حلم الفنان كريستو يقترب من التحقق.. فرنسا تغطى قوس النصر استعدادا لتغليفه

الأحد، 22 أغسطس 2021 01:00 م
حلم  الفنان كريستو يقترب من التحقق.. فرنسا تغطى قوس النصر استعدادا لتغليفه قوس النصر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قوس النصر واحد من أكثر المعالم الفرنسية شهرة حول العالم، وهو أيقونة الباريسيين، والذي قام بتدشينه الفنان البلغارى كريستو الذى أبهر العالم بأعماله الفنية الرائعة قبل عقود، ولا تزال تحفته المعمارية المتواجدة على مشارف شاعر الشانزيليزيه العريق، تجذب السائحين هناك، ويبدو أيضا أن أحلامه في تلك التحفة الساحرة سوف تتحقق قريبا.
 
ويبدو أن حلم من الطفولة بالنسبة للفنان الراحل سوف يتحقق، إذ إن قوس النصر في باريس البالغ ارتفاعه 50 مترا والذي يعتبر من أهم مواقع البلاد، سيغطى بالكامل بـ 25000 متر مربع من قماش قابل لإعادة التدوير من مادة البولي بروبيلين باللون الفضي والأزرق، مثبت بحبل أحمر بطول 3000 متر، وسبق أن غلف كريستو عام 1985 جسر بون نوف، أحد أشهر الجسور على نهر السين في باريس.
 
ووفقا لـ"فرنس 24" انطلقت الاستعدادات في نهاية يونيو، وهي تستمر دون انقطاع تحت إشراف فلاديمير جافاشيف، ابن شقيق كريستو، تنفيذا لرغبات عمه الدقيقة للغاية، وبدعم من مركز المعالم الوطنية في فرنسا.
 
وأنجز كريستو وزوجته جانّ كلود سنة 1962 صورة مركبة تظهر قوس النصر مغلفا بالقماش، وهي فكرة ولدت في مخيلتهما لدى تأمّلهما النصب من شقتهما الباريسية الأولى على جادة فوش.
 
حتى الساعة، لا يزال "غلاف" قوس النصر غير مرئي، على أن تظهر تباشير العمل في الأيام الأولى من سبتمبر. وشرعت الفرق الثلاث التي تتناوب على العمل على مدار الساعة، في وضع نقاط تثبيت القماش، دون إلحاق أي ضرر بالمعلم.
 
وتبلغ تكلفة المشروع 14 مليون يورو، وهو مموّل ذاتيا بالكامل بفضل بيع أعمال أصلية لكريستو ورسومات تحضيرية وهدايا تذكارية وطباعة حجرية.
وقال ابن شقيق الفنان لوكالة الأنباء الفرنسية "ترون السلك الذي يتم تركيبه، هو يسحب العمل إلى الخلف والخيوط الموجودة في الأعلى لتثبيته مثل حزام"، متابعا "كانت رغبة كريستو في أن نكمل المشروع".
 
وأوضح فلاديمير جافاشيف "عندما ينتهي ذلك، ستعتقدون أننا ألقينا قطعة قماش على القمة ووضعنا بعض الحبال، وأن كل ذلك رُبط ببعضه مثل هدية عيد الميلاد".
 
وأضاف "كريستو وجانَ كلود كانا ليقولا إننا نحب الطفولة ونحنّ إليها لأنها لا تدوم. عندما نعلم أن شيئا ما موجود فقط لفترة قصيرة جدا، نتعامل معه بطريقة مختلفة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة