التليفزيون هذا المساء.. معبد رومانى تحت الأنقاض على كورنيش الأقصر

الخميس، 26 أغسطس 2021 04:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. معبد رومانى تحت الأنقاض على كورنيش الأقصر التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التي تشغل بال المواطن المصري والرأي العام، وكان أبرزها.

معبد رومانى تحت أنقاض قصر أندراوس التاريخى على كورنيش الأقصر

قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من قلب مدينة الأقصر، رصد خلاله إنهاء أعمال إزالة قصر أندراوس التاريخي بكورنيش النيل بالأقصر، بعد قرار من لجنة المنشأت الآيلة للسقوط بمحافظة الأقصر بإزالة القصر لتعرضه للضرر نتيجة الحفر والتنقيب أسفله خلال الفترة الماضية.

ومن المقرر أن تتواصل مساء اليوم وغدا الخميس، أعمال إزالة الركام وحطام القصر عقب إزالته، وذلك تمهيداً لتسليمه لرجال الآثار لبدء الحفائر بمنطقته للكشف عن معبد رومانى كان أسفل القصر.

ومن جانبه، فجر الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن مفاجأة مدوية فى قصة إزالة وهدم قصر أندراوس باشا التاريخي بكورنيش النيل، مؤكدا أنه فور الانتهاء من إزالة وهدم القصر بالكامل سيتم البدء فى أعمال الحفر، حيث أنه يوجد أسفله معبد رومانى وسيتم الكشف عنه بالكامل خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الدكتور مصطفى وزيرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه توجد أسفل قصر أندراوس باشا التاريخي بقايا وشواهد واضحة لمعبد رومانى، وذلك خلف القصر الذى يتم إزالته حاليا بقرار من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمحافظة الأقصر، لكونه يعرض حياة المواطنين للخطر، موضحا أنه سيتم التعامل والكشف عن ذلك المعبد الرومانى عقب نهاية الإزالة بالكامل.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه توجد شواهد واضحة من خلف قصر أندراوس باشا بمحيط معبد الأقصر واضحة تماما من الخلف لوجود معبد رومانى، مشددا على أنه عقب نهاية هدم القصر سيتم تشكيل فريق من الآثريين ورجال وعمال الحفائر بأيادى مصرية خالصة للبدء فى أعمال الحفائر للكشف عن ذلك المعبد الرومانى وإظهار بقايا هذا المعبد لإعلانه للعالم أجمع.

هانى شاكر: جيل الزمالك الحالى رائع ومتماسك.. والأهلى نُصنا التانى

قال الفنان هاني شاكر، إنه سعيد بالتواجد الجماهيري الكبير في حفلته بمحكى القلعة، على الرغم من أنه يوم الثلاثاء وكان هناك مباريات حاسمة ومصيرية بالدوري المصري، إلا أن الفن له جمهوره ومُتابعيه وله سحره.

وأضاف، خلال مداخلة مع الإعلامي يوسف الحسيني ببرنامج "التاسعة" الذي يذاع على القناة الأولى المصرية: "الأهلوية دول حبايبي، خلال الحفل قلت أنا زملكاوي وبحب الزمالك، لكن الأهلي ده نصنا التانى".

وقال: "جيل الزمالك الحالي رائع ومتماسك، وكثر ألف خيرهم، مروا بظروف صعبة من مشاكل مالية وإدارية وتبيع لاعبين وتغير مجالس إدارات، كل هذه عوامل تهد أي فريق، ولم أكن أتخيل بعد كل ذلك أن يهدينا هؤلاء اللاعبين الدوري بنهاية الموسم".

وتابع: "أخي وحبيبي كابتن حسين لبيب، وقبل كل ماتش مهم، تجد أحد أعضاء مجلس الإدارة يتحدث عن عدم وجود أموال في الخزنة، وعقود اللاعبين على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن كابتن حسين لبيب تمكن من معالجة تلك الأمور".

وقال: "إذا تم تدعيم فريق الكرة الحالي للزمالك، أعتقد أن الزمالك سيحصل على الدوري مرة ومرتين خلال 6 سنوات، ولو طبقت العدالة في الملعب وبين كل الأندية واعتمدت على الفار بشكل احترافي سيحصل الزمالك على البطولات".

وأضاف: "في السعودية والإمارات، يتم التعاقد مع رئيس لجنة حكام أجنبي وحكام أجانب، هم من يديرون منظومة التحكيم، وأرفع القبعة للحكام المصريين، لكن أحيانا يكون عليهم ضغوط تجعلهم خائفين أو مترددين، وهناك فاولات وضربات جزاء تأتي لا تحتاج إلى "فار".

 

مدير معابد الكرنك لـ"اكسترا نيوز": نفذنا 97% من تطوير طريق الكباش

أكد الدكتور مصطفى الصغير مدير معابد الكرنك، أن أعمال تطوير طريق الكباش قارب على الانتهاء بشكل كبير، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 97% من أعمال تطوير طريق الكباش وتبقى فقط بعض الأعمال الصغيرة.

وقال مدير معابد الكرنك، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، إن طريق الكباش يعد في القيد طريق المواكب الكبرى حيث تم إنشاءه لاحتفال بالمواكب الدينية ، كما يكشف المخطط الرئيسى لمدينة طيبة خلال العصر القديم والرومانى.

وأوضح الدكتور مصطفى الصغير، أن طريق الكباش يعطى فكرة عن الأنشطة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لمصر القديمة، ويوضح الصناعات المصرية القديمة مثل صناعة الفخار، ويوضح قيمة مدينة طيبة الحضارية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة