قدرات خارقة.. سحلية ملونة وشفافة تعيش وسط الكثبان الرملية تكشف أعضائها الداخلية

الجمعة، 20 أغسطس 2021 04:09 م
قدرات خارقة.. سحلية ملونة وشفافة تعيش وسط الكثبان الرملية تكشف أعضائها الداخلية سحلية شفافة تعيش وسط الكثبان الرملية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكثر ما يثير الذّهول لدى السحلية، وهى نوع من أنواع الزواحف التى يُطلق عليها أيضًا أبو بريص، ذات لون شفاف تسمح لك برؤية أعضائها الداخلية.

ويرصد ثيو بوسشاو، وهو طالب دكتوراه فى علم الأحياء بجامعة جامعة نيويورك، هذه الصورة بعدسة كاميرته فى صحراء أبوظبي، خلال رحلة مع ثلاثة باحثين آخرين من مختبره لاستشكاف ما يمكن العثور عليه فى مناطق مختلفة.

وبحسب "سى إن إن"، تجد أن الجلد فى الجزء العلوى هو أكثر شفافية من الجوانب. وبالطبع، يعتمد ذلك على نوعية السحلية ، حيث يحتوى بعضها على أصباغ داكنة أكثر، وبالتالى لا تصبح شفافة مثل الألوان الفاتحة.

وبسبب لونها الشاحب، يمكنك أن تتعرف على أعضاء هذه السحلية من خلال ألوانها المختلفة. على سبيل المثال، يعكس اللون الأصفر مبيض الأنثى، بينما يشير الأزرق إلى الكبد لأنه عادة ما يكون غامق اللون.

ولكن، أوضح بوسشاو أن الأزرق قد يعكس أيضًا الطعام الذى تتناوله السحلية، وخصوصًا أنه فى الصحراء، يخرج الكثير من النمل، والعث، والخنفساء، ليلًا، وتعيش وزغة الرمال فى أى مكان فى الصحراء، وخاصة بين الكثبان الرملية.

ورغم أن هذا النوع من الوزغات يكون شائعًا للغاية فى دولة الإمارات، إلا أنه لا تتوفر الكثير من المعلومات عنه، سواء عن دورة تكاثره أو عدد البيض الذى يضعه، أو أى شيء من هذا القبيل.

وبشكل عام، هناك بعض الأنواع من الوزغات التى يكون لديها موسم تكاثرى ثابت، بينما تتكاثر أنواع أخرى بشكل متكرر، طالما تتواجد فى ظل درجات حرارة ملائمة.

وبينما تُعد سحالى الرمال من أكثر الأنواع شيوعًا التى يراها بوسشاو فى الصحراء، إلا أن هناك فى الواقع 21 نوعًا من الوزغات المسجلة فى دولة الإمارات.

السحلية الشفافة
السحلية الشفافة

 

السحلية الملونة
السحلية الملونة

 

السحلية تزحف على رمال الصحراء
السحلية تزحف على رمال الصحراء

 

تسير على الكثبان الرملية ويظهر احشائها
تسير على الكثبان الرملية ويظهر احشائها

 

سحلية أخرى
سحلية أخرى

 

سحلية ذات لون شفاف
سحلية ذات لون شفاف

 

سحلية ملونة تسير على الكثبان الرملية ليلا
سحلية ملونة تسير على الكثبان الرملية ليلا

 

وضوح الاعضاء الداخلية للسحلية الشفافة
وضوح الاعضاء الداخلية للسحلية الشفافة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة