الصناعات التكميلية كنز البترول والغاز القادم.. أهمها البويات ولمطاط والمنسوجات والبلاستيك والزجاج والمنظفات.. الحكومة تضع استراتيجية لتنميتها حتى 2040.. ومشروعات الميثانول آخرها بتكلفة 1.6 مليار دولار

الخميس، 26 أغسطس 2021 05:00 م
الصناعات التكميلية كنز البترول والغاز القادم.. أهمها البويات ولمطاط والمنسوجات والبلاستيك والزجاج والمنظفات.. الحكومة تضع استراتيجية لتنميتها حتى 2040.. ومشروعات الميثانول آخرها بتكلفة 1.6 مليار دولار مجمع بتروكيماويات
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يهدف اتجاه الحكومة الأخير إلى التوسع فى مشروعات البتروكيماويات لتعظيم القيمة المضافة وتحقيق أقصى استفادة اقتصادية من موارد مصر الطبيعية من البترول والغاز الطبيعى، كما يعطي  دفعات قوية للتوسع في تلك الصناعة الهامة مما يفتح آفاق جديدة للاستثمار وجذب استثمارات أجنبية وتؤدي لسد احتياجات السوق المحلى من المنتجات البتروكيماوية وتصدير الفائض للخارج.
 
وهناك عدد كبير من الصناعات التكميلية التي تقوم علي صناعة البتروكيماويات، وأيضا عدد كبير من  الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومنها صناعة البويات والمواد اللاصقة ومواد الطباعة والمطاط والمنسوجات والصناعات البلاستيكية والصناعات المغذية للسيارات والزجاج والمنظفات وفي هذا الإطار نجد أنه تم تحديث استراتيجية صناعة البتروكيماويات حتي عام 2040 وذلك للمساهمة فى تعظيم القيمة المضافة من الثروات الطبيعية كما تم البدء في دراسة تنفيذ عدد كبير من المشروعات الجديدة للبتروكيماويات خلال الفترة المقبلة بهدف البدء في تنفيذها خلال الفترة المقبلة.
 
وخلال الأسبوع الجاري تم توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس شركة مصر للميثانول والبتروكيماويات لإنتاج الميثانول والأمونيا والبتروكيماويات وغيرها حيث يعد المشروع  إضافة جديدة لصناعة البتروكيماويات المصرية التى تعمل باستمرار على تعظيم القيمة المضافة لثروات مصر الطبيعية ويهدف المشروع إلى سد احتياجات السوق المحلى من الميثانول ومشتقاته تصدير الفائض للخارج تبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من المشروع حوالى 1.6 مليار دولار بطاقة إنتاجية تقدر بمليون طن ميثانول و400 ألف طن أمونيا سنوياً من المخطط إقامة المشروع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة .
 
وفيما يتعلق بمشروع إنتاج الإيثانول الحيوى ووضع المشروع فى إطار التنفيذ حيث يهدف المشروع إلى إنتاج 100 ألف طن سنوياً من مادة الإيثانول الحيوى الذى يُستخدم فى مجالات صناعة الأحبار والدهانات، وكذلك فى المجالات الطبية فى صناعة المطهرات، كما يمكن استخدامه مادةَ خامًا فى إنتاج العديد من المواد الكيماوية مثل إنتاج حامض الخليك، الأسيتالدهيد، الأسيتون، الإيثيل أسيتات، الإيثيلين، وغيرها، كما يُستخدم أيضًا فى إنتاج بعض المنتجات الثانوية، مثل ثانى أكسيد الكربون الذى يُستخدم فى صناعة المشروبات الغازية ومنتج الفيناس (المجفف)، والذى يُستخدَم فى مركّزات الأعلاف، وتقدر تكلفته الاستثمارية حوالى 112 مليون دولار ومخطط الانتهاء منه نهاية عام 2023.
 
كما أن إنشاء وحدة جديدة بايثيدكو بتكلفة استثمارية تتراوح من 700 إلى 800 مليون جنيه لتصنيع وإنتاج 60 ألف طن سنوياً من مادة البولى ايثيلين الملون عالى ومتوسط الكثافة المستخدم فى  صناعة شبكات مواسير الغاز والمياه والضغط العالى وشبكات الصرف الصحى والصناعى وفى مشروعات البنية الأساسية والتعمير ضمن المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الدولة مثل إنشاء المدن الجديدة ومبادرة حياة كريمة لتطوير القرية المصرية، فضلا عن استخدامها فى تحلية مياه البحر، مما يقلل من استيراد مثل هذه النوعية من المواسير، حيث تساهم الوحدة الجديدة فى ايثيدكو بتوفير خامة البولى ايثيلين الملون للسوق المحلية وشركات البترول الشقيقة ومختلف المؤسسات الصناعية والعمرانية، بالإضافة إلى تلبية احتياجات الشركات الوطنية فى المجالات الزراعية والدوائية وغيرها من المجالات الاقتصادية المختلفة.
 
يذكر أنه  صناعة البتروكيماويات خلال السنوات السبع الأخيرة شهدت تقدما ملحوظا حيث تم تشغيل أكبر مشروعين فى مجال صناعة البتروكيماويات باستثمارات إجمالية حوالى 4 مليار دولار حيث ساهما بإنتاجهما في إضافة ما يزيد عن 40% من الطاقة الانتاجية للبتروكيماويات قبل تشغيلهما، وهما مشروعى موبكو بدمياط وإيثيدكو بالإسكندرية التى تمثل إضافة إلى الاقتصاد القومى كما  يجرى حالياً تنفيذ 3 مشروعات صناعية جديدة للبتروكيماويات وهما مجمع  البحر الأحمر للتكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، ويهدف إلى إنشاء مجمع للتكرير والبتروكيماويات وذلك في إطار خطة الدولة لتنمية المنطقة الاقتصادية وذلك لإنتاج حوالي 2.7 مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية و 930 ألف طن سنوياً من المنتجات البترولية وتبلغ التكلفة الاستثمارية حوالي7.5 مليار دولار، وتم توقيع عقد تخصيص الأرض التي سيقام عليها المجمع في المنطقة الصناعية بالعين السخنة وكذلك مشروع إنشاء الألواح الخشبية متوسطة الكثافة والغراء (MDF) بالبحيرة لإنتاج 205 ألف متر مكعب سنويا من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة وباستثمارات 217 مليون يورو ومشروع إنتاج مشتقات الميثانول بدمياط، لانتاج 87 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد و52 ألف طن سنوياً من مادة النفثالين فورمالدهيد المسلفن SNF باستثمارات 119 مليون دولار.  









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة