بريطانيا تنهى وجودها العسكرى فى أفغانستان بعد 20 عاما.. رئيس الوزراء يشكر من ضحوا أثناء الحملة العسكرية على مدار عقدين.. داونينج ستريت يقر بإضعاف أنشطة تنظيم القاعدة خارج أفغانستان

الأحد، 29 أغسطس 2021 01:11 ص
بريطانيا تنهى وجودها العسكرى فى أفغانستان بعد 20 عاما.. رئيس الوزراء يشكر من ضحوا أثناء الحملة العسكرية على مدار عقدين.. داونينج ستريت يقر بإضعاف أنشطة تنظيم القاعدة خارج أفغانستان جنود فى الجيش البريطانى - صورة أرشيفية
أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الحكومة البريطانية في تصريحاتت رسمية صباح الأحد إقلاع أخر طائرة عسكرية تابعة للملكة المتحدة من مطار كابول فى العاصمة الأفغانية وعلى متنها أخر مجموعة عسكرية ودبلوماسية كانت متواجدة فى البلاد وفقا لموقع البى بى سى.

وقال بيان "دوانينج ستريت" أن إقلاع هذه الطائرة يسطر نهاية الحملة العسكرية التي اشتركت فيها بريطانيا مع الولايات المتحدة الأمريكية واستمرت لمدة 20 عام لمطاردة تنظيم القاعدة الإرهابى والقابع في جبال أفغانستان.

واستطاع سلاح الطيران البريطاني إجلاء 15 ألف مواطن منذ منتصف الشهر الجارى منهم 2200 طفل و5 ألاف مواطن بريطاني وحوالى 8 ألاف أفغانى قد تهدد حياتهم فى حال تواجدهم في أفغانستان بعد عودة طالبان إلى السلطة.

وأرسل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون رسالة إلى الجنود البريطانيين الذين خدموا ضمن قوات الحملة العسكرية في أفغانستان، معربا عن تفهمه ل"صعوبة" ما شعروا به عند رؤيتهم سقوط العاصمة الأفغانية كابول فى يد حركة طالبان، خاصة أصدقاء وأقارب ال457 جندى الذين فقدوا حياتهم طوال فترة الحملة العسكرية فى أفغانستان.

وأشار جونسون إلى الإنجازات التى حققتها الحملة العسكرية فى أفغانستان مثل إضعاف تنظيم القاعدة وتحجيم أنشطته الإرهابية خارج أفغانستان، وتوفير فرص التعلم للإناث اللاتى كن ممنوعات من الالتحاق بالعملية الدراسية.

"إذا كنت ما زلت فى الخدمة، أو جندى سابق، حبيب، على علاقة أو صديق، كلكم قمتم بدوركم وعليكم الشعور بالفخر العظيم"، جاء ذلك فى رسالة جونسون للجنود البريطانيين.

وأورد بيان الحكومة البريطانية أن عمليات الإجلاء شهدت رقم قياسى عندما حملت أحد طائرات سلاح الطيران الملكى 436 شخص على متنها، وهو ما لم يحدث من قبل فى تاريخ السلاح.

بدوره، مدح وزير الدفاع البريطانى "بين والاس" الجنود البريطانيين العائدين من أفغانستان، واصفا أدائهم أثناْ عملية الإجلاء بالمحترف والشجاع.

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت يوم الجمعة أنه يتبقى عدد يتراوح بين 800 إلى 1100 أفغانى و100 إلى 150 بريطاني في البلاد ينتظرون أن يتم إجلائهم. وكان قد شارك 1000 جندى بريطانى فى عمليات الإجلاء التى بدأت منذ منتصف الشهر الجارى بعد اجتياح حركة طالبان لكافة المدن الأفغانية وبينهم العاصمة كابول.

وكان السفير البريطاني في أفغانستان سير لورى  بريستو قد أعلن السبت أنه سفارة بلاده سوف تنهى أعمالها فى أفغانستان لتنتقل إلى العاصمة القطرية الدوحة.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية قد أعلنت ظهر السبت عن إقلاع أخر طائرة تقل مدنيين أفغان.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة