وزارة الكهرباء تضع ربط مصر مع دول أفريقيا على رأس أولوياتها.. وتؤكد: نسعى لرفع قدرة خط ليبيا إلى 3 آلاف ميجا وات.. والانتهاء من الأعمال الخاصة بتبادل 300 ميجا وات مع السودان أكتوبر 2022

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 12:00 ص
وزارة الكهرباء تضع ربط مصر مع دول أفريقيا على رأس أولوياتها.. وتؤكد: نسعى لرفع قدرة خط ليبيا إلى 3 آلاف ميجا وات.. والانتهاء من الأعمال الخاصة بتبادل 300 ميجا وات مع السودان أكتوبر 2022
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مشروعات الربط الكهربائى بين مصر وجميع دول العالم على رأس أولوياتها لتنفيذ استراتيجية الدولة لتحويل مصر لمحور عالمى للطاقة، وذلك من خلال عدة مشروعات تقوم الوزارة بتنفيذها وعلى رأسها الربط الكهربائى مع ليبيا والسعودية ودول أفريقيا، حيث تقوم الوزارة حاليا بعمل الدراسات الخاصة بالتوسع فى مشروعات الربط الكهربائى.

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مصر قادرة على إنشاء خطوط للربط الكهربائى مع دول أفريقيا وأوروبا ودول الخليج حتى 15 ألف ميجا وات، كاشفاً أن إجمالى القدرات الموجودة على الشبكة القومية للكهرباء تبلغ حالياً 56 الف ميجا وات متاحين على الشبكة يومياً.

و أوضح المصدر، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أنه تم بحث إمكانية رفع قدرة خط الربط مع ليبيا إلى ما يقرب من 2000 أو 3000 ميجا وات، لافتا إلى أن خط الربط بين مصر وليبيا القائم حاليا بقدرة 240 ميجا وات.

و أشار المصدر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء بدأت فى عمل الدراسات الخاصة برفع قدرة خط الربط بين مصر وليبيا من 240 ميجا وات إلى 500 ميجا وات ليتم من خلاله نقل الطاقة الكهربائية لليبيا، مشيرا إلى أن الوزارة حريصة على توصيل التيار الكهربائى لطرابلس بأعلى مستوى من الجودة وخدمة مميزة.

وأضاف المصدر أن الوزارة حاليا بصدد اختيار استشارى عالمى لمشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص بقدرة 3 آلاف ميجا وات لمراجعة الشئون المالية والفنية للمشروع، لافتاً إلى أن الشريك القبرصى سلم الوزارة الكهرباء الدراسات الخاصة بالنواحى الفنية ولم يتم البت فيها حتى الآن.

وأوضح شاكر، أن الربط مع قبرص يتيح لمصر إمكانية الربط مع دول أوربا بالكامل والتحول إلى محور رئيسى للطاقة الكهربائية لجميع دول العالم، موضحاً أن هذه المشروعات فى إطار خطة الدولة لربط مصر كهربائيا مع أوروبا وأفريقيا ودول الخليج.

وقال المصدر، إن مشروع الربط الكهربائى مع قبرص تتراوح قدرته ما بين 2000 إلى 3000 ميجا وات وفقا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع، موضحا أنه هذا المشروع يحظى باهتمام كبير من البلدين ومن المتوقع أن يسير بخطى سريعة فى التنفيذ.

وكشف المصدر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء بدأت فى إضافة مهمات كهربائية لرفع قدرة خط الربط الكهربائى القائم بين مصر والسودان واستقراره وزيادة القدرة المنقولة بين الدولتين من القدرة الحالية 80 ميجاوت إلى 300 ميجاوات، لافتا إلى أن العقد يتضمن توريد وتركيب عدد (2) وحدة معوضات غير فعالة (STATECOM) سعة 2×+- 150 ميجافار شاملة الخلايا اللازمة للتركيب بمحطتى محولات دنقلا ومروى المدينى بالسودان، موضحا أن القيمة الإجمالية للعقد حوالى 453 مليون جنيه مصرى يتم تمويلها من المشروعات الإستراتيجية لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمدة تنفيذ تصل إلى حوالى 18 شهر من تاريخ توقيع العقد، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع فى أكتوبر 2022.

وقال المصدر، إن الحكومة المصرية مهتمة بتقوية وترسيخ العلاقات بين مصر والسودان، لافتا إلى أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يستهدف من خلال مشروعات الربط الكهربائى أن تتحول مصر مركز إقليمى لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

ويرى المصدر، أن الهدف من مشروعات الربط الكهربائى هو أن تتحول مصر محورًا عالمياً للطاقة من خلال الربط مع أفريقيا وأوروبا ودول الخليج، لافتًا إلى أن هذه المشروعات ستجلب لمصر مكاسب اقتصادية بالعملية الصعبة. هائلة، لافتا إلى أنه يتم دراسة الربط الكهربائى جنوباً فى اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية فى أفريقيا، موكداً أن هذه المشروعات ستعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة