صحيفة: إسبانيا تنهى مهمة الإجلاء من أفغانستان مع 1900 أفغانى وإسبانى

الجمعة، 27 أغسطس 2021 10:12 ص
صحيفة: إسبانيا تنهى مهمة الإجلاء من أفغانستان مع 1900 أفغانى وإسبانى اجلاء الاسبان والافغان من أفغانستان
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، إن إسبانيا تنتهى اليوم الجمعة، بجانب دول أوروبية أخرى من عملية الإجلاء من أفغانستان، والتى فيها تم تنفيذ عملية عسكرية غير مسبوقة فى التاريخ الحديث لإسبانيا، وهو جسر جوى مع كابول، وتمكنت من إجلاء حوالى 1900 من المتعاونين الأفغان والموظفين الإسبان.

اسبانيا واجلاء الافغان
اسبانيا وإجلاء الافغان

 

وذكرت وزارة الدفاع صباح اليوم في بيان أن طائرتين من طراز A400M من كابول موجودة بالفعل في دبي، وهما آخر طائرتين هبطت الأولى في الساعة 6:45 صباحًا والثانية في الساعة 7:20 صباحًا. وبحسب المصادر ذاتها ، سافر 81 إسبانيًا كانوا لا يزالون في أفغانستان ، بمن فيهم أفراد من السفارة وعسكريون من الجيش والقوات الجوية ، و 4 جنود برتغاليين و 85 متعاونًا أفغانيًا من إسبانيا والبرتغال وحلف شمال الأطلسي.

وأوضحت الصحيفة أنه لا يزال مستقبل غامض ينتظر الأفغان الذين تم إيواؤهم في قاعدة توريخون دي أردوز ، حيث من المقرر أن تهبط هاتان الرحلتان الأخيرتان في حوالي الساعة 5:00 مساءً اليوم، إجمالاً ، كانت هناك 17 رحلة طيران من طراز A400M، و 10 رحلات طيران أوروبا.

قال مصدر عسكري مطلع على المهمة التي يشارك فيها حوالي 130 جنديًا للصحيفة الإسبانية "لقد كانت مهمة شاقة للغاية.

جنود اسبان فى كابول
جنود اسبان فى كابول

 

وعن الانفجارات التى أثارت الفوضى على بوابات مطار حامد كرزاى ، بينما كانت طائرة تابعة للقوات الجوية من طراز A400M على المدرج تنتظر لتتمكن من التحليق  بعد الظهر وعلى متنها 140 راكبًا من أصل 381 تم إجلاؤهم أمس. بالإضافة إلى ذلك ، تم إطلاق النار مسبقًا على طائرة A400M إيطالية عند الإقلاع.

وأكدت المصادر أنه لا يوجد جنود إسبان متورطون فى الانفجار الذى وقع بالقرب من مطار كابول، ولم تقع أى أضرار شخصية أو مادية للوحدة التى نشرتها إسبانيا فى المطار لإجلاء المتعاونين الأفغان وعائلاتهم".

كابول
كابول

 

من جانبها ، قدرت وزارة الدمج والضمان الاجتماعي والهجرة بإسبانيا أمس 1.584 شخصًا تم علاجهم في مخيم اللاجئين في قاعدة توريخون: 1268 من المتعاونين الأفغان وأفراد الأسرة من إسبانيا ، و 185 من الاتحاد الأوروبي و 131 من الولايات المتحدة. تمت إحالة ما مجموعه 759 بالفعل إلى المجتمعات المستقلة ، حيث استقبلت قشتالة وليون وكتالونيا 121 لكل منهما ، كأكبر متلقين ، تليها مدريد (68) وبلاد الباسك (60).

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة