أمريكا فى وجه العاصفة.. الأرصاد تحذر من إعصار "إيدا" مع اقترابه من ولاية لويزيانا.. اشتداد الرياح وسرعتها تبلغ 209 كيلو مترات.. بايدن يعلن الطوارئ فى مسيسيبى ويرسل خبراء.. وخليج المكسيك يقرر إيقاف إنتاج النفط

الأحد، 29 أغسطس 2021 06:30 م
أمريكا فى وجه العاصفة.. الأرصاد تحذر من إعصار "إيدا" مع اقترابه من ولاية لويزيانا.. اشتداد الرياح وسرعتها تبلغ 209 كيلو مترات.. بايدن يعلن الطوارئ فى مسيسيبى ويرسل خبراء.. وخليج المكسيك يقرر إيقاف إنتاج النفط جانب من الاستعدادات لاعصار ايدا
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتأهب ولاية لويزيانا جنوب الولايات المتحدة الأمريكية لوصول إعصار إيدا الذى اشتد بشكل خطير مع رياح وصلت سرعتها إلى 209 كيلو مترًا فى الساعة، ولا يزال إعصار كاترينا قبل 16 عاما شاخصًا فى ذاكرة الولاية الأمريكية وهو الذى أودى  بحياة أكثر من 1800 شخص، وتسبب بأضرار جسيمة بلغت عشرات مليارات الدولارات.

استعدادت السكان قبل وصول الاعصار
استعدادت السكان قبل وصول الاعصار

 

فيما تحصنت المحلات التجارية خلف ألواح خشبية وأكياس رمل واتبع سكان نيو أورليانز أكبر مدينة فى الولاية، تعليمات السلطات عبر إخلاء منازلهم أو الاحتماء فى داخلها، فيما يثير الإعصار إيدا الخشية من أضرار كارثية.

 

وكتب المركز الأمريكى للأعاصير على موقعه على الإنترنت، أن "الإعصار إيدا يواصل اشتداده بات الآن إعصارا خطيرا من الفئة الرابعة" ويتوقع أن يصل إلى سواحل لويزيانا بعد الظهر.

جانب من اعصار ايدا
اجلاء السكان قبل وصول الاعصار


 

حالة تأهب قصوى وإعلان الطوارئ في مسيسيبى
 

فيما أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن، الذى دعا السكان إلى الاستعداد أثناء كلمة متلفزة، إرسال مئات الخبراء للتدخل بشكل عاجل وتحضير احتياطات من المياه والطعام والمولدات الكهربائية.

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

 وكتبت مصلحة الأرصاد الجوية الأمريكية، على تويتر "إذا تلقيتم أمر إخلاء أو إذا كان بإمكانكم المغادرة، أرحلوا من فضلكم. ستكون الظروف مدمرة".

 

وقالت لاتويا كانتريل رئيسة بلدية نيو أورليانز، المدينة التى قد تتضرر بشدة بسبب الإعصار، إن "الوقت ليس فى صالحنا".

 

وأعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن، اليوم الأحد، حالة الطوارئ فى ولاية مسيسيبى استعداد لإعصار إيدا، وأمر بالمساعدة الفيدرالية فى جهود الاستجابة .

 

وأفاد البيت الأبيض، فى بيان نشره عبر موقعه الالكتروني، بأن إعلان حالة الطوارئ يخول لوزارة الأمن الداخلى والوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ لتنسيق جهود الإغاثة فى حالات الكوارث التى تهدف إلى التخفيف من المشقة والمعاناة التى تسببها حالة الطوارئ على السكان المحليين وتقديم المساعدة المناسبة للمتضررين .

 

واشتد الإعصار "إيدا" فوق مياه خليج المكسيك الدافئة،  ما دفع عشرات الآلاف إلى الفرار من المناطق الساحلية، فى الوقت الذى تعهد فيه بايدن بتقديم المساعدة لمساعدة الولايات على التعافى بسرعة بمجرد انتهاء العاصفة.


 

 أضرار بسيطة فى كوبا
 

ومر الإعصار إيدا على الساحل الجنوبى الغربى لكوبا، ولم يتسبب سوى بأضرار بسيطة فيما أخلى آلاف الأشخاص منازلهم وقُطع التيار الكهربائى بشكل احترازي.

أضرار جراء اعصار
أضرار جراء اعصار

 

وواصل الإعصار مساره فاشتد ظهر السبت وأصبح إعصارا من الفئة الثانية على مقياس من خمس فئات، مع رياح عاتية وصلت سرعتها إلى 160 كلم فى الساعة. أثناء الليل، انتقل الإعصار إلى الفئة الثالثة ثم الرابعة، مع رياح وصلت سرعتها إلى 209 كلم فى الساعة، بحسب المركز الأمريكى للأعاصير.

 

وقال حاكم مدينة لويزيانا جون بيل إدواردز "أعرف أنه من المؤلم جدا التفكير بأن عاصفة شديدة جديدة مثل الإعصار إيدا يمكن أن تضرب الأرض فى هذه الذكرى". وأضاف "لكن لسنا الولاية نفسها التى كانت عليه منذ 16 عاما، لدينا نظام لتخفيض المخاطر المرتبطة بالأعاصير" مشيرا إلى أن هذا النظام "سيخضع لاختبار صعب".

 

وقد تتعرض منطقة جنوب لويزيانا لدمار وفيضانات، مع أمطار تصل إلى 50 سم فى بعض الأماكن.

 

مع ارتفاع درجة حرارة سطح المحيطات، تصبح الأعاصير أكثر شدة، بحسب العلماء. فهى تشكل خصوصا خطرا متزايدا على سكان المناطق الساحلية ضحايا ظاهرة غمر الأمواج التى يضخمها ارتفاع مستوى مياه المحيطات.

إيقاف إنتاج النفط فى خليج المكسيك

أوقفت شركات النفط فى خليج المكسيك، إنتاجها بشكل كامل تقريبا، حيث يشق إعصار "إيدا" طريقه نحو حقول النفط البحرية الأمريكية الرئيسية، وفقا لمكتب السلامة وإنقاذ البيئة، بحسب "سبوتنيك".

اعصار
اعصار

 

قدرت الهيئة التنظيمية، أنه تم إغلاق ما يقرب من 91% من إنتاج النفط الخام الأمريكى فى خليج المكسيك، أى ما يقرب من 1.65 مليون برميل، ونحو 84.87% من إنتاج الغاز الطبيعى فى خليج المكسيك، حسبما نقلت شبكة "سى إن بى سي".

 

من المتوقع أن تتحول العاصفة "إيدا" إلى إعصار من الفئة الرابعة قبل أن تصل إلى اليابسة فى غرب نيو أورلينز، سارع سكان لويزيانا للاستعداد للعاصفة التى قد تولد رياحا سرعتها 140 ميلا فى الساعة (225 كيلومترا).

 

أخلت شركات النفط والغاز 279 منصة إنتاج، تمثل 49.82% من 560 منصة مأهولة فى خليج المكسيك، وأغلقت ما يقرب من 91% من إنتاجها البحرى المعتاد مع اقتراب العاصفة، وفقًا للهيئة التنظيمية البحرية، كما نقلت الشركات 11 سفينة حفر من الموقع وأخرجتها من مسار العاصفة.

 

 يمثل إنتاج النفط البحرى الفيدرالى فى خليج المكسيك 17% من إنتاج النفط الخام فى البلاد و5% من إنتاج الغاز الجاف الفيدرالى البحري، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

 

قال أندرو ليبو، رئيس "ليبو أويل أسوشيتس" فى هيوستن،  إنه إذا تعرضت مصافى نيو أورليانز لضربة مباشرة من عاصفة من الفئة الرابعة، فمن المرجح أن ترتفع أسعار الغاز بنحو 10 سنتات للغالون فى أسواق جنوب شرق ووسط المحيط الأطلسي.

 

 

الإعصار إيدا والمتحورة دلتا
 

حذر مسؤول فى نيو أورليانز كولين أرنولد من أن "انقطاعا طويل الأمد للتيار الكهربائى سيكون شبه مؤكد"، وقال "أرجوكم أن تأخذوا هذه العاصفة على محمل الجد".

الاعصار
الاعصار

 

أشار جون بيل إدواردز إلى أن حوالى 10 آلاف من مشغلى شبكات الكهرباء باتوا مستعدين للاستجابة لانقطاع التيار الكهربائى وسيتضاعف هذا العدد قريبا. وتمت تعبئة الحرس الوطنى فى لويزيانا.

 

 يهدد الإعصار منطقة فى حالة تأهب صحية: فقد ضربت المتحورة دلتا لويزيانا التى لم تلقح سوى نسبة قليلة من سكانها، ما أضعف نظامها الاستشفائى مع قرابة 2700 مصاب فى المستشفيات وعدد وفيات يعادل الحصيلة التى كانت تُسجل فى ذروة تفشى الوباء.

 

وقال الرئيس بايدن الذى أعلن حال الطوارئ فى لويزيانا، "إذا كان يتعين عليكم التوجه إلى ملجأ، تأكدوا من أنكم تضعون الكمامة وحاولوا أن تحافظوا على التباعد".


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة