داعش خرسان وجه الإرهاب الجديد فى أفغانستان.. تأسس فى 2015 على يد باكستانى.. جمع مقاتلى طالبان الساخطين من تغير نهج الحركة وبقايا التنظيم الرئيسى فى سوريا والعراق.. وواشنطن تعتبره تهديدا مزمنا للأراضى الأمريكية

الجمعة، 27 أغسطس 2021 02:30 م
داعش خرسان وجه الإرهاب الجديد فى أفغانستان.. تأسس فى 2015 على يد باكستانى.. جمع مقاتلى طالبان الساخطين من تغير نهج الحركة وبقايا التنظيم الرئيسى فى سوريا والعراق.. وواشنطن تعتبره تهديدا مزمنا للأراضى الأمريكية تفجير مطار كابول
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحولت أنظار العالم أمس الخميس، إلى العاصمة الأفغانية كابول لمشاهدة مأساة جديدة ارتكبتها يد الإرهاب، بعد تفجيرين انتحاريين أسفرا عن مقتل العشرات من الأفغان والأمريكيين. وتحمل تنظيم داعش خرسان مسئولية هذا الهجوم، ليصبح الوجه الأحدث فى عالم الإرهاب.

 

 وتقول وكالة أسويشيتدبرس إن فرع تنظيم داعش الذى حمله الأمريكيون مسئولية الهجمات الانتحارية الدموية التى وقعت أمس الخميس، خارج مطار كابول، ظهر فى شرق أفغانستان قبل ستة سنوات، ونما بشكل سريع ليصبح واحد من أكثر التهديدات الإرهابية خطورة على مستوى العالم.

 

 وعلى الرغم من سنوات الاستهداف العسكرى من قبل التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة، نجت الجماعة المعروفة باسم داعش خرسان لتشن هجوما جديدا واسع النطاق مع انسحاب الولايات المتحدة وشركاء آخرين فى الناتو من أفغانستان ومع عودة طالبان إلى السلطة.

 

 واستشهد الرئيس بايدن بالتهديد بهجمات داعش فى تمسكه بالموعد الزمنى لإكمال الانسحاب الأمريكى من أفغانستان، وحمّل التنظيم مسئولية هجمات الخميس التى شهدت دخول انتحارى بين حشود من الأفغان خارج بوابات المطار الذى تسيطر عليه رجال الجيش الأمريكى.

 

 واستطاع التنظيم بحسب الوكالة أن يبنى سجلا من الهجمات شديدة الدموية  فى ظل خسائره الثقيلة.

 

ما هو تنظيم داعش فى أفغانستان؟

نشأ فرع داعش فى آسيا الوسطى فى الأشهر التى أعقبت اجتياح المقاتلين الأساسيين للتنظيم عبر سوريا والعراق، وشكلوا خلافة مزعومة فى صيف عام 2014. فى سوريا والعراق، استغرق الأمر من القوات المحلية والدولية خمس سنوات لدحر التنظيم.

 

 ويستمد فرع أفغانستان اسمه من إقليم خرسان، وهى المنطقة التى تغطى أغلب أفغانستان وإيران وآسيا الوسطى فى العصور الوسطى.

 

ويعرف التنظيم أيضا باسم داعش خ. وتقول صحيفة نيويورك بوست إن التنظيم تأسس عام 2015 بعدما اختار أبو بكر البغدادى زعيم داعش، الباكستانى حافظ سعيد خان، المقاتل فى حركة طالبان باكستان أميرا للجماعة، وفقا لتقرير صادر عام 2018 عن مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية

 

 من هم المقاتلون فى تنظيم داعش خرسان؟

 بدأ التنظيم بعدة مئات من مقاتلى طالبان الباكستانيين الذين لجأوا عبر الحدود فى أفغانستان بعدما دفعتهم العمليات العسكرية خارج بلدهم.  وانضم إليم هناك متطرفون أمثالهم من بينهم مقاتلى طالبان الأفغان الذين لم يعجبهم الطرق المعتدلة والسلمية لطالبان.

 

 ومع مضى طالبان فى محادثات سلام مع الولايات المتحدة فى السنوات الأخيرة انتقل مقاتلو الحركة الساخطون إلى تنظيم داعش الأكثر تطرفا، مما أدى إلى تزايد كبير فى عدد أفراده.  والأغلب كان محبطا من مضى طالبان فى مفاوضات مع الولايات المتحدة فى الوقت الذى كانوا يعتقدون فيه ان الحركة فى طريقها لتحقيق انتصار عسكرى.

وجذب التنظيم أيضا عددا كبيرا من الكوادر من الحركة الإسلامية فى أوزبكستان من الدولة المجاورة ومقاتلين من المنطقة السنية الوحيدة فى إيران، وأعضاء من الحزب الاسلامى التركستانى الذى يتكون من إيجور من شمال شرق الصين.

 

 وأنجذب كثيرون للأيديولوجية العنيفة والمتطرفة لتنظيم داعش، بما فى ذلك وعود بخلافة لتوحيد العالم الإسلامىى، وهو الهدف الذى لم تعلنه أبدا طالبان.

 

 ما الذى يجعلهم تهديدا بارزا؟

 فى حين أن طالبان ربطت صراعها بأفغانستان، فإن داعش فى أفغانستان وباكستان تبنت دعوة التنظيم الأوسع لجهاد عالمى ضد غير المسلمين. ويرصد مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية عشرات من الهجمات التى شنها مقاتلو داعش ضد مدنيين فى أفغانستان وباكستان، بما فى ذلك ضد الأقلية الشيعية، وأيضا مئات من الصدامات مع القوات الأفغانية والباكستانية وقوات التحالف منذ يناير 2017. وعلى الرغم من أن التنظيم لم ينفذ هجوما ضد الأراضى الأمريكية، إلا أن الحكومة الأمريكية تعتقد أنه يمثل تهديدا مزمنا للولايات المتحدة ومصالحها فى جنوب ووسط آسيا.

 وتشير نيويورك بوست إلى أن داعش خرسان تضخم فى عام 2016 ليصبح عدد أفراده ما بين ثلاثة إلى أربعة آلاف، فى ظل ملاحقة داعش فى سوريا والعراق، وبعد ارتكابه هجمات مروعة منها مقتل ثمانية أشخاص فى حافلة.

 

 من هم قادة داعش خرسان؟

 قُتل أول زعيم لداعش خرسان حافظ سعيد خان مع 30 آخرين من المقاتلين فى ضربة بالدرونز الأمريكية فى يوليو 2015 أثناء التخطيط للقاء فى إقليم نانجهار الجنوبى على الحدود مع باكستان، وحل محله عبد الحسيب الذى قتلته القوات الخاصة الأفغانية والأمريكية فى إبريل 2017. وجاء بعده أبو السيد الذى ظل شهرين فقط قبل أن يقتل فى مقر التنظيم فى قونار. ومنذ يونيو 2020، قاد داعش خرسان شهاب المهاجر المعروف أيضا باسم صنع الله.

 

 ما هو موقفهم من طالبان؟

  يعادى داعش خرسان طالبان. وفى حين يعتقد مسئولو الاستخبارات أن مقاتلى القاعدة مندمجون بين طالبان، فإن الحركة فى المقابل شنت هجمات منسقة ضد داعش فى أفغانستان.  وانضم مقاتلو طالبان أحيانا إلى الولايات المتحدة والحكومة الأفغانية فى اجتثاث داعش من بعض مناطق شمال شرق أفغانستان.

 وقال مسئول بوزارة الدفاع الأمريكية لأسوشيتدبرس فى وقت سابق إن إدارة ترامب سعت للاتفاق على الانسحاب مع طالبان عام 2020 أملا فى الانضمام معهم فى محاربة فرع داعش. ورأت الإدارة الأخير باعتباره التهديد الحقيقى للأراضى الأمريكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة