لماذا يحتفل الهنود باللغة السنسكريتية؟.. وهل هى أقدم اللغات المنطوقة بالعالم؟

الإثنين، 23 أغسطس 2021 12:00 ص
لماذا يحتفل الهنود باللغة السنسكريتية؟.. وهل هى أقدم اللغات المنطوقة بالعالم؟ اللغة السنسكريتية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل الهنود باليوم العالمي للسنسكريتية في جميع أنحاء البلاد من أجل تعزيز أحياء هذه اللغة والحفاظ عليها، وفقًا للتقويم الهندوسي، في كل شهر من شهور بورنيما وهى من الأشهر المقدمة لدى الهندوس، ويتم الاحتفاء باللغة السنسكريتية لكونها أول لغة منطوقة كما أن  اللغة السنسكريتية لها أهمية في التاريخ القديم للهند.

ويؤكد موقع "news 18" الهندى أنه في عام 1969 ، بقصد إلقاء الضوء على الجيل القادم حول اللغة الهندية القديمة ، قررت حكومة الهند الاحتفال باللغة السنسكريتية، ويُعتقد أن اللغة السنسكريتية هي لغة هندو آرية ، والتي يُقال إنها نشأت منذ حوالي 3500 عام،  ومع ذلك ، في الكتب المقدسة ، يُعتقد أن اللغة السنسكريتية قد نشأت في الألفية الثانية قبل الميلاد.

وتم تصنيف هذه اللغة الهندية الآرية كلغة كلاسيكية معترف بها وهي مطلوبة بشدة في جميع أنحاء العالم لأسباب تتعلق بالدراسات القديمة في التاريخ التي تتطلب معرفة باللغة التي تعد من الأقدم في جميع الحضارات التاريخية.

كما أثارت اللغة إعجاب بعض الأوروبيين، فقد وصل السير ويليام جونز، الباحث الإنجليزي، إلى الهند عام 1783 كقاض في المحكمة البريطانية العليا في كلكتا. وكان مؤسس الجمعية الآسيوية. قام بترجمة أعمال الكاتبة السنسكريتية كاليداسا أبهيجنانا بالإضافة إلى جيتا جوفيندا جياديفا ، كما ترجم أعمال جونز مانوسمريتي إلى الإنجليزية.

وتعد السنسكريتية أقدم اللغات الهندية، وهى الأساس لكثير من لغات الهند الحديثة كالأردية والهندية، ويقسمها المتخصصون إلى مرحلتين تاريخيتين استمرت المرحلة الأولى، وهي مرحلة السنسكريتية الفيدية من القرن السادس عشر إلى القرن الرابع قبل الميلاد، ومصطلح فيدي يشير إلى الفيدا أقدم الكتب المقدسة الهندوسية، أما الفترة الثانية وهي مرحلة السنسكريتية الكلاسيكية فبدأت من القرن السادس قبل الميلاد وامتدت إلى نحو القرن الحادي عشر الميلادي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة