30-10-51-04_1
 

PHOTO-2021-08-30-10-51-06
 

PHOTO-2021-08-30-10-52-29
 

PHOTO-2021-08-30-10-52-30
 

PHOTO-2021-08-30-10-52-30_1
 

PHOTO-2021-08-30-10-53-12
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة