علامات تحذرك بضرورة أخذ حيوانك الأليف إلى الطبيب.. العيون الدامعة أبرزها

السبت، 28 أغسطس 2021 08:00 ص
علامات تحذرك بضرورة أخذ حيوانك الأليف إلى الطبيب.. العيون الدامعة أبرزها قلة الشعر حول العينين
كتبت: شرويت ماهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لسوء الحظ لا تستطيع الحيوانات الأليفة التحدث، ما يعني أنها لا تستطيع إخبارنا بأنها تشعر بالمرض أو ما إذا كان جزء من أجسامها يؤلمها، ولكن يمكنك معرفة حالتهم الصحية من خلال إيلاء اهتمام خاص للتغييرات المفاجئة في سلوك حيواننا الأليف وإجراء القليل من البحث حول ما يمكن أن تعنيه هذه الأعراض، وبذلك يمكنك تجنب المزيد من الأمراض الخطيرة في المستقبل.

فى هذا التقرير يقدك موقع "برايت سايد" بعض العلامات التى تمكنك من معرفة ما إذا كان حيوانك الأليف يعاني من مرض ما:

1. العيون الدامعة والغمزات

إذا رأيت أن حيوانك الأليف غالبًا ما يكون لديه عيون دامعة ويغمز باستمرار، فقد يكون يعاني من مرض، يجب أن ننتبه لما يمكن أن يحدث لأن القطط والكلاب لا تظهر المشاعر بالدموع، وهذا يعني أنه من المهم أن تأخذ حيوانك الأليف إلى الطبيب البيطري لفحصه في أسرع وقت ممكن.

إذا كانت عيون قطتك تدمع في كثير من الأحيان ولاحظت أنها تبدأ بالغمز أكثر من المعتاد، فقد تكون مصابة بالتهاب الملتحمة أو الحساسية أو ربما حتى جسيم غريب في عينها، يجب أن تبحث أيضًا عن العلامات الحمراء في عيونهم.

إذا كانت عيون كلبك دامعة، خاصة إذا كانت عين واحدة فقط، فقد يكون هذا أيضًا علامة على إصابة القرنية أو التهاب الملتحمة أو الحساسية أو الأورام أو حتى انسداد القناة الدمعية.

العيون
العيون

 

2- سيلان اللعاب

من الشائع أن تنتج بعض الحيوانات الأليفة، مثل الكلاب، الكثير من سيلان اللعاب، ومع ذلك، إذا لاحظت أن كمية سيلان اللعاب التي ينتجها كلبك تخرج عن نطاق السيطرة، فربما تكون قد شاهدت أحد الأعراض الأولى للمرض. بالنسبة للقطط، فإن إفراز اللعاب المرئي دائمًا هو علامة واضحة على وجود خطأ ما.

عندما يتعلق الأمر بالكلاب، يمكن أن يكون اللعاب ناتجًا عن التسمم أو إدخال أجسام غريبة أو عالقة في أفواههم أو العدوى أو الإجهاد، من بين أسباب أخرى.

أما بالنسبة للقطط، فإن إفراز اللعاب المرئي ليس شيئًا شائعًا أبدًا ويمكن أن يكون سببه عدوى أو مشاكل في الفم أو الإجهاد أو اضطرابات الغدد اللعابية.

سيلان اللعاب
سيلان اللعاب

 

3. مزاج متقلب أو حزين ظاهريًا

نادرًا ما يتم الحديث عن الاكتئاب في الحيوانات الأليفة، كما هو الحال عند البشر، على الرغم من حقيقة أنه أكثر خطورة من مجرد تصرف سيئ أو حالة ذهنية يمكن التخلص منها حسب الرغبة، إنه مرض حقيقي يتم التعامل معه في معظم الأحيان سرًا ويمكن، في حالة حيوانك الأليف، منعه من التصرف بشكل طبيعي.

إذا أظهر كلبك سلوكًا مكتئبًا لا يختفي بعد فترة قصيرة من الوقت، فقد يكون يعاني من الاكتئاب بسبب الصدمة أو قصور الغدة الدرقية أو الحمى أو إعتام عدسة العين، من بين احتمالات أخرى.

إذا كان ما نتعامل معه هنا هو قطة، فيمكن ربط الحالة المزاجية الحزينة بالمشاكل العاطفية، خاصة إذا توقفت عن اللعب أو المشاركة في العادات الطبيعية، وهناك العديد من الأسباب وراء حدوث ذلك،ومن أكثرها شيوعًا الغيرة والتوتر والقلق، نتحدث عن مرض يمكن أن يسبب قدرًا كبيرًا من الانزعاج أو حتى صدمة مؤلمة.

الحزن
الحزن

 

4. فقدان الوزن المفاجئ

إن زيادة الوزن ليست المشكلة الوحيدة المرتبطة بالوزن والتي قد تعرض صحة حيوانك الأليف للخطر، يمكن أن يكون فقدان الوزن المفاجئ بدون سبب واضح عرضًا واضحًا لمرض أساسي خطير في الحيوانات الأليفة.

يجب دائمًا تحديد أسباب فقدان الوزن عند الحيوانات الأليفة من قبل الطبيب البيطري بعد إجراء فحص دقيق لمعرفة ما يحدث بالفعل، وتتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفقدان الحيوان للوزن بسرعة كبيرة الطفيليات الداخلية أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو السرطان أو مشاكل القلب، لذا تأكد من الذهاب إلى الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن.

فقدان الوزن
فقدان الوزن

 

5. قلة الشعر حول العينين

يجب الانتباه دائمًا إلى تساقط الشعر عند الحيوانات الأليفة، إذا حدث ذلك حول العينين، فقد يكون حيوانك الأليف يعاني من حالة خطيرة ويجب أن يفحصه طبيب بيطري في أسرع وقت ممكن.

إذا كان كلبك يعاني من مناطق خالية من الشعر حول عينيه، وإذا كان مصحوبًا بمناطق حمراء، فقد يكون السبب في ذلك هو ضعف جهاز المناعة أو الفطريات أو الحساسية.

إذا فقدت قطتك شعرًا حول عيونها، فقد يكون ذلك مرتبطًا بالخدش المستمر الذي قد يكون بسبب الحكة أو الانزعاج، ويمكن أن يكون سبب ذلك بدوره التهاب الملتحمة أو حتى جسم غريب انتهى به المطاف في عين القط.

قلة الشعر حول العينين
قلة الشعر حول العينين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة